أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

رئيس الاتحاد الجامعات الإفريقية يثمن دور الأزهر الشريف في دعم مؤسسات التعليم العالي بالقارة السمراء

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 07 يونيو 2022 - 09:26 م

ثمن  الدكتور بكري سعيد عثمان، رئيس اتحاد الجامعات الإفريقية لدول شمال أفريقيا، بجهود مؤسسة الأزهر الشريف جامعًا وجامعةً، برئاسة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، والدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر، ونائب رئيس اتحاد الجامعات الإفريقية لدول شمال أفريقيا.

وثمن رئيس اتحاد الجامعات الإفريقية لدول شمال أفريقيا، اليوم على هامش زيارته لجامعة الأزهر، ووفد رؤساء الجامعات النيجيرية، دعم  جامعة الأزهر من خلال احتضانها لمقر اتحاد الجامعات الإفريقية لدول شمال أفريقيا في حرم الجامعة بمدينة نصر وتولى الدكتورة أماني الشريف عميدة كلية الصيدلة بنات جامعة الأزهر بالقاهرة، المنسق الإقليمي للاتحاد.

الأزهرودعم الجامعات الافريقية

كما ثمن  التعاون الكبير والدعم الدائم والمستمر َمن فضيلة الدكتور محمد حسين المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر، ونائب رئيس الاتحاد لشمال افريقيا، موضحا أن اتحاد الجامعات الإفريقية تاسس في عام 1962 من خلال منظمة الوحدة الإفريقية وعقد اول اجتماع له في مدينة الرباط بالعاصمة المغربية عام 1957م.

وأضاف بكري أن اتحاد الجامعات الإفريقية لدول شمال أفريقيا يسعى في المقام الأول إلى تحقيق تطلعات الشعوب في دول القارة الأفريقية من خلال تحقيق التنمية  المستدامة من خلال التعاون الدائم والمستمر بين مؤسسات التعليم العالي في دول القارة الأفريقية.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد المحرصاوي رئيس الجامعة، ونواب رئيس الجامعة، وعمداء الكليات، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس بكليات الجامعة.

من ناحية أخري أدى طلاب القسم الأدبي بالشهادة الثانوية الأزهرية وطلاب الشهادة الإعدادية (بعوث)، وشعبة العلوم الإسلامية اليوم الثلاثاء، الامتحان في مواد القرآن الكريم وتجويده واللغة العربية، وسط هدوء وانتظام والتزام تام بكافة الإجراءات الاحترازية.

سير امتحانات الثانوية الازهرية 

وتابعت غرفة عمليات الثانوية الأزهرية، إجراءات سير الامتحانات قبيل فتح اللجان أمام الطلاب، وذلك عن طريق الاطمئنان على وصول الأسئلة إلى جميع اللجان بالمناطق الأزهرية، وتوفير أدوات التعقيم داخل اللجان، وتنظيم عمليات دخول الطلاب، والالتزام بالمسافات الآمنة بينهم داخل اللجان، فضلا عن وجود كافة العاملين والملاحظين المسئولين عن اللجان، والتشديد على توفير سبل الراحة لجميع الطلاب أثناء تأدية الامتحان، وذلك تنفيذًا للتعليمات الصادرة من الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر، والدكتور سلامة داود رئيس قطاع المعاهد الأزهرية.

وأكد القائمون على غرفة عمليات الثانوية الأزهرية، أنه لم يتم رصد أية مشكلات من جانب الطلاب وأولياء الأمور، تتعلق بصعوبة الامتحانات، أو عدم مناسبتها للزمن المقرر للامتحان، أو وجود أسئلة من خارج المنهج المقرر، مشيرين إلى أن امتحان مادتي القرآن الكريم واللغة العربية، اللتان عقدتا اليوم، جاء في مستوى الطالب المتوسط، وهو ما يتفق والتقارير الفنية التي تلقتها غرفة العمليات من واضعي الامتحانات، والتي تفيد بسلامة الأسئلة، وخلوها من العيوب الفنية، ومناسبتها للوقت المحدد للامتحان، فضلا عن مطابقتها للمواصفات الفنية للورقة الامتحانية.

على الجانب الآخر؛ تفقد الشيخ عوض الله عبد العال، رئيس الإدارة المركزية لشئون المناطق بقطاع المعاهد الأزهرية، لجان معهد بنين وفتيات البدرشين بمنطقة الجيزة الأزهرية، للاطمئنان على سير أعمال الامتحانات، موجهًا بتوفر كافة سبل الراحة للطلاب، ومتمنيا لهم التوفيق في أداء الامتحان.

وبالتزامن مع ذلك، رافق الدكتور سعيد عبد الغفار رئيس الإدارة المركزية لمنطقة القليوبية الأزهرية، السيد اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية خلال تفقده لجان بنها النموذجي بنين وفتيات، كفر شكر المشتركة، للاطمئنان على الطلاب خلال تأدية الامتحانات، وقد أثنى المحافظ على حسن سير وتنظيم أعمال الامتحانات، متوجهًا بكلمات التشجيع للطلاب وداعيا لهم بالنجاح والتوفيق.

اقرأ أيضا:

رمضان في ماليزيا.. أنوار وزينة بالمنازل.. ومجالس علم وحلقات قرآن بالمساجد حتى منتصف الليل

يذكر أن عدد لجان الشهادة الثانوية الأزهرية يبلغ هذا العام حوالي (605) لجنان على مستوى الجمهورية، ويؤدي الامتحانات بها ما يقارب (139000) طالب وطالبة في مختلِف الأقسام، ويبلغ عدد طلاب القسم الأدبي (91393) طالبًا، وطلاب القسم العلمي (46648)، و (143) طالبًا من طلاب شعبة العلوم الإسلامية، و (539) طالبًا في معاهد البعوث الإسلامية.

وكان الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر، قد أعلن عن تخصيص غرفة عمليات برئاسته للتواصل المباشر مع المسؤولين بغرفة امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية، وذلك لمتابعة سير أعمال امتحانات الثانوية الأزهرية، وتلقي الشكاوى إلكترونيا على مدار اليوم عبر الإرسال على الواتساب، تسهيلا على الطلاب وأولياء الأمور، مع ضرورة أن يرسل مقدم الشكوى ما يثبت هويته، وعدم إرسال الشكوى لأكثر من جهة، لعدم التضارب، مؤكدًا أن جميع الشكاوى يتم فحصها من قبل لجان مختصة وفي سرية تامة، انطلاقًا من حرص الأزهر على الشفافية وخصوصية المرسل

الكلمات المفتاحية

الأزهر الشريف جامعة الازهر اتحاد الجامعات الافريقية امتحانات الثانوية الازهرية محمد المحرصاوي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كما ثمن التعاون الكبير والدعم الدائم والمستمر َمن فضيلة الدكتور محمد حسين المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر، ونائب رئيس الاتحاد لشمال افريقيا، موضحا أن اتح