أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

أمين «البحوث الإسلامية»: حب الوطن فطرة جُبل الناس عليها والدفاع عنه من أفضل الأعمال

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 24 مايو 2022 - 08:22 م

شارك الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية د. نظير عياد في فعاليات الندوة الحوارية التي نظمتها الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالمقر البابوي بالعباسية والتي دارت حول موضوع المواطنة، وبمشاركة عدد من وعاظ الأزهر الشريف، وعدد من القساوسة وممثلين عن شباب الأحزاب والمجلس القومي للمرأة.

وقال الأمين العام إن حب الوطن أمر فطري جُبلت النفوس عليه، وحض عليه الإسلام وأمرنا بالمحافظة عليه والانتماء له؛ لذا من الافتراءات التي يعمل أعداء الدين والأوطان على نشرها هو إثبات وجود تعارض بين حب الدين وحب الوطن، من أجل التشكيك في الدين ومن أجل زعزعة استقرار المجتمعات؛ مع أن الإسلام منذ الوهلة الأولى أكد على أن حب الوطن من الدين وأن الدفاع عنه والتضحية من أجله من أفضل الأعمال.

في ندوة المواطنة بالكنيسة الارثوذكسية 

أضاف عيّاد أن المواطنة في الإسلام مرت بعدة مراحل؛ حيث كانت المرحلة الأولى في مكة، وكان المسلمون فيها قلة ضعيفة مستهدفة ولكنهم كانوا محافظين على وطنهم ودعوتهم ولم يخرج أحد منهم عن ذلك ولم يقم منهم أحد بالتخريب أو الاعتداء أو غير ذلك، وكانت المرحلة الثانية في الحبشة، وكان المسلمون فيها قلة ولكنهم كانوا في مجتمع عادل، وكان القصد في هذه المرحلة الاندماج والتعاون والمشاركة دون الخروج على أسس وقوانين الوطن الذي عاشوا فيه.

أوضح الأمين العام أن المرحلة الثالثة كانت في المدينة بعد الهجرة المباركة؛ حيث وجدت عدة طوائف متنوعة، مما دفع النبي صلى الله عليه وسلم إلى إقرار وثيقة المدينة، والتي حددت آلية التعامل والتعاون والتعايش المشترك بين جميع الطوائف، وكانت العلاقات في تلك الفترة قائمة على التعاون والتعامل والتبادل في جميع المجالات، أما المرحلة الرابعة فكانت في آخر عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وكانت مع زيادة عدد من المسلمين في المدينة ووجود عدد قليل من أتباع الديانات الأخرى؛ حيث لم تكن موجود في تلك الفترة أي نزعة طائفية أو غير ذلك.

أشار عياد إلى أن المواطنة بالمفهوم الإسلامي تأتي من خلال عدة مفاهيم أهمها: وحدة الأصل الإنساني أو النزعة الفطرية الإنسانية، فكل الناس سواء في أصلهم وجنسهم وميولهم الفطرية التي تقتضي التمسك بالمواطنة وحب الوطن، ووحدة المصالح المشتركة، كما أن الجميع في الوطن مصالحه واحدة، وآماله واحدة، والمخاطر التي يتعرضون لها واحدة، كل ذلك يدفع المواطن إلى الالتقاء مع بقية المواطنين على خطة واحدة، وعمل واحد، والعدل في التعامل مع غيرهم، حيث لم يجعل الإسلام عدم دخولهم فيه سببًا في ظلمهم أو خيانتهم، إضافة إلى التنوع الديني أو العقدي والذي لا يمنع من الاحترام المتبادل بين تلك المذاهب، ولذلك حذّر النبي -صلى الله عليه وسلم- من الخروج على ذلك.

وختم عيّاد بالتأكيد على أهمية التصدي لمن يريد أن يؤجج الصراع بين أبناء الوطن الواحد، ويجعل من الأمور الشاذة هي الصورة الأصلية، فالدين في وضعه الطبيعي هو وضع إلهي للسعادة والفلاح في الحال والمآل، فالإسلام والأديان عموما تقوم على مقاصد رئيسة تحفظ الدين والنفس والنسل والمال والعقل

الشباب وصناعة التغيير 

من ناحية أخري شاركت د. إلهام محمد شاهين مساعد الأمين العام لشئون الواعظات بمجمع البحوث الإسلامية في فعاليات  منتدى حوار الثقافات والذي عقدته الهيئة الإنجيلية على مدار يومين بمدينة الإسكندرية، وبمشاركة عدد من رجال الدين والمفكرين تحت عنوان: (الشباب وصناعة التغيير).

دارت النقاشات التي استمرت خلال يومين حول الشباب وكيفية استغلال طاقاتهم ومهاراتهم المختلفة وسبل تطويرها، للوصول بهم الي الارتقاء بالوطن، إضافة إلى بعض المفاهيم التي تهم الشباب كالانتماء والمواطنة والتعايش السلمي المشترك، مع التركيز على التجارب العملية التي تهم المجتمع المصري.

اقرأ أيضا:

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمورمن جانبها قالت د. إلهام محمد شاهين خلال مشاركتها في جلسات المنتدى، إنه يجب علينا أن نتقبل الاختلاف في الفكر والقناعات لأن هذا أمر طبيعي لأننا مختلفون في اللون والنوع والجنس والذوق والثقافة والتعليم وكل شيء، وإذا كنا نتقبل كل ذلك التنوع والاختلاف فلابد أن نتفق على الأشياء المشتركة كقاعدة أساسية للبدء في الحوار.

أضافت "شاهين" أن آليات نجاح الحوار مع الشباب لابد أن تتخذ خطوات جادة وفعالة؛ حيث يتم ذلك بمتابعة تنفيذ النتائج والتوصيات التي يثمر عنها المؤتمر ووضع مقدمي المقترحات من الشباب في موقع المسئولية من تنفيذ التوصيات، إضافة إلى التنوع والتجديد في أساليب وأليات الحوار





الكلمات المفتاحية

ندوة المواطنة الكنيسة الارثوذكسية حب الوطن نظير عياد الشباب والتغيير

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إن حب الوطن أمر فطري جُبلت النفوس عليه، وحض عليه الإسلام وأمرنا بالمحافظة عليه والانتماء له؛ لذا من الافتراءات التي يعمل أعداء الدين والأوطان على نشر