أخبار

يرفض إعطائي مصروفا شخصيا إلا مقابل العلاقة الشخصية.. فما الحل؟

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

مفاجأة سارة.. علاج للسرطان يتسبب في انكماش الأورام

نهى الله عن الاستغفار للمشركين فلماذا استغفر إبراهيم لأبيه والنبي لعمه؟

سنة مهجورة.. صلاة فردية أعظم أجرًا من الجماعة.. فما هي وأين تقام؟

يا من أسرفت على نفسك.. لا تضع جبالاً من التريرات لعدم التوبة

أصلح ظاهرك وباطنك بهذه الطريقة

هكذا يقذف الله محبة المؤمنين في قلوب بعضهم البعض دون مصلحة أو منفعة (الشعراوي)

تفسيرات شيطانية وتربص بدون داع.. لا تكن من أصحاب القلوب السوداء

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك

ماذا أفعل عندما تضيق نفسى .. وأشعر أن الدنيا ضاقت علىَّ؟.. د. عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | السبت 18 يونيو 2022 - 02:31 ص
أرسلت فتاة تدعى آية من مصر بسؤال للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، تقول فيه: "ماذا أفعل عندما تضيق نفسى .. وأشعر أن الدنيا ضاقت علىَّ؟".
وأجاب د. عمرو خالد، في فيديو بثه على حسابه الرسمي على موقع "يوتيوب" في برنامجه "أنت تسأل وعمرو خالد يجيب" قائلا: "لديك عدة أمور عليك أن تقومي بها، أولها هي تغليب عقلية ونفسية الأمل، وهي بالطبع طريقة تفكير، فكلنا لدينا مشاكل ولدينا صعوبات والدنيا صعبة علينا، وليس أنت فحسب فهكذا هي الحياة فهي صعبة وليس سهلة".
ويضيف الداعية الإسلامي "إنما هناك فرق بين إنسان وآخر في التعامل مع الحياة، فهناك من يركز على نفسية وعقلية التشاؤم والاكتئاب والحزن والمعاناة والمظلومية واليأس، وهناك إنسان آخر يركز على نفسية تغليب الأمل والتفاؤل وحسن الظن بالله وهي بالطبع نعمة يعطيها لنا المولى عز وجل من أجل أن نجدد الأمل في أنفسنا، فاحسن ظنك بالله تبارك وتعالى".
وتابع الدكتور "خالد" قائلا " الأمر الثاني هو العمل فلا يمكن أن تكون صاحب نفسية جميلة وأنت تضع يدك على خدك دون أن تفعل أي شيء في الحياة، ولذلك نفسية التفاؤل والتوكل على الله وحسن الظن بالله تريحك بعض الشيء حتى يستطيع العقل من البحث عن البدائل، وهذا الأمر منهجية تفكير، ففي البداية يجب أن تكون صاحب نفسية هادئة فطوال من أنت مضغوط لن تستطيع التفكير في بدائل". 
وأردف الداعية الإسلامي بالقول "الأمر الثالث هو ذكر الله تبارك وتعالى (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) بالمولى عز وجل يقول عن سيدنا يونس {فَٱسْتَجَبْنَا لَهُۥ وَنَجَّيْنَٰهُ مِنَ ٱلْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُۨجِى ٱلْمُؤْمِنِينَ}، فلكل مؤمن يقول هذا الذكر بإحساس ينجيه الله سبحانه وتعالى من الغم".
وخلص الداعية الإسلامي، في ختام مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسميه على موقع "يوتيوب" ضمن برنامجه "أنت تسأل وعمرو خالد يجيب"، "ثلاثة أمور أنصح كل شخص لديه غم وهم في حياته أن يقوم بها.. أول أمر نفسية حسن الظن بالله والأمل والتفاؤل، ثانيًا البحث عن بدائل في الحياة نتحرك بها، وثالثًا وأخيرًا الإكثار من ذكر (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)".

اقرأ أيضا:

كيف أبتعد عن فخ الإباحية والوقوع فى الكبائر؟.. د. عمرو خالد يجيبللرد علي استشاراتكم برجاء إرسالها علي الرابط التالي :
https://cutt.ly/OgqRXqW

اقرأ أيضا:

كيف أختار الصحبة الصالحة؟ .. الدكتور عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

نصيحة ذهبية من "عمرو خالد" لأب حرم ابنه الوحيد من موهبته عقوبة له


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد أنت تسأل وعمرو خالد يجيب اسئلة استشارات اسأل عمرو خالد ماذا أفعل عندما تضيق نفسى .. وأشعر أن الدنيا ضاقت علىَّ الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أرسلت فتاة تدعى آية من مصر بسؤال للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، تقول فيه: "ماذا أفعل عندما تضيق نفسى .. وأشعر أن الدنيا ضاقت علىَّ؟"