أخبار

بعد ظهوره في دولة إفريقية.. كل ما تريد معرفته عن فيروس ماربورج

دراسة: الجلوس لفترة أقل يساعد على منع تفاقم آلام الظهر

اللين من أخلاق الأنبياء والصالحين.. كيف نحققه؟

منامات الصالحين.. تكشف أعمال السر (بشريات ومواعظ)

لهذه الأسباب الزوجة هي عماد الأسرة.. تعرف على صفات الزوجة الصالحة

أكبر الكبائر.. ذنب عظيم يقع فيه كثير من الشباب

10 مستحبات وسنن عظيمة مأثورة .. تغفر لك ما بين الجمعة والجمعة

10أسباب تعينك علي الخشوع في الصلاة ..وهذه أبرز علاماته .. ثوابه عظيم يشعرك بلذة العبادة

تريد أن تتوب بصدق؟.. هذا أفضل ما تدعو به ليقبل الله توبتك

لاتقاء الحسد.. هل يجوز ادعاء الفقر؟

يطلب من زوجته إجراء عملية ربط أنابيب المبيض حتى تتوقف نهائيًا عن الإنجاب.. ما الحكم؟

بقلم | خالد يونس | الاثنين 27 يونيو 2022 - 08:50 م

زوجي طلب مني ربط المحبلة(أنابيب المبيض) فقلت له ذلك حرام، فهو لا يريد أولادا، وقال يكفي ما عندنا من الأولاد، ويقول لي ويهددني:  إذا لم تربطي المحبلة سأتزوج عليك، والمرأة التي سأتزوجها سأشترط عليها عدم الإنجاب، وأنا لا أريد الربط، ولكن زوجي مصر عليه، فإذا ربطت، فهل علي إثم في ذلك؟ أم على زوجي الإثم؟ وماذا أفعل مع الزوج المصمم على الربط؟ وأنا معي الكثير من الأولاد الصغار، وكل الحلول عملتها ولم تأت بنتيجة، والرجل دائما يتضايق من الأولاد والأم، ويقول لها أنت السبب، والأولاد يشغلانهما، فما الذي تفعله؟.

الجواب:


 قال مركز الفتوى بإسلام ويب: إن كان هذا الفعل الذي يدعوها إليه زوجك يترتب عليه قطع الإنجاب بالكلية، فإن هذا لا يجوز إلا لضرورة، وفقًا لقرار مجمع الفقه الإسلامي حول الإعقام.، حيث قال : فلا يجوز إجراء عملية تستأصل من خلالها القدرة على الإنجاب سواء للرجل أو للمرأة إلا في حالات الضرورة. وقد قرر مجمع الفقه الإسلامي في قراره رقم: 39(1/5) ما يلي:-

"يحرم استئصال القدرة على الإنجاب في الرجل أو المرأة، وهو مايعرف بالإعقام أو التعقيم ما لم تدع إلى ذلك الضرورة بمعاييرها الشرعية.... يجوز التحكم المؤقت في الإنجاب بقصد المباعدة بين فترات الحمل أو إيقافه لمدة معينة من الزمان إذا دعت حاجة معتبرة شرعاً بحسب تقدير الزوجين عن تشاور بينهما وتراضٍ، بشرط أن لا يترتب على ذلك ضرر، وأن تكون الوسيلة مشروعة، وأن لا يكون فيها عدوان على حمل قائم". انتهى.

وعليه، فلا يجوز لك الإقدام على هذه العملية إلا أن يقرر طبيب مسلم ثقة أن حملك مع وجود هذه الأمراض فيه خطر محقق أو غالب على حياتك.

مركز الفتوى تابع إجابته قائلًا: وما ذكر في السؤال من كثرة الأولاد لا يسوغ هذا الفعل، ويحرم على المرأة طاعة زوجها فيه، إذ لا طاعة للمخلوق في معصية الخالق، روى أحمد في مسنده عن ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا طاعة لمخلوق في معصية الله عز وجل.

ويجوز وقف الإنجاب مؤقتا بالتراضي بين الزوجين لحاجة، كما هو مبين في الفتوى التي أشرنا إليها، فيمكنهما المصير إليه.

 وننصح هذه المرأة بكثرة الدعاء وسؤال الله تبارك وتعالى أن يهدي زوجها ويحبب إليه ما فيه رضى الله تعالى، ويمكنها أن تقوم بتوسيط بعض أهل العلم والفضل ليعينوها على إقناع زوجها بالكف عما لا يجوز شرعا.

اقرأ أيضا:

لاتقاء الحسد.. هل يجوز ادعاء الفقر؟

اقرأ أيضا:

أجل مناسك العمرة بعد الإحرام وتجاوز الميقات.. فما الحكم؟


الكلمات المفتاحية

عملية الربط استئصال القدرة على الإنجاب الزوج الزوجة الإعقام التام

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يحرم استئصال القدرة على الإنجاب في الرجل أو المرأة، وهو مايعرف بالإعقام أو التعقيم ما لم تدع إلى ذلك الضرورة بمعاييرها الشرعية.... يجوز التحكم المؤقت