أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

. شيخ الأزهر يعتزم إطلاق دعوة عالمية لمناقشة دور الأديان في قضية البيئة والمناخ

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 08:25 م

استقبل فضيلة الإمام_الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ  الأزهر_الشريف، ايوم  بمقر مشيخة الأزهر، صاحب السمو الملكي الأمير خايما دي بوريون دي بارما، مبعوث المملكة الهولندية الخاص بالمناخ.

قال فضيلة الإمام الأكبر إنَّ قضية البيئة والمناخ هي القضية الأكثر تعقيدًا، وتتطلب تضافر قادة السياسة وعلماء الدين والشخصيات المجتمعية المؤثرة والشعوب، مشيرًا إلى أن مؤشر الخطورة يكمن في معرفتنا بأبعاد الأزمة وخطورتها على مستقبل الأجيال القادمة، إلا أنَّ تنصل الدول الصناعية الكبرى والدول الأكثر تأثيرًا بالسلب على البيئة من القيام بواجباتها والوفاء بوعودها تجاه الإنسان والنبات والجماد والحيوان يجعل البشرية أمام اختبار حقيقي لوقف هذا الخطر الذي يهدد البشر جميعًا.

شيخ  الازهر  يستقبل مبعوثا هولنديا  للمناخ

وأضاف فضيلة الإمام الأكبر أنه يفكر في توجيه دعوة رسمية للمؤسسات الدينية حول العالم، للاجتماع والتشاور للنظر في فتوى جماعية ووجهة نظر الأديان في الآثار المدمرة للانبعاثات الكربونية؛ بهدف التأثير على القوى الصناعية الكبرى، التي لا تعبأ بحق البيئة، وتحكمهم لغة المصالح والأموال».

وأكد شيخ الأزهر أنَّ الفقراء هم من يدفعون ضريبة أزمة المناخ، مشددًا على أنه ينبغي ألا يوضع قادة الأديان والشباب في جزر منعزلة عن قادة السياسة وكبار رموز الصناعة والتكنولوجيا حول العالم حين الحديث عن الأزمات البيئية، وأن الأمل يكمن في تكوين فريق من العقلاء الحريصين على البيئة التي نعيش فيها وتكون توصياتهم محل اهتمام من المؤتمرات العالمية التي تناقش أزمات البيئة والمناخ، مع تخصيص مقررات دراسية لرفع الوعي بحقوق البيئة،

واضاف وأن الأزهر يقوم بدور مهم في هذا الشأن بعقد ندوات في مراكز الشباب والنوادي الرياضية، وتعزيز دور الوعاظ والواعظات في التوعية بالمشاكل البيئية، ونشر المنهج الإسلامي في حماية البيئة وصيانتها والحفاظ عليها.

من جانبه قال الأمير خايما دي بوريون، إن كل مواطن في العالم لا بد وأن يقلق بشأن أزمة المناخ، وعلينا جميعًا العمل على رفع وعي الأفراد حول العالم بهذه الأزمة العالمية، مشيرًا إلى أن أول قمة للمناخ أقيمت في هولندا كانت قبل ٣٢ عاما، وفشلت في الخروج بنتائج مؤثرة بسبب امتناع الدول عن اتخاذ قرارات حاسمة بشأن الحد من الانبعاثات الكربونية، وخلال العشرين عامًا الماضية زاد من حجم الانبعاثات عن إجمالي حجمها خلال الـ١٥٠ عامًا الماضية.

وأضاف مبعوث هولندا الخاص بالمناخ أنَّ هناك تحركات دولية للحد من أزمة المناخ، ولكنها ليست سريعة بما يكفي، في حين أنَّ النظام العالمي تسبب في اتساع فجوة المشكلات البيئية وزيادة تعقيدها، وعلينا أن نبرز النماذج الإيجابية التي تهتم بالبيئة، مشددًا على ضرورة اضطلاع علماء الدين والشباب بدورهم في التوعية بهذه الأزمة المعاصرة


القيم الاخلاقية وبيت العائلة المصرية

من جانب أخر شارك الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية د. نظير عيّاد في فعاليات المؤتمر  الجماهيري الذي نظمه بيت العائلة المصرية بكفر الشيخ، بالتعاون مع جامعة كفر الشيخ والمجلس القومي للمرأة، حول القيم الأخلاقية والحوار الوطني، بحضور محافظ كفر الشيخ ورئيس الجامعة وممثلين عن الأزهر والكنيسة المصرية.

وقال الأمين العام خلال كلمته التي ألقاها إن هذا اللقاء له أهمية كبيرة؛ حيث يأتي في وقت تعددت فيه السلوكيات الغريبة عن قيم المجتمع المصري وأعرافه وعاداته وتقاليده ومعتقداته، كما يأتي تجاوبًا وتفاعلًا مع دعوة القيادة السياسية إلى تبني الحوار الوطني كسبيل لإحياء منظومة القيم الأخلاقية ومبادرة الأسرة المصرية.

أضاف عياد أن هذا اللقاء يأتي أيضًا تأكيدًا على أهمية التعاون الفعال والمثمر بين مؤسسات الدولة المختلفة؛ لمواجهة السلوكيات الغريبة والأفعال المرفوضة؛ حيث يجمع هذا المؤتمر بين المؤسسات الدينية ( الأزهر والكنيسة) من خلال بيت العائلة، والمؤسسات التعليمية من خلال جامعة كفر الشيخ، بجانب المجلس القومي للمرأة، ومشاركة الجهات التنفيذية والقيادية، ورعاية من السيد اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ.

اقرأ أيضا:

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

أوضح الأمين العام أن هذا المؤتمر يؤكد على دور المؤسسات الدينية وما يمكن أن تقوم به تجاه الواقع وقضاياه والمجتمع ومشكلاته والإنسان وهمومه، خصوصًا وأن الواقع المعاصر الذي نعيش فيه يؤكد على الحاجة إليها من خلال عرضها لخطاب ديني رشيد تستهدف به جميع فئات المجتمع المصري، من خلال معايشة واقع وهموم الناس ومشكلاتهم.

أشار عياد إلى أن الوقت الحالي يعاني فيه المجتمع من عدة أزمات أخلاقية نتيجة غياب جوانب كثيرة منها: الرقابة الأسرية، وهي من أهم العوامل المؤثرة في المجتمع وبها دور مهم في مواجهة السلوكيات الخاطئة التي نعاني منها جميعًا، نتيجة لأن الأسرة تخلت عن دورها ولم تقم بمسئولياتها على القدر اللازم.

أوضح عياد أن الجانب الآخر الذي أنتج ما نعاني منه من أخلاقيات سيئة هو ضعف الأثر الفعال للمؤسسات التعليمية والحاجة العاجلة إلى التقويم وهو ما تبذل فيه الدولة حاليًا مجهودات كبيرة، كذلك لا يمكن إغفال الأثر السيئ الناتج عن بعض المواد الإعلامية غير المنضبطة أخلاقيًا والتي حادت بالمنتج الإعلامي عن مضمونه الأساس الذي يقوم على التثقيف والتنوير لا أن يكون سببًا في نشر السلوكيات والنماذج السيئة لتكون نموذجًا لبعض الشباب الذي يفتقد للقدوة الحسنة التي تنير له الطريق، إضافة إلى الآثار السلبية الناتجة عن الوسائل التكنولوجية الحديثة، مع حالة اللامبالاة التي يعاني منها البعض نتيجة عدم استشعار المسؤولية المجتمعية.

أكد الأمين العام أن ما يعانيه المجتمع من أزمات أخلاقية تتنافي مع مقصد الشرائع، وهو ما اتفقت فيه من أصول ثلاثة العقيدة، والشريعة، والأخلاق التي هي ثمرة لازمة لكل من العقيدة والشريعة..











الكلمات المفتاحية

الازهر شيخ الازهر مبعوث هولندي للمناخ قمة المناخ بيت العائلة المصرية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled وأضاف فضيلة الإمام الأكبر أنه يفكر في توجيه دعوة رسمية للمؤسسات الدينية حول العالم، للاجتماع والتشاور للنظر في فتوى جماعية ووجهة نظر الأديان في الآثار