أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

الأنس بالناس.. هل يغني عن رب الناس؟

بقلم | عمر نبيل | الاحد 22 مايو 2022 - 02:22 م

ترى البعض يردد أنه يأنس بالناس، فهل هذا يعني أنه لابد للإنسان أن يكون مجتمعيًا، ويبعد عن رب الناس، والحقيقة أن الاستئناس بالناس إنما هو أنس برب الناس، ذلك أن من استأنس بالناس لاشك علم يقينًا أن الله خلق البشر اجتماعيين، يخدم بعضهم بعضًا، ويعين بعضهم بعضًا، ويساعد بعضهم بعضًا، ولما كان ذلك من باب إرضاء الرب.

ولاشك أن اجتماع الناس وخصوصًا على الخير، إنما من الأمور التي يحبها الله ورسوله، فالله عز وجل حينما استدعى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، في الملأ الأعلى جعل معه سيدنا جبريل عليه السلام رفيق في الطريق، ذلك أن المؤانسة في الظواهر هي في أصلها استئناس بالله في الباطن ، فهو الظاهر الباطن سبحانه وتعالى، فالله يتجلى علينا في الأصحاب والأزواج والأولاد والشيوخ والتلاميذ ؛ كل هذه مؤانسة.


معية الله


على المسلم، أن يعيش في معية الله عز وجل دائمًا أبدًا، فقد يكون جالسًا بين آلاف الناس، إلا أن قلبه مع الله الواحد القهار، يشكره ويحمده، ويسبحه، ويذكره، بينما قد يكون هناك آخر في المسجد وبين الذاكرين الله والذاكرات، ومع ذلك قلبه منشغل بتجارته أو بعمله، أو بمشكلة تلاحقه.

إذن من كان مع الله فلن يمنعه شيء أبدًا مهما كان، فهذا هو المسلم الحق، كما وصفه الله عز وجل في قوله تعالى: «أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ » (النمل: ٦٢)، فهو يتذكر ربه في كل أحواله ذاكرًا وشاكرًا على السراء، وصابرًا ضارعًا منتظرًا للفرج عند الضراء، ويسأل الله أن يجود عليه بحفظ النعماء، والعافية من البلاء، واللطف في القضاء.

فإن كانت جلسة المؤمن مع المؤمنين، فإن الله معهم لاشك، «إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ » (النحل: ١٢٨)، لكن إن كانت مع آخرين يتحدثون في أمور لا تليق فعليك أن تستأذن وتغادر هذا المجلس على الفور: «وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ».

اقرأ أيضا:

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

الأنس بالله 


في نهار الأيام، على المسلم أن يتواصل مع الناس بشكل عادي، على ألا ينسيه ذلك ذكر الله ولو بقلبه، بينما في جوف الليل، عليه أن يتصل ذاتيًا بنفسه وعقله وقلبه وجسده، بالله عز وجل، فهذا هو الأنس الحقيقي، «إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ » (الأنفال: ٢).

والأنس بالله مقام عظيم من مقامات الإحسان الذي قال عنه النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح : « أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ»، فهلا تآنسنا بالله حتى لو كنا وسط جمع غفير من الناس؟.

الكلمات المفتاحية

معية الله الأنس بالله الأنس بالناس

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ترى البعض يردد أنه يأنس بالناس، فهل هذا يعني أنه لابد للإنسان أن يكون مجتمعيًا، ويبعد عن رب الناس، والحقيقة أن الاستئناس بالناس إنما هو أنس برب الناس،