أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

لو حاسس إن الدنيا ضاغطة عليك وصدرك مكتوم وحزين بدون سبب .. فأنت تحتاج هذا العلاج الرباني

بقلم | محمد جمال حليم | الاربعاء 06 ديسمبر 2023 - 04:19 م
في أحيان كثيرة تضيق بك لدنيا.. وتشعر أنك لا تستطيع أن تأخذ نفسك كأن شيئا ما جاثمًا على صدرك كأنك هناك حجر على صدرك .. هذه الحالة قد لا يكون لها سبب ظاهر لكن حتما أن تحتاج إلى راحة من نوع ما.
والراحة هنا راحة القلب ليست راحة البدن فالقلب إن استراح هدأت الجوارح وخفت الحركة وتشعر بالسعة بعد الضيق وباليسر بعد العسر وبالانفراجة بعد الشدة... حتما أنت تحتاج إلى كثرة ذكر الله في الخلوات بقلب خاشع هادئ مطمئن بعيدًا عن زحام الدنيا.

فضل الذكر:

فضائل الذكر كثيرة وذلا امرنا الله بكثرة الذكر قال الله تعالى: {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ} [البقرة:152]. وقال الله تعالى: {الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ [28]} [الرعد:28]. وقال الله تعالى: {إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا [35]} [الأحزاب:35].

باقة من أفضل الذكر:

ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كالذكر بـ"سبحان الله، والحمد لله، ولا اله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم"، ونحو ذلك من أنواع الذكر الثابتة في السنة المطهرة. عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، لا يضرك بأيهن بدأت)) رواه مسلم. وعن سمرة بن جندب أيضاً قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:((هي أفضل الكلام بعد القرآن وهن من القرآن)) رواه أحمد. وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(قل لا حول ولا قوة إلا بالله فإنها كنز من كنوز الجنة) رواه البخاري ومسلم.

الذكر سبيلك لراحة القلب:

وليس للقلوب قرار ولا طمأنينة ولا هناءة ولا لذة، ولا سعادة إلا بذكر الله تعالى، ﴿الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ﴾ [الرعد: 28]، ذكر الله تعالى هو الفرج بعد الشدَّة، واليسر بعد العسر، والفرح بعد الغم والهم، وهو تفريج الكربات، وتيسر الأمور، وتحقق الراحة والسعادة في الدنيا والآخرة، وما عولج كرب ولا أزيلت شدَّة بمثل ذكر الله تبارك وتعالى، وقد كان نبينا عليه الصلاة والسلام يقول في الكرب: "لا إله إلا الله العظيم، لا إله إلا الله الحليم، لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم"، ويقول عليه الصلاة والسلام: "دعوة ذي النون: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، ما دعا بها مكروب إلا فرَّج الله كربه".

الاستغفار يذهب صدأ القلوب:

الاستغفار له شأن عظيم، في الحديث الآخر يقول ﷺ: من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا، ورزقه من حيث لا يحتسب وجاء عنه ﷺ أنه قال: من قال: أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرت خطاياه فهذا له شأن عظيم، فينبغي لك أن تكثر من الاستغفار في جميع الأوقات
أما لا إله إلا الله، فقد جاء فيها حديث صحيح: أن من قالها مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب، وكتب الله له مائة حسنة، ومحا عنه مائة سيئة، وكان في حرز من الشيطان في يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر من عمله، فهذا شيء ثابت عن النبي ﷺ ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- عن النبي ﷺ أنه قال: من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير في اليوم مائة مرة؛ كانت له عدل عشر رقاب يعني: يعتقها وكتب الله له مائة حسنة، ومحا عنه مائة سيئة، وكان في حرز من الشيطان في يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر من عمله وهذا فضل عظيم، فينبغي المحافظة على هذا كل يوم.

الكلمات المفتاحية

الذكر الحزن راحة القلب طمأنينة النفس

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في أحيان كثيرة تضيق بك لدنيا.. وتشعر أنك لا تستطيع أن تأخذ نفسك كأن شيئا ما جاثمًا على صدرك كأنك هناك حجر على صدرك .. هذه الحالة قد لا يكون لها سبب ظا