أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

هل الكريمات التي تلتصق بالجلد تمنع وصول الماء إلى البشرة وتؤثر على صحة الوضوء؟

بقلم | خالد يونس | الخميس 19 مايو 2022 - 08:50 م

الكريمات التي لا تغسل بالماء بسهولة، ولا تذهب إلا باستخدام الصابون، هل تعتبر حاجزة للماء، ولا يجزئ الوضوء بوجودها على اليد؟وأيضا إذا احتوت على الكحول، فهل يتبخر منها، ويجوز الأكل بوجودها على اليدين؟ وهل يجب التأكد من المواد المصنعة للكريمات والمنتجات المشابهة للتأكد إذا كان بها كحول؟ وإذا كان من الكحول المحرم المسكر أم لا؟ لأن ذلك يشق خصوصا أنه ليس هناك من يوضح ويفرق بين أنواع الكحول.

الجواب:


قال مركز الفتوى بإسلام ويب: ضابط الحائل الذي يمنع وصول الماء إلى البشرة هو أن يكون له جرم، فإن وصول الماء إلى البشرة شرطٌ من شروط صحة الوضوء، فلو وجد حائل يمنع من وصول الماء إلى شيء من أعضاء الوضوء المغسولة بطلت الطهارة، وضابط هذا الحائل أن يكون له جِرمٌ يمنع من وصول الماء إلى البشرة، وأما اللون والأثر الذي لا يمنع من وصول الماء إلى البشرة فلا يؤثر في صحة الطهارة.

 قال النووي: إذا كان على بعض أعضائه شمع، أو عجين، أو حناء وأشباه ذلك، فمنع وصول الماء إلى شيء من العضو لم تصح طهارته، سواء كثر ذلك أم قل، ولو بقى علي اليد وغيرها أثر الحناء ولونه دون عينه، أو أثر دهن مائع بحيث يمس الماء بشرة العضو ويجرى عليها لكن لا يثبت صحت طهارته. انتهى.

مركز الفتوى تابع قائلًا: فإن كان هذا الكريم بهذه المثابة بحيث يشكل طبقة عازلة تمنع وصول الماء إلى البشرة، فيجب إزالته قبل الوضوء، ولا يجب التفتيش، ولا البحث عن مكوناته، بل يكفي استصحاب الأصل وهو الطهارة.

ومن تيقن أنه يشتمل على الكحول، وكان يقلد من يرى نجاسة الكحول، وكان هذا الكحول غير مستحيل في المائع الطاهر؛ فعليه أن يتجنبه.

وأما من قلد من يرى طهارة الكحول، أو كان الكحول يسيرا، بحيث يستحيل في المائع الطاهر؛ فلا يظهر له أثر، فلا حرج عليه في استعمال هذا المنتج، والحال هذه.

اقرأ أيضا:

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

اقرأ أيضا:

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟


الكلمات المفتاحية

صحة الوضوء الطهارة الكريمات الكحول

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ضابط الحائل الذي يمنع وصول الماء إلى البشرة هو أن يكون له جرم، فإن وصول الماء إلى البشرة شرطٌ من شروط صحة الوضوء، فلو وجد حائل يمنع من وصول الماء إلى