أخبار

لا يلدغ المرء من جحر مرتين.. هل أمر أم نهي؟

بعد ظهوره في دولة إفريقية.. كل ما تريد معرفته عن فيروس ماربورج

دراسة: الجلوس لفترة أقل يساعد على منع تفاقم آلام الظهر

اللين من أخلاق الأنبياء والصالحين.. كيف نحققه؟

منامات الصالحين.. تكشف أعمال السر (بشريات ومواعظ)

لهذه الأسباب الزوجة هي عماد الأسرة.. تعرف على صفات الزوجة الصالحة

أكبر الكبائر.. ذنب عظيم يقع فيه كثير من الشباب

10 مستحبات وسنن عظيمة مأثورة .. تغفر لك ما بين الجمعة والجمعة

10أسباب تعينك علي الخشوع في الصلاة ..وهذه أبرز علاماته .. ثوابه عظيم يشعرك بلذة العبادة

تريد أن تتوب بصدق؟.. هذا أفضل ما تدعو به ليقبل الله توبتك

هل لفظ عليَّ الطلاق يعد يمين طلاق أم لا؟ (الإفتاء تجيب)

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 04 يونيو 2022 - 09:20 ص

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية من امرأة تقول: "حصلت مشكلة، وزوجي أقسم: علي الطلاق بالثلاثة، الأولاد لا ينزلوا الشارع، وبسبب تلك الكلمة غضبت وتوجهت إلى أهل بيتي، فهل يعد ذلك طلاقًا؟".

وأجاب الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً: 


لفظة عليَّ الطلاق لا تعد طلاقًا، والمُفتي به في دار الإفتاء المصرية أنها في قوة اليمين، كأن الرجل يقول لزوجته: "والله الأولاد لا ينزلوا الشارع"، فعلي الطلاق هنا، معناها: يلزمني الطلاق، "والله لأطلقك لو الأولاد نزلوا الشارع".

والزوج لا يريد تطليقها بالفعل، ففي هذه الحالة يصبح عليه كفارة يمين، وهي إطعام عشرة مساكين، وأقل مبلغ في الإطعام 100 جنيه عن العشرة مساكين، والمتوسط 200 جنيه، والله يعظم الأجر لمن ينفق على المساكين.

وبذلك لا يفسخ عقد الزواج بين الزوجين، وهذه الكلمة هي يمين، ولا تؤثر على العلاقة الزوجية من أي جهة.


ما حكم قول علي الطلاق بالثلاثة؟

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول: "حصلت مشكلة بيني وبين زوجتي على عملها وفي لحظة غضبت وقلت: علي الطلاق بالثلاثة ما أنت رايحة الشغل تاني.. هل هذا يمين طلاق أم لا؟ وهل لو ذهبت إلى الشغل يقع الطلاق؟".

وأجاب الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً:


التلفظ بالطلاق أصبح كثيرًا عند الناس، ولكن كيف ذلك والطلاق هو إنهاء للعلاقة الزوجية التي لا ينبغي أن تقوم على مثل هذا العبث، فلذلك جعل الطلاق بيد الزوج، لأنه من المفروض أنه صمام الأمان لهذه الأسرة، وأنه يستطيع أن يتمالك نفسه عند الغضب.

الحلف بالطلاق عند الفقهاء لا يقع طلاقًا لأن المقصود به هو الحمل على فعل شيء أو الحمل على ترك شيء فعندما يحلف الزوج على زوجته قائلًاً لها: "علي الطلاق لو فعلت شيئًا تكوني طالقة"، فهو يريد من ذلك أن يمنعها من فعل شيء أو يلزمها بفعل شيء معين فيأتي الطلاق هنا ليًا لذراعيها.

ولفظ علي الطلاق هنا ليس طلاقًا ولا يقع به، وإنما يكون يمينًا وليه كفارة يمين، وكفارة اليمين عبارة عن إطعام عشرة مساكين، فإن لم يستطع فعليه أن يصوم ثلاثة أيام عن كل يمين.


هل يقع الطلاق عند قول الزوج في نفسه كل شيء بيننا انتهى أمام الله؟

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، يقول: "هل يقع الطلاق عند قول الزوج بينه وبين نفسه كل شيء بيننا انتهى أمام الله؟".

وأجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً:


إذ قال الزوج هذا الكلام بينه وبين نفسه فإنه يعد من قبيل اللغو، ولا شيء فيه.


زوجي حلف علي بالطلاق على عدم تناول نوع معين من الطعام من يدي؟

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية من امرأة تقول: "زوجي حلف علي بالطلاق على عدم تناول نوع معين من الطعام من يدي، هل يجوز ذلك أم لا؟".

وأجاب الدكتور عبدالله العجمي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً:


الأصل أنه لا يحلف على الطعام ولا غيره، ولا يجعل الأحكام الشرعية عرضة للامتهان في سفاسف ومحقرات الأمور، وعليه أن يربأ بنفسه عن ذلك، ومتى حلف بالطلاق على ألا يأكل طعامًا معينًا، له ن يكفر عن اليمين بعد أن يأكل من هذا الطعام، وألا يفسد حياته بمثل هذا النزق.


حلفت طلاق على الطعام وتصالحنا وأكلت.. فهل علي كفارة؟

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، يقول: "حلفت يمين طلاق على الطعام ثم أكلت بعد أن صالحتني زوجتي، فهل علي كفارة يمين، وهل اليمين وقع أم لا؟".

وأجاب الدكتور محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً: 


طالما زال سبب الشقاق الذي حلفت بسببه يكون انتهى الموقف وليس عليك كفارة، بمعنى أنك حلفت في ظرف معين بسبب معين، فانتهت المشكلة ويسميها الفقهاء يمين الفور، أو يمين مشكلته ينتهى بانتهاء المشكلة، وأنت المشكلة انتهت بأنها صالحتك فلا يقع الطلاق ولا يكون عليك كفارة.

الكلمات المفتاحية

هل لفظ عليَّ الطلاق يعد يمين طلاق أم لا؟ ما حكم قول علي الطلاق بالثلاثة؟ هل يقع الطلاق عند قول الزوج في نفسه كل شيء بيننا انتهى أمام الله؟ زوجي حلف علي بالطلاق على عدم تناول نوع معين من الطعام من يدي؟ حلفت طلاق على الطعام وتصالحنا وأكلت.. فهل علي كفارة؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية من امرأة تقول: "حصلت مشكلة، وزوجي أقسم: علي الطلاق بالثلاثة، الأولاد لا ينزلوا الشارع، وبسبب تلك الكلمة غضبت وتوجهت إ