أخبار

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

خطيب أختي تجاوز معها جنسيًا وفسخت الخطوبة لكنها حزينة.. ما الحل؟

هذا وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها.. أسرار وانوار وفضائل وبركات

إذا أردت الخلوة بربك تناجيه وتشكو له حالك وتطهر نفسك وتهذبها فعليك بهذه العبادة.. قيام الليل

اجعل الساعتين لله.. هذا هو المقصود الحقيقي من "ساعة وساعة"!

سنة نبوية مهجورة .. داوم عليها بعد تلاوة القرآن يجزل الله لك العطاء الوفير

"العظماء الخمسة".. قرّاء أبدعوا في تلاوة القرآن وأعجزوا مَن بَعدَهُم

قانون قرآني يحارب شح الإنفاق ويزيد من رصيد مالك (الشعراوي)

"لقمان الحكيم" يخلّص سيده من رهان بهذه الحيلة

هل يجوز لي الاستمتاع بزوجتي أثناء الحيض؟

العالم يترقب أول خسوف كلي للقمر في 2022.. كيف تحدث هذه الظاهرة؟ وخرافات غريبة ترتبط بها

بقلم | خالد يونس | الاحد 15 مايو 2022 - 09:33 م

اقرأ أيضا:

لماذا ارتبط الاحتفال بعيد الفطر بالكعك والحلويات؟

يشهد العالم في الساعة2 3:3 فجر غد الاثنين 16 مايو ، خسوف كلي للقمر، وهو الخسوف الأول من اثنين في عام 2022، كما أنه سيمثل أول قمر بدر عملاق في سنة 2022 ويستمر عدة ساعات.

وقالت الجمعية الفلكية بجدة، عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك : إن هذا الخسوف عميق جداً، ما يعني بأن مدة مرحلة الخسوف الكلي ستكون طويلة حيث سيستغرق القمر ساعة و 25 دقيقة، ليمر خلال ظل الأرض، أما مدة كافة مراحل الخسوف ستستغرق 5 ساعات و 18 دقيقة، ما بين الساعة 04:32 و09:50 صباحاً بتوقيت مكة (01:32 و06:50 صباحاً بتوقيت غرينتش) على مستوى الكرة الأرضية.

ويحدث خسوف القمر الكلي عندما يتحرك القمر من الغرب إلى الشرق عبر ظل الأرض، وخلال هذا الخسوف سيكون القمر على مسافة يوم ونصف من نقطة الحضيض (أقرب نقطة في مداره من الأرض)،  مما سيجعل حجمه الظاهري أكبر بنسبة 5.3% عن المتوسط، ما يعني بأنه خلال هذا الخسوف سوف يظهر كبير نسبياً في السماء.

ولفتت الجمعية الفلكية إلى أن خسوف القمر يمكن رؤيته في كل المناطق التي يكون فيها الوقت ليلاً، لكن البعض سيرى الخسوف أفضل من البعض الآخر، اعتماداً على الموقع الجغرافي حيث يرى إما مع شروق القمر أو غروبه عندما يكون منخفضاً في السماء.

وأشارت فلكية جدة إلى أن خسوف القمر الجزئي سيبدأ خسوف القمر الجزئي في نفس التوقيت عند الساعة 05:28 صباحاً بتوقيت مكة (02:28 صباحاً بتوقيت غرينتش) وذلك قبل غروب القمر في مكة المكرمة بـ 15 دقيقة، والمدينة المنورة 10 دقائق، وجدة 16 دقيقة، ورابغ 13 دقيقة، وينبع 14 دقيقة، وتبوك 13 دقيقة، وأبها 6 دقائق، وجازان 8 دقائق، حيث سيلاحظ وجود ظلمة أعلى يسار قرص القمر أثناء غروبه نتيجة لبداية دخوله إلى ظل الأرض.

وهناك بعض الخرافات التي يرددها كثير من الناس ومرتبطة بظاهرة خسوف القمر، ومن هذه الخرافات:

مشاهدة خسوف القمر بالعين المجردة يؤذي بصرك

يقال إن مشاهدة الخسوف القمري بالعين المجردة يمكن أن يؤثر على صحة العين والبصر. وأثناء مشاهدة الكسوف الشمسي بالعين المجردة يمكن أن تؤثر على عينيك لأن الأشعة قد تكون قوية خلال هذا الوقت، ولا يحدث شيء من هذا النوع أثناء الخسوف القمري. ومع ذلك، من المستحسن رؤية الخسوف القمري من خلال النظارات والعدسات والتلسكوبات.

يجب ألا تخرج النساء الحوامل أثناء خسوف القمر

غالبًا ما تنصح النساء الحوامل بالبقاء في المنزل وعدم الخروج لأن الخسوف القمري يُعتقد أنهن يؤثر على صحة الطفل الذي لم يولد بعد ويمكن أن يؤدي إلى تشوهه. ومع ذلك، كل ذلك مجرد أسطورة وليس هناك أي دليل علمي عليه.

لا ينبغي الأكل أثناء الخسوف القمري

سمعنا في كثير من الأحيان من آبائنا وأجدادنا أن علينا عدم استهلاك أي مواد غذائية خلال الخسوف، حيث تقول الأساطير إن الأكل والشرب خلال تلك الفترة يمكن أن يؤدي إلى عسر الهضم.

يجب أن تستحم مباشرة بعد الخسوف

تقول أسطورة شائعة أخرى إن الاستحمام وغسل الشعر مباشرة بعد انتهاء الخسوف يلغي التأثير السلبي لهذه الظاهرة الفلكية.

يستغرق الجرح وقتًا أطول للشفاء أثناء الخسوف القمري

إذا أصيب المرء بأي جرح أثناء الخسوف، يُعتقد أنه يستمر مدى الحياة أو يستغرق وقتًا أطول من المعتاد. ومع ذلك، فإن شفاء الجروج يعتمد على خلايا الجسم، وليس له علاقة بالخسوف.

اقرأ أيضا:

لماذا يرتبط الكعك بعيد الفطر؟.. تعرف على أسرار العلاقة

اقرأ أيضا:

5 آلاف وجبة يوميًا.. مطعم "لقمة هنية" يقدم وجبات إفطار لغير القادرين طوال شهر رمضان


الكلمات المفتاحية

خسوف القمر كوكب الأرض خرافات عام 2022 الجمعية الفلكية بجدة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يشهد العالم في الساعة٣:٣٢ فجرغد الاثنين 16 مايو ، خسوف كلي للقمر، وهو الخسوف الأول من اثنين في عام 2022، كما أنه سيمثل أول قمر بدر عملاق في سنة 2022.