أخبار

هل فكرت يومًا أن تكون في هذه السعادة أمام جميع الخلائق؟!

من أراد راحة البال وطمأنينة القلب فليتعامل مع الله بهذه الطريقة الرائعة

مستوى أهلي المرتفع ماديًا يجعل العرسان يهربون.. ما العمل؟

أفضل ما تدعو به ليرزقك الله توبة نصوحًا

ثق واطمئن..الله يزرقنا ما نحتاج ولا يعطينا ما نتمنى

النبي أخبر ابن عباس بذهاب بصره قبل موته.. لن تتخيل السبب؟!

"هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين".. إذ اشتد الكرب هان.. ومع الضيق يأتي الفرج (الشعراوي)

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز لرجل أجنبي أن يمس جسد امرأة بحجة الرقية؟

بقلم | أنس محمد | الاثنين 23 مايو 2022 - 02:00 م

ورد سؤال إلى موقع amrkhaled.netمن امرأة تقول: "هل يجوز لرجل أجنبي أن يمس بدن امرأة بدعوى الرقية؟ خاصة وأن هناك بعض النساء تذهب لبعض الدعاة لرقيتها فيضع يده على جسدها وعلى رأسها بداعي الرقية".

الجواب:

يقول أكثر العلماء إنه لا يجوز للراقي مس شيء من بدن المرأة التي يرقيها؛ لما في ذلك من الفتنة، ولم يرد أن النبي صلى الله عليه وسلم سمح بمس امرأة أجنبية لأي سبب من الأسباب، إلا للطبيب المعالج للمرأة.

ولكن يجوز أن يقرأ عليها بدون مس، وهناك فرق بين عمل الراقي وعمل الطبيب؛ لأن الطبيب قد لا يمكنه العلاج إلا بمس الموضع الذي يريد أن يعالجه بخلاف الراقي فإن عمله وهو القراءة والنفث لا يتوقف على اللمس.

وفي صحيح مسلم عن عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه: ((أنه شكا إلى رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم وجَعًا يجده في جسده، فقال له رسول الله: ضع يدَك على الذي تَأَلَّم من جسدك، وقل: بسم الله، ثلاثًا، وقل سبعَ مرات: أعوذ بعزة الله وقُدرته من شرِّ ما أجد وأُحاذر)).

وفي صحيح مسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: ((أنَّ جبريل أتى النبي صلَّى الله عليه وسلَّم، فقال: يا محمد، اشْتَكيت؟ قال: نعم، قال: باسم الله أَرقيك، من كلِّ شيءٍ يُؤذيك، من شرِّ كلِّ نفسٍ أو عين حاسدٍ، الله يَشفيك، باسم الله أَرقيك)).

والأفضل لمن أصيب بسحر أو عين ونحو ذلك أن يتولى علاج نفسه بنفسه؛ باللجوء إلى الله تعالى، وصدق التوكل عليه، وحسن الظن والاستعانة به، وتلاوة القرآن والرقية الشرعية، والإكثار من الذكر، والإلحاح في الدعاء، فإن لم يكن ممن يحسن ذلك فلا حرج أن يستعين بمن يرقيه من المعروفين بالصلاح والخير وسلامة المعتقد واتباع السنة.

وإن كان المصاب امرأة فالأولى أن لا يرقيها إلا النساء أو المحارم من الرجال، فإن لم يوجد محرم ولا امرأة تحسن الرقية واسترقى لها من سبق وصفه من الرجال الثقات الأمناء في وجود محرم لها. وعندئذ فلا يجوز للراقي أن يكشف شيئا من بدنها ولا أن يمسه؛ إذ لا حاجة إلى ذلك أصلا.

وقال الشيخ ابن جبرين في فتاويه: لا يجوز للرجل الأجنبي أن يمس شيئاً من جسد المرأة عند الرقية، ولا يجوز لها إبداء شيء من بشرتها كالصدر والعنق ونحوهما، بل يقرأ عليها ولو كانت محتجبة، وذلك يفيد حيث كان.

فمن يمسّ المرأة الأجنبية لا يجوز الذهاب إليه؛ لأنه مُحرّم عليه أن يمسّ المرأة الأجنبية، فمن كان صادقا في تعامله مع الله ومع الناس فإنه أبعد ما يكون عن الحرام، وعلى هذا فإذا علمت المرأة أن المعالِج سوف يمسّ شيئا من بدنها فلا يجوز الذهاب إليه.

اقرأ أيضا:

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟



الكلمات المفتاحية

هل يجوز لرجل أجنبي أن يمس جسد امرأة بحجة الرقية؟ مس المرأة الاجنبية حكم لمس المرأة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى موقع amrkhaled.netمن امرأة تقول: "هل يجوز لرجل أجنبي أن يمس بدن امرأة بدعوى الرقية؟ خاصة وأن هناك بعض النساء تذهب لبعض الدعاة لرقيتها فيض