أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

مالا تعرفه عن الكعبة المشرفة.. أول من بناها وحلاها وطاف بها

بقلم | أنس محمد | السبت 10 فبراير 2024 - 01:07 م


الكعبة المشرفة هي أحب الأماكن إلى الله سبحانه وتعالى، وقد صنع هذا البيت العتيق بإشراف إلهي، ونالت الكعبة المشرفة من القدسية ما جعل الملائكة تنحت حجارتها من الجنة، ليتم أول بناء لها على يد الملائكة، كأساس لعمارة الأرض، وراية لإعلان التوحيد، فكانت أول ما حرم الله من البقاع على الأرض يوم خلق السماوات والأرض، وهي أول بيت وضع للناس في الأرض وأول بيت بني بالحجارة على وجه الأرض، وشرف الله حراسها وزوارها وبناتها وأهل السقاية فيها، وكان الملائكة أول من تشرف بالطواف حولها، وأول من حج إلى البيت الحرام هم الملائكة.

حينما أخبر الله تعالى ملائكته بأن يستخلف في الأرض من البشر، جعل الملائكة تبني الكعبة المشرفة لإعلان راية االتوحيد قبل نزول آدم في الأرض، لذلك يقول التاريخ الإسلامي إن الملائكة أول من بنت الكعبة بأمر إلهي، ثم جاء دور الإنسان في بنائها من خلال آدم عليه السلام الذي وضع أساس البيت الحرام على الأرض، فكان أول مخلوق من البشر هو الواضع لأساس أول بيت عام للبشر.

 وأول من جدد بناء البيت الحرام هو شيث بن آدم عليه السلام.

ويرتبط تاريخ المسجد الحرام وبناء الكعبة المشرفة، بنبي الله إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام، بالرغم من أن البيت بني من قبل على يد سيدنا آدم ومن قبله فقد بنته أول مرة الملائكة، وبعد أن بناه الملائكة ثم آدم هدم البيت وهدمت الكعبة بفعل طوفان نبي الله نوح.

وبعد الطوفان قام النبي إبراهيم مع ابنه إسماعيل عليهما السلام بإعادة بناء الكعبة، بعد أن أوحى الله إلى إبراهيم بمكان البيت، قال تعالى: ( وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَلَا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ 12).


و جاء جبريل بالحجر الأسود الى سيدنا إبراهيم عليه السلام، ولم يكن في بادئ الأمر أسود بل كان أبيضاً يتلألأ من شدة البياض وذلك لقول الرسول «الحجر الأسود من الجنة وكان أشد بياضاً من الثلج حتى سودته خطايا أهل الشرك».

إعادة بناء الكعبة


ويقال إن الكعبة أعيد بنائها من 10 إلى 12 مرة لكن ابن كثير أكد أن أول من أعاد بناءها هو نبي الله إبراهيم عليه السلام وابنه إسماعيل، ويجزم ذلك النص القرآني: «وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ».

واختلف التاريخ في أول من جعل للكعبة بابا مغلقا يفتح ويغلق بين تبع أسعد الحميري، وقيل أنوش بن شيث عليه السلام، وقيل جرهم، ولكن يثبت التاريخ أن أول من سقف الكعبة المشرفة قصي بن كلاب، ثم زال ذلك السقف، ثم سقفتها قريش قبل البعثة النبوية الشريفة بخمس سنوات.

وأول من كسا الكعبة المشرفة كسوة جزئية هو سيدنا إسماعيل عليه السلام، وأول من كسا الكعبة المشرفة كسوة تامة تبع أسعد الحميري.

 وقيل إن أسعد الحميري هذا آمن بالرسول صلى الله عليه وسلم وذلك قبل البعثة النبوية الشريفة بأربعة قرون.

وأول من شرع ببناء البيوت حول الكعبة المشرفة بعد ترك مساحة لها قصي بن كلاب، وذلك قبل الهجرة بنحو مائة وثلاثين عاما تقريبا.

وكانوا قبل ذلك لا يبنون بيوتا عند الكعبة المشرفة، وإنما يبنون بيوتهم خارج مكة المكرمة حرمة لها، ثم بعد ذلك تميز الذين بنوا بيوتهم حول الكعبة المشرفة عن غيرهم فكانوا يسمون (قريش البواطن).

وأول من نصب الأصنام في الكعبة المشرفة وحولها عمرو بن لحي الخزاعي حيث جلب «هبل» من أرض الجزيرة بالشام ووضعه على جب الكعبة المشرفة وخزانتها، وهو أول من دعا إلى عبادة الأوثان في مكة المكرمة.

وأول من وضع ميزابا للكعبة المشرفة قريش، ثم عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما ثم جدد بعد ذلك مرارا.

وأول من ربع بيتا على نمط تربيع الكعبة المشرفة حميد بن زهير.

 أما قبل ذلك فكانت البيوت تبنى دائرية تقريبا أو بشكل يغاير تربيع الكعبة المشرفة.

وأول من حلى الكعبة المشرفة في الجاهلية عبد المطلب بن هاشم جد النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك حين زينها بالغزالين الذهبيين اللذين وجدهما في بئر زمزم حين حفرها، كما حلى بابها بالأسلحة التي وجدها مع الغزالين.

وأول من خلع الخف والنعل عند دخول الكعبة المشرفة إعظاما لها هو الوليد بن المغيرة وذلك بعد فراغ قريش من بنائها فجرى ذلك سنة متبعة بعد ذلك.

وأول صلاة فريضة أقيمت عند الكعبة المشرفة بعد ليلة المعراج هي الصلوات الخمس التي أم فيها جبريل الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث هبط صبيحة ليلة المعراج فأم الرسول صلى الله عليه وسلم بالصلوات الخمس تعليما له عند الكعبة المشرفة مقابل وسط ضلعها الشرقي تقريبا عن يمين بابها.

وأول من غسل الكعبة المشرفة رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك يوم الفتح بعد تطهيرها من الأصنام.

الكلمات المفتاحية

إعادة بناء الكعبة أول من بنى الكعبة المشرفةوحلاها وطاف بها معلومات عن الكعبة المشرفة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الكعبة المشرفة هي أحب الأماكن إلى الله سبحانه وتعالى، وقد صنع هذا البيت العتيق بإشراف إلهي، ونالت الكعبة المشرفة من القدسية ما جعل الملائكة تنحت حجارت