أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

أحببته وظننته سينقذني من حياتي مع أهلي لكنه اختفى.. ما العمل؟

بقلم | ناهد إمام | الجمعة 13 مايو 2022 - 09:16 م

عمري 26 عامًا وأعيش مع أسرتي التي دمرتني بسبب سوء المعاملة، والطلاق العاطفي بين والدي ووالدتي وهو ما وعيت عليه منذ طفولتي.

كنت متفوقة لكنني تعثرت كثيرًا في المرحلة الجامعية، وأصبت بكثير من الأمراض التي ليست لمن هم في مثل عمري كالضغط والسكري، بالاضافة إلى نوبات هلع واكتئاب واتعالجت منها لكنها كانت تعاود بين الفترة والأخرى .

منذ 3 أعوام أحببت شابًا ووعدني بالزواج، وظننت أنه المنقذ الذي أرسلته العناية الإلهية، لكنه كان يسيء معاملتي أثناء فترة الخطوبة، وكنت أصبر وأتجاهل حتى لا أفقده ويتم الزواج وأهرب من هذا البيت القاسي.

المشكلة أنه اختفى، وبشكل مفاجيء، ثم اتصل ليفسخ الخطوبة بدم بارد.

أنا منهارة وأشعر أنني شخص بلا فائدة ولا حظ في هذه الحياة.

ما العمل؟




الرد:



مرحبًا بك يا عزيزتي..

قلبي معك.

أقدر مشاعرك واتفهم موقفك، ولكن لابد أن أوضح لك أن مثل هذه الأوضاع الأسرية والعاطفية الكارثية موجودة وستظل لدى البعض منا في هذا المجتمع، وطبيعي أن تكون تأثيراتها سلبية عليك كفتاة والفارق بينك وبين أخريات هو التعامل مع هذه الظروف الصعبة.

غالبًا يكون الحل الأسهل، الأقرب للتفكير ولما ما حدث من تشوه في الشخصية بفعل البقاء طويلًا تحت سيطرة أسرة مسيئة ومتخبطة هو البحث عن منقذ والمكث في دور الضحية طويلًا، ثم النتيجة المتوقعة والطبيعية وهي اختفاء المنقذ، لا لشيء سوى أن الاختيار منذ البداية كان خاطئًا ووفق حالة غير مؤهلة اصلًا لاختيار جيد وصحي لشريك الحياة.

الوعي بالذات يمنحها امكانية اتخاذ قرار نفسي واعي أيضًا، وبدون ذلك لا يحدث سوى الكوارث!

ما حدث معك أنك بقيت غارقة في مشاعر الضحية لهذه الأسرة، وهذه بوابة دخول الصيادين والمسيئين والمؤذين من تظنين أنهم "منقذون" فتتكرر المأساة، والأذى، وتصبحين ضحية مرة أخرى  ولكن هذه المرة لعلاقة عاطفية سامة.

القرار السليم والصحي والواعي يا عزيزتي ما تحتاجين إليه هو ألا تكوني ضحية لأحد أيًا كان ولا تنتظرين منقذًا بل تنطلقين بنفسك لانقاذ نفسك ووقف سيل الأذى والاساءات وعدم السماح بحدوثها.

مرة أخرى أكرر أنني متعاطفة معك تمامًا ومقدرة لمشاعرك تمامًا أيضًا، ولكن لا حل سوى بإفاقة حقيقية ووعي ويقظة وإدراك لخطورة ما أنت فيه وبصدده.

طريقة التفكير هذه ما تحتاجينه، ويعوقها طريقة تفكير مسيطرة لديك نتيجة ما تم تربيتك عليه وما تم إلقاؤه داخلك من تصورات عن نفسك أنك ضحية وعاجزة وقليلة الحيلة.

لذا فالمطلوب هو تغيير طريقة تفكيرك وتصوراتك عن نفسك وشعورك بالاستحقاق، وذلك بالسير في رحلة تغيير، ووعي، ونضج نفسي، وقرب من الذات، وتفهم ومعرفة وحب وتقدير واحترام لها.

هذا هو الحل يا عزيزتي، والكف عن التعاون مع اساءات الماضي الوالدية والحاضر القريب العاطفية والتآمر معها على نفسك، بتصديقها والسماح بسيطرتها على تفكيرك ومشاعرك!

فعلى سبيل المثال،  تجاهلك لإساءات خطيبك كان تآمرًا على نفسك، وكذلك عدم مواجهتك له، ورفضك للإساءة وسوء المعاملة، وتحملك لما هو فوق طاقتك، إلخ.

والآن، سارعي لتضميد جراحك كلها السابقة والتعافي منها لترقد في سلام كما الموتى في صندوق الماضي وعندها يمكنك اغلاقه جيدًا، بدون انتكاسة، وهذا ممكن بمساعدة متخصصة نفسية ماهرة وثقة، وبعدها ستجدين أن حياتك افضل مع نسختك الجديدة الأفضل، ودمت بكل خير ووعي وسكينة.





الكلمات المفتاحية

اساءت عاطفية اساءات طفولة عمروخالد علاقة سامة مواجهة تعافي نفسي نضج نفسي وعي نفسي مساعدة متخصصة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عمري 26 عامًا وأعيش مع أسرتي التي دمرتني بسبب سوء المعاملة، والطلاق العاطفي بين والدي ووالدتي وهو ما وعيت عليه منذ طفولتي.