أخبار

لمن ارتدت الحجاب في رمضان وخلعته بعده؟.. تعرفي على الحكم الشرعي

هل فكرت يومًا أن تكون في هذه السعادة أمام جميع الخلائق؟!

من أراد راحة البال وطمأنينة القلب فليتعامل مع الله بهذه الطريقة الرائعة

مستوى أهلي المرتفع ماديًا يجعل العرسان يهربون.. ما العمل؟

أفضل ما تدعو به ليرزقك الله توبة نصوحًا

ثق واطمئن..الله يزرقنا ما نحتاج ولا يعطينا ما نتمنى

النبي أخبر ابن عباس بذهاب بصره قبل موته.. لن تتخيل السبب؟!

"هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين".. إذ اشتد الكرب هان.. ومع الضيق يأتي الفرج (الشعراوي)

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

ليس عيسى.. نبي أحيا الله به الموتى فمن هو؟

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 29 يونيو 2022 - 10:08 ص


الله عز وجل منح نبيه وعبده عيسى عليه السلام، القدرة على إحياء الموتى، فقال تعالى: «وَرَسُولًا إِلَىٰ بَنِىٓ إِسْرَٰٓءِيلَ أَنِّى قَدْ جِئْتُكُم بِـَٔايَةٍۢ مِّن رَّبِّكُمْ ۖ أَنِّىٓ أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ ٱلطِّينِ كَهَيْـَٔةِ ٱلطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًۢا بِإِذْنِ ٱللَّهِ ۖ وَأُبْرِئُ ٱلْأَكْمَهَ وَٱلْأَبْرَصَ وَأُحْىِ ٱلْمَوْتَىٰ بِإِذْنِ ٱللَّهِ ۖ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِى بُيُوتِكُمْ ۚ إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَءَايَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ».

إلا أن هناك نبيَا آخر منحه الله القدرة على إحياء الموتى، هو نبي الله حزقيل عليه السلام.. وقد أرسله الله عز وجل نبيًا لبني إسرائيل بعدما توفي النبي يوشع عليه السلام، ويقال إن اسمه حزقيل بن بوذي، وقد ذكر الله قومه في كتابه العزيز، ويعتقد في التوراة أنه النبي ذو الكفل عليه السلام لكن ذلك غير مؤكد.


نبي الله حزقيل 


يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم: «أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُوا ثُمَّ أَحْيَاهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ» (البقرة 243)، وهي الآية التي تتحدث عن قصة نبي الله حزقيل عليه السلام، إذ يروى أن قومًا فروا من الوباء ، فنزلوا بصعيد من الأرض ، فقال لهم الله : موتوا، فماتوا جميعًا، فمضت عليهم دهور طويلة ، فمر بهم نبي الله حزقيل ، عليه السلام ، فوقف عليهم متفكرًا ، فقيل له : أتحب أن يبعثهم الله وأنت تنظر؟ فقال : نعم . فأمر أن يدعو تلك العظام أن تكتسي لحمًا ، وأن يتصل العصب بعضه ببعض، فناداهم عن أمر الله له بذلك ، فقام القوم أجمعون ، وكبروا تكبيرة رجل واحد .

اقرأ أيضا:

"هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين".. إذ اشتد الكرب هان.. ومع الضيق يأتي الفرج (الشعراوي)

قدرة الله


والقصة تكشف لأي مدى هي قدرة الله عز وجل القادر سبحانه وحده على إحياء الموتى، إذ أنه لما مات هؤلاء الناس بسبب الطاعون، وبقيت أجسادهم ، مر بهم نبي ، يقال له (حزقيل)، فلما رآهم وقف عليهم ، فجعل يتفكر فيهم ويلوي شدقيه وأصابعه ، فأوحى الله إليه : تريد أن أريك كيف أحييهم؟ قال : نعم . وإنما كان تفكره أنه تعجب من قدرة الله عليهم ، فقيل له : ناد . فنادى : يا أيتها العظام ، إن الله يأمرك أن تجتمعي، فجعلت العظام يطير بعضها إلى بعض ، حتى كانت أجسادا من عظام ، ثم أوحى الله إليه، أن ناد : يا أيتها العظام إن الله يأمرك أن تكتسي لحما، فاكتست لحما ، ودما ، وثيابها التي ماتت فيها، ثم قيل له: ناد، فنادى: أيتها الأجساد، إن الله يأمرك أن تقومي، فقاموا.

وعن مجاهد ، أنهم قالوا حين أحيوا: سبحانك ربنا ، وبحمدك ، لا إله إلا أنت . فرجعوا إلى قومهم أحياء ، يعرفون أنهم كانوا موتى ، سحنة الموت على وجوههم ، لا يلبسون ثوبا إلا عاد كفنا دسما ، حتى ماتوا لآجالهم التى كتبت لهم.

الكلمات المفتاحية

نبي الله حزقيل قدرة الله . نبي أحيا الله به الموتى عيسى عليه السلام

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الله عز وجل منح نبيه وعبده عيسى عليه السلام، القدرة على إحياء الموتى، فقال تعالى: «وَرَسُولًا إِلَىٰ بَنِىٓ إِسْرَٰٓءِيلَ أَنِّى قَدْ جِئْتُكُم بِـَٔا