أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

"الدنيا ريشة في هوى".. كيف تجعلك هذه الكلمات تطير من على الأرض؟

بقلم | عمر نبيل | السبت 25 يونيو 2022 - 09:48 ص


هل جربت يومًا أن تكون مثل الريشة في الهواء؟.. الإجابة بالقطع: لا ، على الرغم من أن الأمر بسيط، ولا يحتاج منك لأن تكون مثل عباس بن فرناس، وإنما فقط يحتاج منك لبعض الدقائق في اليوم لا أكثر، تستخدمها في ترديد (لا حول ولا قوة إلا بالله).

فأنت حينها ستخرج من معيتك إلى معية الله عز وجل، ومن ثمّ تطير في الهواء وتحلق كأنك طير في أعالي السماء، ذلك أن الله سبحانه وتعالى بذاته العليا، سيتكفل بك، وسيدبر لك أمرك، بحيث أنك تفكر نفسك وكأنك (ريشة في الهواء) يفعل الله بك ما يشاء، وأنه لا حول ولا قوة إلا بالواحد الأحد، فهي كلمات رقراقة وجميلة يحبها القلب وتصفو بها النفس، وتنبض بها العروق، وتدق بها القلوب، ولمّ لا وهى كنز من كنوز الجنة، كما قال الحبيب المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وبالطبع كنز الجنة لا تتخيله العقول، ولا تتصوره القلوب.

معنى لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم


أما عن معنى (لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم)، فقد وردت تعريفات كثيرة أبرزها ما جاء فى حديث ابن مسعود، رضى الله عنه، فيما أخرجه ابن النجار، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ألا أخبرك بتفسير "لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ"؟، قال نعم، قال: "لا حول عن معصية الله إلا بعصمة الله، ولا قوة على طاعة الله إلا بعون الله.. هكذا أخبرنى جبريل يا ابن أم عبد".

وقال فى معناها سيدنا ابن عباس، رضى الله عنهما: "أى: لا حول بنا على العمل بالطاعة إلا بالله، ولا قوة لنا على ترك المعصية إلا بالله"، بينما قال ابن الأثير: "المُراد بهذا ونحوه إظهار الفقر إلى اللّه بطلب المعونة منه على ما يحاول من الأمور"، بينما روى الإمام أحمد فى مسنده، عن أبى هريرة، رضى الله عنه، أن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: "أكثروا من قول: لا حول ولا قوة إلا بالله، فإنها كنز من كنوز الجنة".

اقرأ أيضا:

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك


ثواب مدخر


أيضًا من عظيم معنى (لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم) أن أجرها يتم ادخاره للآخرة، وقد جاء فى "فيض القدير" للإمام المناوى: "أى أن ثوابها نفيس مدخر فى الجنة كما يُدخر الكنز، ويُحفظ فى الدنيا".

أما الإمام النووى، رضى الله عنه، فقال فى معناها: "قال العلماء: سبب ذلك أنها كلمة استسلام وتفويض إلى الله تعالى، واعتراف بالإذعان له، وأنه لا صانع غيره، ولا رادَّ لأمره، وأن العبد لا يملك شيئًا من الأمر، ومعنى الكنز هنا أنه ثواب مدخر فى الجنة، وهو ثواب نفيس، كما أن الكنز أنفس أموالكم".

وأما عن فضل لا حول ولا قوة إلا بالله، فقد أجمع العلماء على العديد من الفضائل التى تتمتع بها، حيث ذكروا أنها باب من أبواب الجنة.

عن معاذ بن جبل رضى الله عنه: أن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: "ألا أدلك على باب من أبواب الجنة" قال: وما هو؟ قال: "لا حول ولا قوة إلا بالله"


الكلمات المفتاحية

معنى لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم لا حول ولا قوة إلا بالله كنز من كنوز الجنة ذكر لا حول ولا قوة إلا بالله

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هل جربت يومًا أن تكون مثل الريشة في الهواء؟.. الإجابة بالقطع: لا ، على الرغم من أن الأمر بسيط، ولا يحتاج منك لأن تكون مثل عباس بن فرناس، وإنما فقط يحت