أخبار

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

هؤلاء من شرار الخلق عند الله يوم القيامة.. وهذه صفاتهم

بقلم | محمد جمال حليم | الجمعة 13 اكتوبر 2023 - 11:43 ص
الأخلاق زينة المؤمن وكماله لا يكون إلا بها فما معنى أن يكون زاهدًا لكنه فاحش أو عابدا ناسكا لكنه مفسد في الأرض يأكل حقوق الناس .. او أن يكون قارئا حافظا أو عالما لكنه يسعى بين الناس بالشر والضرر؟

الأخلاق هي المقياس في الإسلام:

إن مقياس الأخلاق والمقياس الذي يقاس به إيمان العبد  وعلاقته بربه ولهذا فإن الرسول صلى الله عليه وسلم بين هذا بما  لا يدع مجال للشك حين قال: قال رجلٌ: يا رَسولَ اللهِ، إنَّ فُلانةَ يُذكَرُ مِن كَثرةِ صَلاتِها وصَدقَتِها وصيامِها، غيرَ أنَّها تُؤذي جيرانَها بِلِسانِها؟ قال: هيَ في النَّارِ، قال: يا رَسولَ اللهِ، فإنَّ فُلانةَ يُذكَرُ مِن قِلَّةِ صيامِها وصَدقَتِها وصَلاتِها، وإنَّها تَتَصدَّقُ بالأَثوارِ مِن الأَقِطِ، وَلا تُؤذي جيرانَها بِلسانِها؟ قال: هيَ في الجنَّةِ.

هؤلاء من شرار الخلق:

 ومن الأخلاق السيئة والتي للأسف انتشرت في مجتمعنا أن نضطر أن نحسن لفلان لا لأنه يستحق ولكن تقاء فحشه وأذاه وضرره إن لم نفعل معه فهذا الرجل الفاحش الذي نحسن ليه متوعد بالعقوبة بل هو من شرار الناس عند الله يوم القيامة ففي الحديث الذي أخرجه البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها: أنها قالت: "استأذن رجل على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: ((ائذنوا له، بئس أخو العشيرة، أو ابن العشيرة، فلما دخل ألان له الكلام)، قلت: يا رسول الله، قلت الذي قلت، ثم ألَنْتَ له الكلام، قال: (أي عائشةُ، إن شر الناس من تركه الناس - أو وَدَعَه الناس - اتقاء فحشه)".

ما معنى الفحش؟

وفي هذا الحديث بيان خطورة فحش الكلام ، وأن من أكثر منه حتى تحاشاه الناس خوفاً من شر لسانه فهو بشر المنازل عند الله
فهؤلاء وصفهم الله بأنهم من شرار الخلق حين قال "فشر الناس منزلة عند الله من تركه الناس اتقاء فحشه" فأنت  لا تراه إلا متلبساً بجريمة ، ولا تسمعه إلا ناطقاً بالأقوال الأثيمة؛ فعينه غمازة، ولسانه لماز ، ونفسه همازة، مجالسته شر، وصحبته ضر، وفعله العدوان، وحديثه البذاءة، لا يذكر عظيماً إلا شتمه، ولا يرى كريماً إلا سبه وتعرض له بالسوء، ونال منه، وسفه عليه".
وعليه، فإن الله جل جلاله ليبغض من هذه صفته، كما قال صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ اللَّهَ لَيُبْغِضُ الْفَاحِشَ الْبَذِيءَ) رواه الترمذي.

فوائد في هذا الحديث:

وللعلماء في التعقيب على هذ الحديث فوائد كثيرة منها أنهم ذكروا أن المراد بالرجل المذكور في الحديث أنه هو عيينة بن حصن، ولم يكن أسلم حينئذ ، وإن كان قد أظهر الإسلام ، فأراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يبين حاله ليعرفه الناس ، ولا يغتر به من لم يعرف حاله . قال : وكان منه في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وبعده ما دل على ضعف إيمانه ، وارتد مع المرتدين ، وجيء به أسيرا إلى أبي بكر رضي الله عنه . ووصف النبي صلى الله عليه وسلم له بأنه بئس أخو العشيرة من أعلام النبوة ; لأنه ظهر كما وصف ، وإنما ألان له القول تألفا له ولأمثاله على الإسلام .
كما أن في هذا الحديث مداراة من يتقى فحشه، وجواز غيبة الفاسق المعلن فسقه، ومن يحتاج الناس إلى التحذير منه، وقد أوضحناه قريبا في باب الغيبة، ولم يمدحه النبي صلى الله عليه وسلم، ولا ذكر أنه أثنى عليه في وجهه ولا في قفاه ، إنما تألفه بشيء من الدنيا مع لين الكلام. وأما (بئس ابن العشيرة أو رجل العشيرة) فالمراد بالعشيرة قبيلته، أي بئس هذا الرجل منها.
كما أنهم رأوا في هذا الحديث جواز الغيبة في هذه الحالة فهي من الحالات التي يجوز فيها الغيبة لمن شاع فسقه أو للتحذير منه.


الكلمات المفتاحية

ما معنى الفحش؟ هؤلاء من شرار الخلق الأخلاق هي المقياس في الإسلام

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الأخلاق زينة المؤمن وكماله لا يكون إلا بها فما معنى أن يكون زاهدًا لكنه فاحش أو عابدا ناسكا لكنه مفسد في الأرض يأكل حقوق الناس .. او أن يكون قارئا حاف