أخبار

لا يلدغ المرء من جحر مرتين.. هل أمر أم نهي؟

بعد ظهوره في دولة إفريقية.. كل ما تريد معرفته عن فيروس ماربورج

دراسة: الجلوس لفترة أقل يساعد على منع تفاقم آلام الظهر

اللين من أخلاق الأنبياء والصالحين.. كيف نحققه؟

منامات الصالحين.. تكشف أعمال السر (بشريات ومواعظ)

لهذه الأسباب الزوجة هي عماد الأسرة.. تعرف على صفات الزوجة الصالحة

أكبر الكبائر.. ذنب عظيم يقع فيه كثير من الشباب

10 مستحبات وسنن عظيمة مأثورة .. تغفر لك ما بين الجمعة والجمعة

10أسباب تعينك علي الخشوع في الصلاة ..وهذه أبرز علاماته .. ثوابه عظيم يشعرك بلذة العبادة

تريد أن تتوب بصدق؟.. هذا أفضل ما تدعو به ليقبل الله توبتك

هل يوجد وقت محدد لصلاة التسابيح؟ (الإفتاء تجيب)

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 28 مايو 2022 - 09:13 ص

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، يقول: "هل يوجد وقت محدد لصلاة التسابيح؟".

وأجاب الدكتور أحمد وسام، آمين الفتوى بدار الإفتاء، قائلاً: 


لا يوجد وقت محدد لصلاة التسابيح، لكن يجب أن نتجنب أوقات الكراهة.

ما هي أوقات الكراهة؟، ما بعد الفجر إلى ما بعد شروق الشمس بـ 20 دقيقة، أي حتى ترتفع الشمس قدر رمح، وهذا وقت الكراهة.

وقبل أذان الظهر بـ 5 دقائق حتى آذان الظهر، وهو ما يسمى بوقت الزوال، ومن بعد صلاة العصر إلى غروب الشمس، وهذه أوقات الكراهة. في غير تلك الأوقات، لا يوجد مانع من صلاة التسابيح في أي وقت.


هل وردت صلاة التسابيح عن النبي؟

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية سؤال يقول: "هل وردت صلاة التسابيح عن النبي صلى الله عليه وسلم؟".

وأجاب الدكتور أحمد ممدوح، امين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً: 


نعم ورد حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم فى صلاة التسابيح، واختلف العلماء فى الحكم عليه بين مصحح ومضعف، والمعتمد أنه حديث ثابت كما قال بذلك علماء الحديث مثل الإمام بن الصلاح وغيره.

الحديث يقول فيه النبي صلى الله عليه وسلم للعباس "يَا عَبَّاسُ يَا عَمَّاهُ! أَلَا أُعْطِيكَ! أَلَا أَمْنَحُكَ! أَلَا أَحْبُوكَ! أَلَا أَفْعَلُ لَكَ عَشْرَ خِصَالٍ! إِذَا أَنْتَ فَعَلْتَ ذَلِكَ غَفَرَ اللهُ لَكَ ذَنْبَكَ: أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ، قَدِيمَهُ وَحَدِيثَهُ، خَطَأَهُ وَعَمْدَهُ، صَغِيرَهُ وَكَبِيرَهُ، سِرَّهُ وَعَلَانِيَتَهُ، عَشْرُ خِصَالٍ: أَنْ تَصَلِّيَ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ تَقْرَأُ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ وَسُورَةً، فَإِذَا فَرَغْتَ مِنَ الْقِرَاءَةِ فِي أَوَّلِ رَكْعَةٍ وَأَنْتَ قَائِمٌ قُلْتَ: سُبْحَانَ اللهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَاللهُ أَكْبَرُ خَمْسَ عَشْرَةَ مَرَّةً، ثُمَّ تَرْكَعُ فَتَقُولُهَا وَأَنْتَ رَاكِعٌ عَشْرًا، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ الرُّكُوعِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا، ثُمَّ تَهْوِي سَاجِدًا فَتَقُولُهَا وَأَنْتَ سَاجِدٌ عَشْرًا، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ السُّجُودِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا، ثُمَّ تَسْجُدُ فَتَقُولُها عَشْرًا، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ فَتَقُولُها عَشْرًا، فَذَلِكَ خَمْسٌ وَسَبْعُونَ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ، تَفْعَلُ ذَلِكَ فِي أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ، إِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تُصَلِّيَهَا فِي كُلِّ يَوْمٍ مَرَّةً فَافْعَلْ، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ جُمُعَةٍ مَرَّةً، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ شَهْرٍ مَرَّةً، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ سَنَةٍ مَرَّةً، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي عُمُرِكَ مَرَّةً».

كيفية أداء صلاة التسابيح؟


صلاة التسابيح عبارة عن أربع ركعات (أي بتسليمة واحدة) في كل ركعة في صلاة التسابيح تقرأ بفاتحة الكتاب وسورة (أي سورة تختارها).

وبعد القراءة مباشرة وقبل الركوع تقول وأنت قائم هذه التسبيحات (سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر) 15 مرة، ثم تركع وبعد التسبيح المعتاد في الركوع تقول: (سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر) 10 مرات.

ثم ترفع رأسك من الركوع قائلًا: سمع الله لمن حمده ... إلخ، ثم تقول (سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر) 10 مرات.

ثم تهوى ساجدًا وبعد التسبيح المعتاد في السجود تقول (سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر) 10 مرات.

ثم ترفع رأسك من السجود بين السجدتين بعد الدعاء المعتاد فتقول (سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر) 10 مرات.

ثم تسجد وبعد التسبيحات المعتادة في السجود تقول (سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر) 10 مرات ثم ترفع رأسك من السجود وتجلس القرفصاء في استراحة خفيفة بين السجود والقيام وتقول (سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر) 10 مرات، فذلك 75 مرة في كل ركعة.

الكلمات المفتاحية

هل وردت صلاة التسابيح عن النبي؟ كيفية أداء صلاة التسابيح؟ هل يوجد وقت محدد لصلاة التسابيح؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، يقول: "هل يوجد وقت محدد لصلاة التسابيح؟".