أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

فاتني فرض المغرب ودخلت على جماعة تصلي العشاء فماذا أصلي؟.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 12:31 ص

السؤال: فاتني فرض المغرب ودخلت على جماعة تصلي العشاء فماذا أصلي؟

الجواب

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، يقول فيه السائل: "دخلت مسجد لأصلي المغرب وكان الإمام قد بدأ في صلاة العشاء جماعة وأنا لا أعلم، فنويت صلاة المغرب خلفه دون أن أعلم أنه يصلي العشاء، فهل أصلي معه الركعة الرابعة أم أجلس بعد الثالثة وأقول التشهد وأسلم؟"
وأجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن السائل في هذه الحالة أمامه حل من اثنين، أولهما أن ينوي وهو في سجود الركعة الثالثة المفارقة، أي أنه ينوي أن يكمل الصلاة وحده، فيجلس في التشهد ثم يسلم، والحل الآخر الذي يشير إليه شلبي هو أنه لم ينتبه والإمام في الركعة الرابعة ففي هذه الحالة أن ينتظر جالسًا حتى ينهي الإمام من ركعة ثم يبدأ الإمام في التشهد فيبدأ معه فيه، وفي كل من الأمرين الصلاة صحيحة وليس فيها مشكلة.


السؤال: لا أنتظم في الصلاة لظروف الحمل ومنعني الطبيب من الميل أثناء الصلاة فماذا أفعل؟

الجواب

ردت  دار الإفتاء المصرية، عبر الصفحة الرسمية لها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، على سؤال إحدى المتابعات تقول فيه: "أنا حامل ومش منتظمة في الصلاة والدكتور مانعني أن أميل أثناء الصلاة وبي تعب شديد فماذا أفعل؟".
وأجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلا أن السؤال ينقسم إلى شقين أولهما التكاسل في الصلاة وهذا خطأ بأي حالة الاحوال مؤكدا أن عليها قضاء ما فاتها من صلوات، الأمر الآخر هو انه في حالة كانت مريضة فلا مشكلة إذا صلت وهي جالسة.
وأضاف "شلبي" أنه من الممكن أن تسجد وهي جالسة وتوميء بحيث تحقق السجود بقدر ما تستطيع، مشير إلى أنه ليس من الضروري أن تضع شيئا على الأرض لتسجد عليه.
وقال أمين الفتوى في ختام فتواه : "الأصل أن يصلي الإنسان الصلاة بهيئتها وإذا منعه الطبيب من الركوع أو السجود فيفعل قدر ما يستطيع".



السؤال: هل تصح الصلاة من وضع الجلوس بسبب الحمل؟

الجواب

تلقي الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالًا من سيدة تقول هل تصح الصلاة من وضع الجلوس بسبب الحمل؟.
في رده، قال أمين الفتوى إنه لا يوجد مانع من الجلوس في الصلاة بسبب الحمل لأنه من الممكن أن الحمل ربما عجزها عن الركوع والسجود وخصوصا لو كان الأمر في الشهور الأخيرة.
وأضاف عبد السميع عبر فيديو نشره دار الإفتاء المصرية عبر قناتها علي يوتيوب: لو كان المرأة الحامل قادرة علي أي شيء من القيام والركوع والسجود في الصلاة فعليها ان تفعلها، لأن يوجد قاعدة شرعية تقول، الميسور لا يسقط بالمعسور.
واستشهد امين الفتوى بقول الله-تعالى- في سورة الحج "وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ".



كيف تصلي المرأة أثناء العمل؟ وهل تجوز الصلاة بالماكياج؟


ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية من امرأة تقول فيه: "أنا مغتربة ومكان عملي لا يوجد فيه مكان مغلق للصلاة، وأقضي 14 ساعة عمل يوميًا فما الحل؟".

وأجاب الدكتور عبد الله العجمي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً:


لها أن تخصص في هذا المكان مكانًا للصلاة، ورؤية الناس لها لا تفسد صلاتها، فعليها ألا تؤخر الصلاة عن وقتها طالما لم يكن لها مكان مخصص للصلاة، فلتصلي في مكانها ولا حرج عليها في ذلك. ورؤية الناس لصلاة المرأة لا تبطلها ولا تؤثر في صحتها.


هل تجوز الصلاة بالمكياج؟ 

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، حول مدى جواز صلاة المرأة حين تضع المكياج، ومدى تأثير ذلك على صحة الصلاة، والوقت المناسب لوضعه من حيث الوضوء، قبله أم بعده؟.

وأجاب الدكتور عبد الله العجمي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً: 


وضع المرأة للمكياج لا يؤثر على صلاتها، ويجوز لها أن تصلي به، لأنه لا يفسد الوضوء، لكن بشرط، أن تتوضأ المرأة أولًا، ثم تصلي، لأن العكس سوف يكون طبقة عازلة تمنع وصول الماء للوجه.

وأجاب الدكتور أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية على السؤال ذاته، قائلاً: يجوز الصلاة بمكياج خفيف، ولا مانع من ذلك، وضع المرأة للمكياج بعد الوضوء، لاحرج فيه، ووضوؤها وصلاتها صحيحة.

وأوضح الدكتور عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن المرأة إذا وضعت المكياج على غير وضوء، أو انتقض وضوئها وعلى وجهها مكياج، وأصبح من المانع أن يصل الماء إلى البشرة، لا بد من إزالته أولا، حتى يصح الوضوء، وبالمثل إلى طلاء الأظافر، لأنها مادة لها جرم، ولأن من شروط صحة الوضوء، أن الغسل يصل إلى بشرة المتوضئ.

وقال الدكتور أحمد وسام، أمين الإفتاء بدار الإفتاء المصرية، إن مساحيق التجميل (الميكب) شأنها شأن الكحل والحناء، فهي من الزينة المباحة.

لكن بشرط عدم المبالغة في التجمُّل، ووضع المساحيق بشكل غير لافت للنظر مباح لأن المرأة جُبلت على الزينة لقوله تعالى: "أَوَمَن يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ".

وهناك مجموعة من الشروط ينبغي أن تتوافر لصحة الصلاة، وغياب أحد الشروط يؤثر في صحة الصلاة بل قد يُبطلها.

والتزين لا يقدح في صحة الصلاة، أي أن تزين المرأة ووضع المكياج والصلاة به لا يبطلها، لذا يجوز صلاة المرأة بالمكياج ولا حرج في ذلك، فإذا توضأت المرأة ثم وضعت المكياج على وجهها، فلا يضرها ذلك بشيء، ولا يؤثر في وضوئها ولا صلاتها، ما لم يكن نجساً، وصلاتها في هذه الحالة تكون جائزة وصحيحة.

الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات الصلاة أحكام الصلاة صلاة الجماعة صلاة المغرب صلاة العشاء الصلاة الفائتة أحكام الصلاة الفائتة الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، يقول فيه السائل: "دخلت مسجد لأصلي المغرب وكان الإمام قد