أخبار

أمر محرم بهذا الوقت في يوم الجمعة ويأثم جميع أطرافه.. احذر أن تقع فيه فتفسد جمعتك

سنة مهجورة.. ثواب عظيم ينتظرك يوم الجمعة إن حافظت على هذه العبادة

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

لها فضل عظيم وببركتها تبلغ ساعة الإجابة.. أذكار مأثورة ومستحبة في يوم الجمعة

كيف ترضى بقضاء وقدر الله؟.. اسمع قصة الخضر ولماذا نقرأ سورة الكهف يوم الجمعة

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة كما لم تسمع من قبل

شباب بني إسرائيل.. عاص تشفع له الجبال.. وآخر يصلي على جنازته موسى

مرض نادر.. "الرجل المطوي" يرى أمه للمرة الأولى منذ 25 عامًا

"تهديد عالمي".. تحذير: سلالة جديدة من "سعال 100 يوم" مقاومة للأدوية واللقاحات

يغتال العقل أكثر من الخمر ويخدع العلماء.. ما لم تسمعه عن الطمع

5 فوائد صحية مذهلة للعنب ستجعلك تتناوله بانتظام.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 18 مايو 2022 - 11:04 م
العنب ثمر ناعم القشرة، لبيّ، عصيري، ينمو على شجر الكرم من جنس Vitis، ويوجد أكثر من 8000 نوع من العنب، ولكن الأنواع الأكثر شيوعًا هي العنب الأبيض والعنب الأحمر والعنب الأسود والعنب البرتقالي والعنب الذهبي والعنب الأخضر.
وتوفر العناصر الغذائية الأساسية الموجودة في العنب مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والمغذيات النباتية والفلافونويد والألياف الغذائية وغيرها العديد من الفوائد الصحية والجمالية، وفيما يلي أبرز 5 فوائد صحية للعنب، بحسب ما نشره موقع "Food".

تحسين صحة الجهاز التنفسي 

يعمل العنب على تحسين صحة جهازنا التنفسي عن طريق مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي وفيتامين أ والمغذيات النباتية الأخرى الموجودة في العنب، والتي تحمي الجهاز التنفسي من أضرار الجذور الحرة وتقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة.
كما تعمل المركبات المضادة للالتهابات مثل الألياف الغذائية وفيتامين سي الموجود في العنب على تقليل التهاب الرئة وتقليل مخاطر الإصابة بالربو والربو القصبي.
ويمنع الريسفيراترول الموجود في العنب التهاب مجرى الهواء ويفيد ضد الربو، كما تعمل العناصر الغذائية الأخرى مثل الزنك والبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والمنجنيز وغيرها في العنب على تحسين صحة الجهاز التنفسي.

اقرأ أيضا:

مرض نادر.. "الرجل المطوي" يرى أمه للمرة الأولى منذ 25 عامًا

يساعد في خفض مستويات الكوليسترول 

يتحكم العنب في مستوى الكوليسترول عن طريق الألياف القابلة للذوبان مثل البكتين التي تقلل من مستوى الكوليسترول الضار بشكل كبير، وهو ما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.
وتصلب الشرايين هو حالة تضيق فيها الشرايين وتتصلب بسبب تراكم الترسبات الدهنية في جدران الشرايين، وهو سبب رئيسي للعديد من مشاكل القلب والأوعية الدموية مثل النوبة القلبية والسكتة القلبية وعدم انتظام ضربات القلب، ومرض الشريان التاجي.

ينظم ارتفاع ضغط الدم 

ارتفاع ضغط الدم هو مشكلة شائعة تؤثر على الملايين حول العالم، وهو سبب رئيسي لمشاكل القلب والأوعية الدموية وغيرها من المشاكل الصحية.
وينظم العنب ارتفاع ضغط الدم حيث أن البوتاسيوم الموجود فيه هو موسع طبيعي للأوعية الدموية، مما يساعد على إرخاء الأوعية الدموية، ويحسن الدورة الدموية.

يحسن صحة القلب والأوعية الدموية 

يعمل العنب على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، لاحتوائه علي عناصر مثل فيتامين سي وفيتامين أ ومركبات أخرى مثل المغذيات النباتية وغيرها، والتي تحمي نظام القلب والأوعية الدموية لدينا من أضرار الجذور الحرة.

يحسن صحة الجهاز الهضمي 

يعمل العنب على تحسين صحة الجهاز الهضمي حيث أن الألياف القابلة للذوبان مثل البكتين الموجودة فيه هي ملين طبيعي يعمل على تحسين حركة الأمعاء، وهذا يوفر الراحة من الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل آلام البطن والغازات وانتفاخ البطن وما إلى ذلك.
كما أن العنب غني بمضادات الأكسدة مثل فيتامين ج وفيتامين أ والمغذيات النباتية والفلافونويد، والتي تحمي الجهاز الهضمي من أضرار الجذور الحرة وتقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة وسرطان الأمعاء وسرطان القولون وسرطان البنكرياس وما إلى ذلك، كما أن تأثير التبريد للعنب يقلل من حرارة المعدة ويقلل من عسر الهضم.

اقرأ أيضا:

"تهديد عالمي".. تحذير: سلالة جديدة من "سعال 100 يوم" مقاومة للأدوية واللقاحات

اقرأ أيضا:

اضطراب "سيكسسومنيا".. أسباب ممارسة "العلاقة الحميمة" بدون وعي أثناء النوم

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان العنب فوائد العنب فوائد صحية مذهلة للعنب ستجعلك تتناوله بانتظام تحسين صحة الجهاز التنفسي يساعد في خفض مستويات الكوليسترول ينظم ارتفاع ضغط الدم يحسن صحة القلب والأوعية الدموية يحسن صحة الجهاز الهضمي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled العنب ثمر ناعم القشرة، لبيّ، عصيري، ينمو على شجر الكرم من جنس Vitis، ويوجد أكثر من 8000 نوع من العنب، ولكن الأنواع الأكثر شيوعًا هي العنب الأبيض