أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

4يدخلون بغير حساب ولا سابقة عذاب .. كيف تكون منهم ؟

بقلم | علي الكومي | السبت 21 مايو 2022 - 09:22 م

يعرف الفقهاء وأهل العلم التوكل علي الله بأنه  صدق العبد في الاعتماد على الله -تعالى- في جلب المنافع أو دفع السوء والضرّ والمكروه، والسّعي للأخذ بالأسباب المشروعة، مع الإيمان الجازم بأنّ النّفع والضّر، والعطاء والمنع كل ذلك بيد الله -تعالى- وحده لا أحد سواه وهو أمر يتطلب أن تكون  الجوارح مشتغلة بالأسباب، أمّا القلب فلا يتعلق وينشغل إلّا بالله -تعالى-، ثمّ الرّضا بالمقضي والقبول به.

وقد فرض الله علي عباده التوكل؛ فقال: "وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ"، فهذا دليلٌ على أنّ صحة الإيمان الذس يتوقف على التوكل؛ فالتوكل على غير الله يُعدّ شركاً، وقد جمع الله في الآيات القرآنية بين التوكل والعبادة، والتوكل والإيمان، والتوكل والإسلام، والتوكل والتقوى، والتوكل والهداية.

التوكل علي الله أصل مراتب العبادة

بل أن هناك إجماعا علي أنّ التوكل هو أصل مراتب العبادة في جميع مراحلها، وأنّ التوكل هو ساق العبادات جميعها، فلا تقوم إلّا به. وللمؤمن المتوكل على الله جزاءً عظيماً، بقول الله -تعالى-: "وَمَن يَتَّقِ اللَّـهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا* وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّـهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّـهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّـهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا"

ويعتبر العلماء أن التوكل علي الله من من مفاتيح النجاة  بل عرفه أخرون  التوكل اعتماد القلب على الوكيل وحده فالإنسان إذا اعتقد اعتقادًا جازمًا أنه لا فاعل إلا الله، واعتقد مع ذلك تمام العلم والقدرة لله سبحانه وتعالى، وأنه هو الفاعل الحقيقي، فإن هذا هو حقيقة التوكل، توكل على الله يعني اعتمد عليه، يعني لا حول ولا قوة إلا بالله،

الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف أعتبر أن التوكل بهذه الكيفية ينشئ في القلب التسليم والرضا، فهذا مبني على أمر الله سبحانه وتعالى، وعلى حب الله سبحانه وتعالى لهذا الشأن قال تعالى: "وَعَلَى اللهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ" ، "وَعَلَى اللهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ" ، قال تعالى: "وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا"

،المفتي السابق لجمهورية مصر العربية قال في منشور له علي الفيس بوك حول التوكل علي الله  قال تعالى: "إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ"، ولابد علينا أن نتدبر ونعلم أن "وَلِلهِ خَزَائِنُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَفْقَهُونَ" ، فإذا كان ربنا عنده خزائن السموات والأرض كيف أتوكل على غيره ؟! "إِنَّ رَبَّكُمُ اللهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مَا مِنْ شَفِيعٍ إِلَّا مِنْ بَعْدِ إِذْنِهِ}، 

آثار التوكل علي الله في الدنيا والآخرة

الأمر يدور هنا  كل شيء بأمر الله تعالى  "ذَلِكُمُ اللهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ" ومن ثم فالتوكل هذا مهم جدًّا، وهو له آثار طيبة في الدنيا والآخرة؛ ولذلك قال رسول الله ﷺ: "يدخل الجنة سبعون ألفًا بغير حساب". قيل: من هم يا رسول الله؟ قال ﷺ : "الذين لا يكتوون، ولا يتطيرون، ولا يسترقون، وعلى ربهم يتوكلون". هنا المفتاح أنهم على ربهم يتوكلون.

ومن هنا وفي ظل الأهمية الكبيرة للتوكل علي الله لابد أن ندرك أن هل هناك فرقا بين التوكل والتواكل؟والإجابة هنا يتمثل في : ترك الأسباب، فإذا أنت فعلت الأسباب ثم قلت: يا رب، فأنت متوكل، "فترك الأسباب جهل؛ 

لكن الاعتماد عليها شرك"، ترك الأسباب لم يكن من سنة الأنبياء، يقول سيدنا ﷺ : "لو توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما ترزق الطير، تغدو خماصًا وتروح بطانًا" فإذن التوكل مهم، ومأمور به، وهو يولد الرضا والتسليم. قال رسول الله ﷺ : "من سره أن يكون أغنى الناس، فليكن بما عند الله أوثق منه بما في يده"


الكلمات المفتاحية

التوكل علي الله ما هو التوكل علي الله اثار التوكل علي الله التوكل علي الله اصل العبادة التوكل علي الله بوابة الجنة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled قد فرض الله علي عباده التوكل؛ فقال: "وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ"، فهذا دليلٌ على أنّ صحة الإيمان الذس يتوقف على التوكل؛ فالتوكل ع