أخبار

من أراد راحة البال وطمأنينة القلب فليتعامل مع الله بهذه الطريقة الرائعة

مستوى أهلي المرتفع ماديًا يجعل العرسان يهربون.. ما العمل؟

أفضل ما تدعو به ليرزقك الله توبة نصوحًا

ثق واطمئن..الله يزرقنا ما نحتاج ولا يعطينا ما نتمنى

النبي أخبر ابن عباس بذهاب بصره قبل موته.. لن تتخيل السبب؟!

"هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين".. إذ اشتد الكرب هان.. ومع الضيق يأتي الفرج (الشعراوي)

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

من أجمل أدعية الرزق عند حلول ضيف عليك

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 27 فبراير 2024 - 04:18 م

من منا لا يقف بين يدي ربه وهو يتضرع إليه من أجل أن يبسط له في الرزق؟.. بالتأكيد جميعنا يفعل ذلك.. لكن ما أفضل الأدعية التي تجلب الرزق، وهل هناك ثوابت منقولة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك؟

هناك أدعية وردت عنه عليه الصلاة والسلام، لطلب الرزق، فعن سيدنا عبدالله ابن مسعود رضي الله عنه، قال: أصاب النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم ضيفًا - أي أتاه ضيف - فأرسل إلى أزواجه يبتغي عندهن طعاما فلم يجد عند واحدة منهم فقال النبي عليه الصلاة والسلام ( اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك فإنه لايملكها إلا أنت )، قال ابن مسعود فأهدي له شاة مصلية _ أي مشوية _ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( هذه من فضل الله ونحن ننتظر الرحمة ).

الضيف يأتي برزقه

إذن كأن رسول الله صلى الله عليه وسلم، يعلمنا كيف نثق في فرج الله دائمًا، وأن الضيف ينزل برزقه، إذ يروى أن امرأة ذهبت تشتكي عند رسول الله صل الله عليه وآله وسلم من زوجها، كان زوجها يدعو الناس في بيتها ويكرمهم، وكثرة الضيوف سبب لها المشقة والتعب، فخرجت من عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولم تجد الجواب منه.

وبعد فترة ذهب رسول الله صل الله عليه وآله وسلم إلى زوجها، وقال له إني ضيف في بيتك اليوم، سعد الزوج بالخبر وذهب إلى زوجته وأخبرها إن ضيفا عندنا اليوم هو رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، سعدت الزوجة بالخبر وطبخت كل ما لذ وطاب، وهي راضية ومن طيب خاطرها.

وعندما ذهب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إليهم ونال كرمهم وطيبة ورضا الزوجة، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم للزوج عندما أخرج من بيتك دع زوجتك تنظر إلى الباب الذي أخرج منه، فنظرت الزوجة إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو يخرج من بيتها والدواب والعقارب وكل ضرر يخرج وراء رسول الله، فصعقت الزوجة من شدة الموقف وتعجبت مما رأت، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم هكذا دائما عندما يخرج الضيوف من بيتكِ، يخرج كل البلاء والضرر والدواب من منزلكِ، فهنا الحكمة من إكرام الضيف وعدم الضجر.

الضيافة حق واجب

الضيافة في الإسلام ليست مدعاة للتفاخر، وإنما هي حق واجب على المسلم، وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم المضيف عن التكلف للضيف بما ليس عنده، كما نهى الضيف كذلك عن احتقار ما يقدم إليه.

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا دخل أحدكم على أخيه المسلم فأطعمه طعاماً، فليأكل من طعامه ولا يسأل عنه، وإن سقاه شراباً فليشرب من شرابه ولا يسأل عنه».




الكلمات المفتاحية

دعاء الرزق أجمل أدعية الرزق أدعية الرزق

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled من منا لا يقف بين يدي ربه وهو يتضرع إليه من أجل أن يبسط له في الرزق؟.. بالتأكيد جميعنا يفعل ذلك.. لكن ما أفضل الأدعية التي تجلب الرزق، وهل هناك ثوابت