أخبار

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

علماء: رياح الانفجار البركاني في مملكة تونجا حطمت الأرقام القياسية على حافة الفضاء

بقلم | خالد يونس | الخميس 19 مايو 2022 - 06:50 م

كشف علماء أن الانفجار البركاني القوي في مملكة هونج تونجا في هونج هاباي في يناير 2022 تسبب بحدوث رياح أقوى من الإعصار في أعلى طبقة من الغلاف الجوي للأرض.

وبحسب دراسة جديدة نشرت في مجلةGeophysical Research Letters  لم يتسبب الثوران البركاني الذي أرسل موجات تسونامي مدمرة عبر المحيط الهادئ في 15 يناير، في تفجير مئات الملايين من الأطنان من الرماد البركاني في الستراتوسفير فحسب، بل أدى أيضا إلى حدوث موجات صدمية وصلت إلى ارتفاع الغلاف الجوي المتأين للكوكب، وهو الطبقة الخارجية من الغلاف الجوي، ما وصل إلى 400 ميل (650 كيلومترا).

وبحسب العلماء كانت موجات الصدمة هذه قوية جدا لدرجة أنها أطلقت رياحا بسرعات كبيرة تصل إلى 450 ميلا في الساعة (720 كم / ساعة) يمكن قياسها بواسطة الأقمار الصناعية على ارتفاعات تصل إلى 120 ميلا (190 كم).

والذي أشار إليه العلماء بأنه الطريق فوق الحافة الرسمية للفضاء، ما يسمى بخط كرمان على ارتفاع 62 ميلا(100 كم)، وبحسب الخبراء يمكن أن تصل أقوى الأعاصير على الأرض إلى سرعة رياح قصوى تبلغ حوالي 200 ميل في الساعة (320 كم / ساعة).

تفاعل طقس الفضاء مع الغلاف الجوي للأرض


وقال العالم الفيزائي بريان هاردينج من جامعة كاليفورنيا مؤلف دراسة جديدة تصف ملاحظات الثوران،:"لا أعتقد أن أيا منا يتوقع رؤية أي شيء بهذا الحجم، لقد توقعنا حدوث الاضطرابات أن تكون صغيرة، مثل التموجات الصغيرة التي دخلت طبقة الأيونوسفير".

عمل هاردينج مع بيانات من بعثة ناسا تسمى مستكشف اتصال الغلاف الأيوني (ICON) ، والتي تدرس كيفية تفاعل طقس الفضاء مع الغلاف الجوي المتأين للأرض.

اعتقد العلماء في السابق أن طبقة الأيونوسفير معزولة تماما عن الكوكب وتتأثر فقط بنشاط الشمس، لكن الاضطرابات التي تم اكتشافها بعد ثوران بركان هونغ تونغا - هونغ هاباي كانت في الواقع أهم رمز تم قياسه خلال أكثر من عامين في مداره.

وبحسب هارينج كانت أقوى من أي من تلك التي تسببها العواصف المغناطيسية الأرضية التي لا حصر لها، والتي عانى منها الكوكب في تلك الفترة الزمنية نتيجة لنشاط الشمس.

وارتبطت هذه الرياح القوية بما يسمى بالنفاث الكهربائي الاستوائي، وهو تيار كهربائي يدور عبر طبقة الأيونوسفير فوق خط استواء الأرض.

التيار الكهربائي والمجال المغناطيسي


كشفت القياسات التي أجرتها شركة ICON ، بالإضافة إلى تلك التي أجرتها بعثة Swarm المكونة من ثلاثة أقمار صناعية في أوروبا، أن هذه النفاثة الكهربية قد تراجعت في الأيام التي أعقبت ثوران بركان هونج تونجا. لقد قلب اتجاهه عدة مرات وارتفع إلى خمسة أضعاف قوته المعتادة، وفقا لبيان ناسا.

قال هاردينج: "إن التيار الكهربائي الاستوائي هو تيار كهربائي قوي للغاية يصل إلى مئات الكيلوواط، وهو موجود في نطاق ضيق بالقرب من خط الاستواء".وأضاف :"إنها نتيجة لبعض الفيزياء المعقدة التي تحدث في المجال المغناطيسي للأرض، يتدفق عادة باتجاه الشرق ويمكن أحيانا عكسه بواسطة العواصف المغناطيسية الأرضية، ولكن هذه كانت المرة الأولى التي رأيناها تنعكس وتقوي تماما بسبب شيء حدث في الأرض".

ومن جانبه قال قائد الطقس الفضائي في قسم الفيزياء الشمسية التابع لناسا جيم سبان : "هذه النتائج نظرة مثيرة على كيفية تأثير الأحداث على الأرض على الطقس في الفضاء، بالإضافة إلى الفضاء. يؤثر الطقس على الأرض ".

كان ثوران هونج تونجا أقوى انفجار بركاني هز الأرض منذ انفجار جبل بيناتوبو في الفلبين في عام 1991، كان من الممكن سماع الانفجار على مسافة تزيد عن 6000 ميل (10000 كم) ، وموجة الضغط التي ولّدها دارت حول العالم، كوكب اربع مرات. لحسن الحظ  لقي ثلاثة أشخاص فقط مصرعهم في كارثة تسونامي التي نجمت عن ثوران البركان، على الرغم من الأضرار التي أحدثتها الأمواج في مملكة تونجا البولينيزية.

اقرأ أيضا:

رمضان في ماليزيا.. أنوار وزينة بالمنازل.. ومجالس علم وحلقات قرآن بالمساجد حتى منتصف الليل

اقرأ أيضا:

لماذا تتزايد أهمية تنظيف الأسنان في رمضان أكثر من أي وقت آخر؟


الكلمات المفتاحية

انفجار بركاني ممكلكة تونجا اطقس الفضاء الغلاف الجوي كوكب الأرض

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كشف علماء أن الانفجار البركاني القوي في مملكة هونج تونجا في هونج هاباي في يناير 2022 تسبب بحدوث رياح أقوى من الإعصار في أعلى طبقة من الغلاف الجوي للأر