أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

البحوث الإسلامية»: الاحتفاء بحفظة القرآن فضيلة تسهم في حفظ القيم الأخلاقية والمجتمعية

بقلم | علي الكومي | الاثنين 23 مايو 2022 - 09:21 م

شارك الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية د. نظير عيّاد في فعاليات حفل تكريم حفظة القرآن الكريم، والذي نظمته المنظمة العالمية لخريجي الأزهر الشريف بالتعاون مع مؤسسة أبو العينين الخيرية، وبحضور د. محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر، د. سلامة داود رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، د. عبد الدايم نصير نائب رئيس جامعة الأزهر سابقا ومستشار فضيلة الإمام الأكبر، واللواء أسامه يس نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة العالمية لخريجي الأزهر الشريف.

وقال الأمين العام خلال كلمته، إن هذا اللقاء له أهمية كبيرة نظرًا لأنه يتعلق بالقرآن الكريم، وما أجمل الاحتفاء بحفظة القرآن الكريم، خصوصًا في الأزهر الشريف قبلة العلم والعلماء وبرعاية كريمة من فضيلة الإمام الأكبر أ.د. أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، موضحًا الدور الواجب على المؤسسات المجتمعية والجمعيات الخيرية، من خلال التعاون والتكامل بين المؤسسات الدينية ومؤسسات المجتمع المدني في حفظ القيم الأخلاقية والمجتمعية.

تكريم حفظة القرآن الكريم 

أضاف عيّاد أن هذا الاحتفال الذي يجمع على مائدته جنسيات متعددة من مختلف دول العالم يوضح لنا تلك النظرة المهمة التي تجمع بين الإنسان وأخيه الإنسان دون النظر إلى لونه أو جنسه أو بلده، مشيرًا إلى أهمية مثل تلك الفعاليات، والتي تفتح بابًا من أبواب التنافس خاصة وإن كان في الخير وفي كتاب الله تعالى تلك المعجزة الباقية الخالدة على مرّ الزمان إلى أن يرث الله -عز وجل- الأرض ومن عليها.

من ناحية أخري   يبدأ مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية من خلال برنامجه للتوعية الأسرية والمجتمعية والمجلس القومي للمرأة اليوم المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية في محافظة أسيوط، والذى يعالج مشكلات وقضايا الأسرة المصرية.

بدأت فعاليات اليوم بلقاء السيد اللواء عصام سعد - محافظ أسيوط، حيث دار اللقاء حول عدد من قضايا ومشكلات الأسرة المصريَّة والتي منها التنشئة المتوازنة، وتقديم الدعم والرعاية التوعوية لجميع أفراد الأسرة؛ مؤكدًا على استعداد المحافظة لتقديم كافة سبل الدعم لهذا المشروع القومي، وفعالياته بالجامعات والمعاهد ومراكز الشباب وغيرها.

 

كما قدم الدكتور أسامة هاشم الحديدي - المدير التنفيذي لمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية الشكر للسيد المحافظ على ترحيبه ودعمه للجهود التوعوية بالمحافظة، واستعرض عددًا من جهود المركز التوعوية المكثفة في جميع المحافظات المصرية، وأبدى نية أعضائه لمواصلة هذه المسيرة المهمة والمؤثرة.

برامج التوعية الأسرية

ومن جانبها استعرضت الدكتورة مروة كدواني - منسق المجلس القومي للمرأة بمحافظة أسيوط جهود المجلس التوعوية بالمحافظة، وثمرات التعاون مع مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية في تنفيذ برامج من شأنها بناء الإنسان وتحقيق العمران.

وتتناول هذه اللقاءات المنعقدة في المحافظة خلال الأسبوع الجاري عددًا من المحاور المهمة المستمدة من البرنامج الرئاسي لتنمية الأسرة المصرية، منها:  

أسس الاختيار السليم، وتعزيز الوعي المجتمعي حول قضايا الأسرة، والتوعية الصحية والنفسية للمقبلين على الزواج، والمتزوجين حديثًا، والتأكيد على أهمية التوعية في البناء والتخطيط لإقامة أسرة سوية وسليمة، بالإضافة إلى المحافظة على صحة الأم والطفل.

اقرأ أيضا:

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

جدير بالذكر أن الفعاليات التوعوية في المحافظة  من لقاءات وندوات وورش العمل ستستمر إلى نهاية الأسبوع الجاري، وفقًا للخطة الموضوعة لتغطية كافة أنحاء المحافظة.

وتأتي هذه اللقاءات في إطار التعاون المثمر بين مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية ومؤسسات الدولة المصرية وهيئاتها للحفاظ على استقرار الأسرة المصرية، وتحقيق أهداف خطة الدولة المصرية للتنمية المستدامة 2030م



الكلمات المفتاحية

مجمع البحوث الاسلامية رابطة خريجي الازهر تكريم حفظة القرآن الكريم برامج التوعية الاسرية مركز الازهر العالمي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ن هذا اللقاء له أهمية كبيرة نظرًا لأنه يتعلق بالقرآن الكريم، وما أجمل الاحتفاء بحفظة القرآن الكريم، خصوصًا في الأزهر الشريف قبلة العلم والعلماء وبرعاي