أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

شيخ الأزهر يشدد علي ضرورة توفير الأجواء المناسبة للطلاب لأداء امتحانات الشهادة الثانوية

بقلم | علي الكومي | الجمعة 03 يونيو 2022 - 11:57 م

أكد الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، الانتهاء من جميع التجهيزات والاستعدادات لاستقبال طلاب الثانوية الأزهرية بأقسامها العلمي والأدبي، والعلوم الإسلامية والبعوث، في أول أيام الامتحانات غدًا السبت، في لجان امتحانات الثانوية الأزهرية في مختلِف محافظات الجمهورية.

وأضاف وكيل الأزهر أن فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، يتابع الاستعدادات والتجهيزات الخاصة بالامتحانات أولًا بأول ووجَّه فضيلته بتوفير البيئة والجو المناسب للطلاب والمعلمين لأداء الامتحانات بشكل مثالي، يحقق لهم سبل الراحة، التي تعينهم على التفوق والنجاح.

 امتحانات الثانوية الازهرية غدا

وتابع الدكتور الضويني أنه تم تشكيل فرق عمل من رؤساء الإدارات المركزية ومدراء العموم في المناطق الأزهرية في مختلِف المحافظات، وتشكيل غرفة عمليات مركزية خاصة بمتابعة امتحانات الثانوية الأزهرية، لمتابعة استعداد اللجان والوقوف على أبرز الإيجابيات والعقبات التي تواجه المناطق الأزهرية، والتعامل معها بشكل فوري.

وأوضح فضيلته أن اللجان المشكلة سوف تباشر عملها طول فترة الامتحانات للتأكد من اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية، وإجراءات التباعد الاجتماعي بين الطلاب في اللجان، وتوافر اللجان الطبية ومستلزمات الإسعافات الأولية، والتنسيق مع وزارة الصحة لمتابعة الطلاب في اللجان من خلال الأطباء الزائرين، مشيرًا إلى وجود تنسيق دائم مع الجهات المعنية في وزارة الداخلية والقوات المسلحة بشأن تأمين الطلاب والمعلمين، وسيارات توزيع أوراق الأسئلة والإجابة خلال الامتحانات.

وصرَّح وكيل الأزهر بأن عدد لجان الشهادة الثانوية الأزهرية هذا العام بلغ (605) لجنة على مستوى الجمهورية، ويؤدي الامتحانات ما يقارب (139000) طالب وطالبة في مختلِف الأقسام، حيث يبلغ عدد طلاب القسم الأدبي (91392) طالبا، وطلاب القسم العلمي (46648)، و(143) طالبا من طلاب شعبة العلوم الإسلامية، و(539) طالبا في معاهد البعوث الإسلامية. 

وتبدأ غدًا امتحانات الثانوية الأزهرية للقسم العلمي، حيث يؤدي الطلاب الامتحانات في مادتي الفقه والتفسير، كما يمتحن طلاب البعوث الإسلامية في مادتي الفقه، والتفسير وعلوم القرآن، على أن يبدأ طلاب القسم الأدبي وطلاب الشعبة الإسلامية امتحاناتهم يوم الأحد في مادتي الفقه والحديث.

اختتام فعاليات مشروع تنمية الأسرة المصرية

من جانب أخر على مدار أسبوع كامل واصل مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية والمجلس القومي للمرأة جهودهما للتوعية الأسرية في إطار المشروع القومي والتوعوي لتنمية الأسرة المصرية بمحافظة دمياط، حيث عقدا عددًا من اللقاءات والندوات في مراكز الشباب والجمعيات والنوادي والمساجد والمضايف بالمحافظة.

وعلى مستوى مراكز الشباب شملت اللقاءات مراكز: كفر سليمان، والعباسية، ومدينة كفر سعد، وميت أبو غالب، والتوفيقية، والشيخ ضرغام، والسنانية، والخزان الوسطاني.

كما عقدت لقاءات بعدد من المضايف والجمعيات والمراكز الطبية منها: جمعية المجتمع بكفر سعد البلد، ومضيفة الإمام العباسية، ومضيفة المشيخة بالسوالم، والجمعية الخيرية بكفر غلاب، والمركز الطبي بالزرقا، وقاعة الملكة بكفر شحاتة، وبيت زكاة التوفيقية، والنادي الاجتماعي، ومسجد الدبوسي، ومركز كفر سعد الطبي، وقلعة الوحدة الصحية بميت أبو غالب.


اقرأ أيضا:

رمضان في ماليزيا.. أنوار وزينة بالمنازل.. ومجالس علم وحلقات قرآن بالمساجد حتى منتصف الليلحاضر في هذه اللقاءات من مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية الدكتور أسامة هاشم الحديدي - المدير التنفيذي للمركز، وأعضاء الفتوى بالمركز: الشيخ عبد الله سلامة، والشيخ محمد عماد الخولي، والشيخ معاذ شلبي.

 تناولت هذه اللقاءات عددًا من المحاور المهمة التي تخدم استقرار الأسرة المصرية والمستمدة من أهداف البرنامج الرئاسي لتنمية الأسرة والتي كان أهمها:

• نشر الوعي الأسري والمجتمعي.

• أسس بناء الأسرة المستقرة.

• مبادئ التنشئة السليمة للطفل، ومراعاة صحة الأم النفسية والبدنية.

• سبل مواجهة الظواهر السلبية والأفكار الهدامة في المجتمع،  وغيرها من المحاور.

  ويعمل مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية منذ وقت طويل بالتعاون مع مؤسسات الدولة المصرية وهيئاتها للحفاظ على استقرار الأسرة المصرية، وتحقيق أهداف خطة الدولة المصرية للتنمية المستدامة 2030م

الكلمات المفتاحية

الأزهر الشريف شيخ الازهر امتحانات الثانوية الازهرية محمد الضويني مركز الازهر العالمي للفتوي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أن اللجان المشكلة سوف تباشر عملها طول فترة الامتحانات للتأكد من اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية، وإجراءات التباعد الاجتماعي بين الطلاب في اللجان، وتوافر