أخبار

فيه ساعة إجابة.. تعرف على الأدعية المستحبة والمستجابة يوم الجمعة

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

التوكل دواء لحياتك فى العشر الغالية.. اهتف من قلبك "وكلتك ياوكيل"

ما هو معنى أيام الله ؟.. الدكتور عمرو خالد يجيب

كيف ترضى الله فى أحب أيامه فى السَنة ليرضى عنك؟.. وصفة فعالة يكشفها عمرو خالد

دعاء في جوف الليل: اللهم ألبسنا لباس الصحة والعافية وارزقنا من واسع رزقك

عمرو خالد: اسمع هذا الحديث عن النبي الكريم.. واستبشر بعطاء ربنا !

10أعمال صالحة مستحبة في عشر ذي الحجة.. اكثر منها لتكون بوابتك للجنة

ما حكم صيام يوم الجمعة منفردًا وهو يوم عرفة؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. أذكار تفتح لك أبواب الرزق والفتح والبركة طوال يومك

مع الشيخ محمد الراوي صاحب الصوت المميز والثقافة الواسعة.. في ذكراه

بقلم | محمد جمال حليم | الخميس 02 يونيو 2022 - 06:00 م
لا يكاد يخطأ فيه من سمعه فهو صاحب صوت مميز وأداء متفرد وحضور عجيب.. فصيح الكلمة قوي الحجة عذب اللسان واسع الثقافة  وهب حياته للدعوة في سبيل الله حتى آخر أنفاسه.
حفلت مسيرته العلمية بالعديد من المحطات العلمية فقد تخرج من جامعة الأزهر الشريف ولد في قرية ريفا محافظة أسيوط غرة فبراير 1928، عضو في مجمع البحوث الإسلامية بالقاهرة. وعُيِّن رئيس قسم التفسير بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.

مسيرة الشيخ محمد الراوي العملية:

ولم يتوقف الشيخ محمد الراوي عن نشاطه العلمي والدعوي فبعد تخرجه عمل بقسم الدعوة في وزارة الأوقاف، ثم أصبح مفتشا عاما في مراقبة الشؤون الدينية بعد مسابقة عامة لجميع المفتشين كان ترتيبه الأول على الناجحين ثم نقل بعدها إلى مجمع البحوث الإسلامية بالقاهرة وعمل بالمكتب الفني بالمجمع، ثم ابتعث من قبل الأزهر الشريف إلى نيجيريا لتدريس اللغة العربية وعلوم القرآن.
وتدرج رحمه الله في عمله فعمل بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض واستمر بها مدة تزيد على خمس وعشرين سنة، كما ساهم في إنشاء المعهد العالي للدعوة الإسلامية وقام بإلقاء المحاضرات فيه وأشرف على بعض رسائل الماجستير للذين أكملوا الدراسة فيه، كما أشرف على كثير من الرسائل العلمية ما بين ماجستير ودكتوراه في كلية أصول الدين وغيرها من كليات الجامعة.

مؤلفات الشيخ محمد الراوي:

ألف الشيخ محمد الراوي العدد من الكتب المهمة اتي تعتبرا زدا عليما وثقافيا للباحثين ومن هذه الكتب: الدعوة الإسلامية دعوة عالمية (مجلد كبير) طبع عدة مرات كلمة الحق في القرآن الكريم – موردها ودلالتها (مجلدان) طبع أكثر من مرة.حديث القرآن عن القرآن القرآن الكريم والحضارة المعاصرة (كتيب مطبوع)
القرآن والإنسان والرسول في القرآن الكريم والرضا ومنهج الأنبياء في الدعوة إلى الله (مخطوط)
كان خلقه القرآن (مخطوط) وغير ذلك .
المرأة في القرآن الكريم (مخطوط).

الزاد العلمي للشيخ محمد الراوي العلمية:

ولم يتوق نشاطه على الكتب بل طاف مصر وعددا من الدول يلقي المحاضرات ويشارك في المؤتمرات لبيان هداية القرآن الكريم ومقاصده لمدة خمس سنوات في نيجيريا، تعددت وتنوعت المحاضرات في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية ومن محاضراته وحدة المسلمين في مواجهة الأخطار – سبيلها وغايتها والقرآن الكريم بين الدراسة والتطبيق مكانة الآمة الإسلامية في تحقيق السلام العالمي والمسلمون بين ثبات القرآن ووثبات المدنية وقضية السلام في ميزان الإسلام وغير ذلك الكثير.
كما حل رحمه الله ضيفا على العديد من البرامج الدينية في بعض القنوات والمحطات الفضائية وعمل مقدمة للمصحف الوثائقي الذي جمعته إذاعة القرآن بالقاهرة، فجمع بين القراء القدامى ووصل بينهم في مصحف متكامل بلا انقطاع، وقد طُلب منه عمل مقدمة لما يتلى في كل صباح من إذاعة القرآن الكريم بالقاهرة، وقد تم ذلك حيث اكتمل تسجيل 392 حلقة تذاع يوميا قبل تلاوة القرآن في إذاعة القرآن بالقاهرة بصورة دائمة.

وفاة الشيخ محمد الراوي:

وهكذا ظل الشيخ رحمه الله يوالي جهوده في خدمة الإسلام والمسلمين والإنسانية بعامة حتى لقي ربه فجر يوم الجمعة الأولى من شهر رمضان المبارك، 7 رمضان 1438 هـ الموافق 2 يونيو 2017م وصلي عليه الآلاف صلاة الجنازة في الأزهر الشريف بعد صلاة الجمعة بمشاركة عدد من علماء الأزهر بينهم الدكتور محمد عمارة والدكتور نصر فريد واصل ويرهما الكثير من العلماء وطلاب العلم.

الكلمات المفتاحية

مسيرته الشيخ محمد الراوي العملية وفاة الشيخ محمد الراوي إسهامات الشيخ محمد الراوي العلمية: مؤلفات الشيخ محمد الراوي مسيرة الشيخ محمد الراوي العملية الشيخ محمد الراوي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لا يكاد يخطأ فيه من سمعه فهو صاحب صوت مميز وأداء متفرد وحضور عجيب.. فصيح الكلمة قوي الحجة عذب اللسان واسع الثقافة وهب حياته للدعوة في سبيل الله حتى آ