أخبار

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

"اليسع".. نبي جابه الملوك والجبابرة

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 29 يونيو 2022 - 02:17 م

يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم: «وَٱذْكُرْ إِسْمَٰعِيلَ وَٱلْيَسَعَ وَذَا ٱلْكِفْلِ ۖ وَكُلٌّ مِّنَ ٱلْأَخْيَارِ» (ص - 48)، فمن هو نبي الله اليسع؟.. هو نبي ذكره الله مرتين في القرآن الكريم، إذ قال تعالى في الآية الثانية: «وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا ۚ وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ» (الأنعام 86)، وفي الآيتين يذكره الله بأنه مع الأخيار الذين فضلهم الله عز وجل، إذن فهو له مكانة عالية جدًا عن رب العزة سبحانه وتعالى.

وجاء في تاريخ الطبري حول ذكر نسبة أنه اليسع بن أخطوب ويقال إنه ابن عم إلياس النبي عليهما السلام ، وذكر الحافظ ابن عساكر نسبه على أن اسمه أسباط بن عدي بن شوتلم بن أفرائيم بن يوسف الصديق عليه السلام وهو من أنبياء بني إسرائيل، وقد أوجز القرآن الكريم عن حياته فلم يذكر عنها شيئًا وإنما اكتفى بذكره في مجموعة الرسل الكرام الذي يجب الإيمان بهم تفصيلاً.

الدعوة إلى الله


وأما عن دعوته إلى الله عز وجل، فقد يروى أن نبي الله اليسع قام بتبليغ الدعوة بعد انتقال إلياس إلى جوار الله فقام يدعو إلى الله مستمسكاً بمنهاج نبي الله إلياس وشريعته وقد كثرت في زمانه الأحداث والخطايا وكثر الملوك الجبابرة فقتلوا الأنبياء وشردوا المؤمنين فوعظهم اليسع وخوفهم من عذاب الله ولكنهم لم يأبهوا بدعوته ثم توفاه الله وسلط على بني إسرائيل من يسومهم سوء العذاب كما قص علينا القرآن الكريم.

ويذكر بعض المؤرخين أن دعوته في مدينة تسمى بانياس إحدى مدن الشام، والله أعلم، وفي ذلك قال إسحاق بن بشر أبو حذيفة، عن قتادة، عن الحسن، إن اليسع كان بعد إلياس عليهما السلام، فمكث يدعو قوم بني إسرائيل إلى الله مستمسكا بمنهاج إلياس وشريعته حتى قبضه الله عز وجل إليه، ومن بعده خلف فيهم الخلوف، وعظمت فيهم الأحداث والخطايا، وكثرت الجبابرة، وقتلوا الأنبياء، وكان فيهم ملك عنيد طاغ.

اقرأ أيضا:

"هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين".. إذ اشتد الكرب هان.. ومع الضيق يأتي الفرج (الشعراوي)

معنى اسم اليسع


وذكر المؤرخون، أن اليسع أو اليشع إنما هو اسم عبراني معناه "الله خلاص"، ظهر في التوراة على أنه خليفة النبي إلياس أو إيليا عليه السلام في المملكة الشمالية، وهو أليشع ابن شافاط كما مكتوب في سفر الملوك الأول (19: 19)، وقد أقام في وادي الأردن، وانتسب اليسع إلى أسرة ثرية، لأن حقل أبيه كان يستلزم أثني عشر زوجًا من الثيران.

وطبقًا لما ورد في التوراه أشار العلماء إلى أن اليسع فعل مثلما صنع عيسى عليه السلام، حيث يقول ابن تيمية في "الجواب الصحيح"، إن من المعجزات التي أيد الله بها اليسع أنه أحيا الموتى، وأبرأ الأكمه والأبرص، واستيبس له نهر الأردن فمشى عليه، طبقا لما كما وردت به الكتب الإسرائيلية، والله أعلم بصحة ذلك.


الكلمات المفتاحية

معنى اسم اليسع نبي الله اليسع في أي قوم أرسل نبي الله اليسع

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم: «وَٱذْكُرْ إِسْمَٰعِيلَ وَٱلْيَسَعَ وَذَا ٱلْكِفْلِ ۖ وَكُلٌّ مِّنَ ٱلْأَخْيَارِ» (ص - 48)، فمن هو نبي الله اليسع؟