أخبار

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

هل أحداث يوم القيامة حدثت في الماضي فعليًا؟

بقلم | عمر نبيل | السبت 25 يونيو 2022 - 02:39 م


من الأمور الغريبة التي يتضمنها القرآن الكريم، أنه يتحدث عن يوم القيامة -أحيانًا بصيغة الماضي، فهل وقعت أحداث هذا اليوم بالفعل في الماضي؟.. أم ما هو الهدف من ذلك؟.. لو تدبرنا القرآن الكريم سنجد دقة قرآنية غير معتادة في تناول القرآن للزمن .. فالمستقبل يأتي ذكره على لسان الخالق على أنه ماضٍ .

إذ أن أحداث يوم القيامة ترد كلها على أنها ماضٍ، قال تعالى: «وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ إِلا مَنْ شَاءَ اللَّهُ » (الزمر/68)، وقال أيضًا سبحانه وتعالى: «ءوَانشَقَّتِ السَّمَاءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ» (الحاقة 16)، وقوله عز وجل: «وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ» (الشعراء 91)، وقوله سبحانه: «وَعُرِضُواْ عَلَىٰ رَبِّكَ صَفًّا لَّقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَٰكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ ۚ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّن نَّجْعَلَ لَكُم مَّوْعِدًا» (الكهف)، إذن كل الآيات تتحدث بصيغة الماضي، فهل وقعت أحداث يوم القيامة بالفعل؟.


 حدث في الماضي لكن الله يطلب من الناس ألا يستعجلوه


لو تدبرنا الأمر قليلا لعلمنا أن السر في ذلك أن كل الأحداث حاضرها و مستقبلها قد حدثت في علم الله و ليس عند الله زمن يحجب عنه المستقبل ، فهو سبحانه فوق الزمان والمكان ، كما يقول الدكتور مصطفى محمود رحمه الله، ولهذا نقرأ العبارة القرآنية أحيانًا فنجد أنها تتحدث عن زمانين مختلفين ، و تبدو في ظاهرها متناقضة مثل قوله تعالى: «أَتَىٰ أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ» (النحل 1)، فالأمر قد أتى و حدث في الماضي، لكن الله يخاطب الناس بألا يستعجلوه كما لو كان مستقبلًا لم يحدث بعد .

والسر كما شرحنا أنه حدث في علم الله ، لكنه لم يحدث بعد في علم الناس ، ولا تناقض .. وإنما دقة وإحكام ، وخفاء واستسرار، وصدق في المعاني العميقة، ومن ثمّ فإن القرآن يستخدم صيغة الماضي في الحديث عن يوم القيامة لأن هذا الأسلوب فريد يتميز به القرآن، وهو دليل على أن القرآن منزل من عند الله، وليس كلام بشر، لأنه لو كان كلام بشر لكان العرب أول من يستغرب وينفر من هذا الأسلوب، ولكن على الرغم من أنه أسلوب غير مألوف لديهم إلا أنهم استجابوا له وعجزوا عن الإتيان بمثله وهذا من إعجاز القرآن.

اقرأ أيضا:

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

حديث القرآن الكريم عن يوم القيامة بصيغة الماضي


بعض العلماء وضعوا رأيًا ثالثًا حول تفسير حديث القرآن الكريم عن يوم القيامة بصيغة الماضي، فقالوا: إن المستقبل بالنسبة لله كالماضي بالنسبة لنا (وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلَىٰ ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)، فالله تعالى ليس مثلنا ينتظر يوم القيامة، سبحانه وتعالى، إنه يرى كل شيء وكل الأحداث هو خالقها، هو خالق الزمن وخالق الأيام وخالق المستقبل، ولذلك فهو يرى كل شيء، فأراد أن يؤكد هذه الحقيقة فجاء الحديث عن يوم القيامة بصيغة الماضي.

الكلمات المفتاحية

أَتَىٰ أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ حديث القرآن الكريم عن يوم القيامة بصيغة الماضي هل أحداث يوم القيامة حدثت في الماضي فعليًا؟

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled من الأمور الغريبة التي يتضمنها القرآن الكريم، أنه يتحدث عن يوم القيامة -أحيانًا بصيغة الماضي، فهل وقعت أحداث هذا اليوم بالفعل في الماضي؟.. أم ما هو ال