أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

ما حكم تأخير الاغتسال من الجنابة؟.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاحد 26 يونيو 2022 - 12:31 ص

السؤال: ما حكم تأخير الاغتسال من الجنابة حتى صلاة الفجر و الاكتفاء بالوضوء؟

الجواب

ما حكم تأخير الاغتسال من الجنابة حتى صلاة الفجر و الاكتفاء بالوضوء؟.. سؤال تلقاه الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قال في رده إنه لا مانع من ذلك، ويجوز تأخير غسل الجنابة إذا كان هناك أمر يدعو لذلك، ضاربًا مثلًا على الشخص الذي رجع من عمله متأخرا ويريد ان ينام ثم يستيقظ قبل الفجر ليغتسل فلا يوجد مانع من ذلك.
وأضاف عبد السميع عبر فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها على يوتيوب: بأن لا يوجد مانع من تأخير غسل الجنابة ما لم يترتب على ذلك تضييع الصلاة.
وكان الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء سؤالا: قد قال إنه يجب أن يَعُم الماء جميع الجسد بنية الاغتسال من الجنابة، ولو غطس المسلم في حمام سباحة بنية التطهر بذلك يطهر من الجنابة.
وأوضح أمين الفتوى، خلال فيديو له عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية، أما الخطوات التي اتبعها النبي ـ صلى الله عليه وسلم: يغسل المسلم كفيه قبل إدخالهما في الإناء، ثم يفرغ بيمينه على شماله، فيغسل فرجه، ثم يتوضأ وضوء للصلاة كاملًا.
وتابع: الوجوب بمجرد سكب الماء على الجسد بنية التطهر بذلك يحدث الغسل الشرعي المطلوب.

هل مس شيء يخص الحيض بعد الاغتسال منه ينقض الغسل؟

هل مس شيء يخص الحيض بعد الاغتسال منه ينقض الغسل؟.. سؤال تلقاه الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الذي أوضح في إجابته، أنه بعد اغتسال المرأة الحائض تكون قد تطهرت، وهكذا يكون قد ارتفع حيضها وحدثها، وصارت طاهرة متطهرة.
وأضاف شلبي، في فيديو نشرته دار الافتاء عبر قناتها على يوتيوب، أنه بعد اغتسال المرأة الحائض، وصارت طاهرة متطهرة، يمكنها أن تصلي وأن تمس المصحف وتقرأ القرآن وتفعل ما تشاء.
وأوضح أمين الفتوى أنه لو لمست شيئًا بيديها فهذا لا ينقض الاغتسال، ولا تنتقل إليه نجاسة، وتظل المرأة طاهرة، ويظل الاغتسال صحيحًا كما هو.
وكان الدكتور أحمد وسام -أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية- أوضح في إحدى فتاواه عبر حلقة البث المباشر للصفحة الرسمية لدار الإفتاء على فيسبوك، أن الأصل في التطهر ورفع الحدث عموم سائر الجسد بالماء، وعلى هذا فما سبق من طرق التطهر من الحدث سواء بالماء فقط، أو الماء والصابون، بهذا يكون تحقق التطهر ورفع الحديث ولا شيء عليك.
ووجه وسام كلمة لعموم الناس بالبعد عن التشدد؛ لأنه من الأمور المهلكة، وكذلك عدم الإنصات إلى وساوس الشيطان، فديننا يسر لا دين عسر.


هل الغسل الواحد يكفي من الحيض والجنابة؟

في إحدى حلقات البث المباشر لدار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، وردها سؤال من إحدى المتابعات تقول: هل غسل الواحد يكفي للطهر من الحيض والجنابة؟ وهل الغسل يكفي دون الوضوء؟
وأجاب الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، بأن حقيقة الغسل هو تعميم سائر الجسد الظاهر بالماء، فإذا اجتمع لامرأة حيض وجنابة وترغب في الاغتسال، فغسل واحد يكفي، وأوضح ممدوح أن الاستنشاق والمضمضة من سنن الغسل، فإذا تركهما أو أحدهما صح غسله، لكن يؤكد ممدوح أن ذلك لا يعني أن يترك المسلم السنن: "وإن كنا لا نقول أن يترك الإنسان السنن حتى لا يفوته ثواب عظيم"، وأشار ممدوح إلى ما ذهب إليه العلماء من أن الترتيب يسقط في الغسل من الحدث الأكبر، ولا يلزم الوضوء بعده لأن الحدث الأصغر اندرج في الأكبر.


هل تجوز الصلاة إذا لم أتوضأ بعد الغسل من الجنابة؟

ورد سؤال إلى مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، من سائل يقول:" كنت جنباً فاغتسلت ولكن لم اتوضأ للصلاة فهل يحل لى الصلاة مكتفياً بالغسل وحده أم يجب إعادة الوضوء؟
في إجابتها، أوضحت لجنة الفتوى الرئيسة بالمجمع أنه يجزئ الغسل الواجب عن الوضوء بحيث لا يلزم للمغتسل إعادة الوضوء بعده ويكفيه ما قام به من غسل وهو المفتي به من قول أكثر الفقهاء.
واستندت اللجنة، في بيان فتواها، بما أورده الفقهاء، ومن أدلتهم:
قال الله تعالى: {وَلا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا}.. [النساء: 43].
وبما أخرجه البيهقى فى السنن عن جابر، رضي الله عنه، أن أناسًا قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم- فسألوه عن غسل الجنابة وقالوا: إنا بأرض باردةٍ. فقال: "إنَّما يَكفي أحدَكم أنْ يَحْفِنَ على رأسِهِ ثلاثَ حَفناتٍ". وأخرجه البخارى بلفظ قال: "أمَّا أنا فأُفرِغُ على رأسي ثلاثًا".

وفى الأثر عن عائشة رضى الله عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يتوضأ بعد الغسل. فظاهر هذه النصوص أن الغسل يجزىء فاعله للصلاة دون شرط الوضوء.

وأشارت لجنة الفتوى بالمجمع، في خلاصة فتواها، إلى أنه من المعقول أن موانع الجنابة أكثر من موانع الحدث، فدخل الأقل في نية الاكثر، وأجزأت نية الأكبر عنه.. وهذا إنما يصح لو كان الغسل واجباً أما لو كان الغسل مسنونا أو للتنظيف فلا يجزء الغسل عن الوضوء. قال الخرشي في شرح مختصر خليل: فإن اقتصر المتطهر على الغسل دون الوضوء أجزأه ، وهذا في الغسل الواجب، أما غيره فلا يجزئ عن الوضوء، ولا بد من الوضوء إذا أراد الصلاة.

لم تر علامة الطهر من الحيض إلا عند استيقاظها الظهر.. هل تصلي الفجر؟

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية من فتاة تقول: "إذا كانت المرأة في آخر فترة الحيض ولم تستيقظ وقت الفجر لتفقد حدوث الطهر.. ثم استيقظت صباحا ولم تر علامة الطهر ورأتها فى وقت صلاة الظهر.. فهل تصلى الفجر على أن الطهر حدث منذ الفجر؟".
وأجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً: تصلي الظهر فقط، لأن هناك قاعدة فقهية تقول إذا حدث اختلاف فى زمن حدوث الفعل، فإنه ينسب إلى أقرب الأوقات الحال.
فإن لم تر المرأة علامة الطهر من الحيض إلا حينما استيقظت وقت الظهر، عليها أن تصلى الظهر فقط، لأنه أقرب حال بالنسبة لها.

حكم من طهرت وقت العصر

واختلف الفقهاء في الحائض إذا طهرت وقت العصر هل عليها قضاء صلاة الظهر، وكذا إذا طهرت وقت العشاء هل عليها قضاء المغرب.
ورأي جمهور العلماء، أنه إذا طهرت المرأة من الحيض أو النفاس بعد دخول وقت العصر وقبل غروب الشمس فإنه يلزمها الإتيان بصلاتي الظهر والعصر، وذهب الإمام أبو حنيفة ومن وافقه إلى أنه ليس على الحائض ومن في حكمها إذا زال العذر وطهرت إلا الصلاة التي زال العذر في وقتها فتصلي العصر فقط.
وعند الشافعية والحنابلة يكفي في وجوب قضاء الصلاتين إدراك قدر تكبيرة الإحرام فقط، فإن ادركتها وجب عليها الإتيان بالصلاتين، واشترط المالكية لأداء الصلاتين الظهر والعصر إدراكها قبل غروب الشمس ما يسع خمس ركعات، فإن بقي أقل من ذلك وجبت عليها صلاة العصر فقط عندهم.



الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات الاغتسال احكام الاغتسال الاغتسال من الجنابة الإسلام االمسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء حكم تأخير الاغتسال من الجنابة هل مس شيء يخص الحيض بعد الاغتسال منه ينقض الغسل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ما حكم تأخير الاغتسال من الجنابة حتى صلاة الفجر و الاكتفاء بالوضوء؟.. سؤال تلقاه الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قال في رده