أخبار

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

بالتعاون مع جامعة سوهاج ..مركز الأزهر العالمي للفلك بـ«البحوث الإسلامية» يشارك في الملتقى العلمي الأول للفلك وتكنولوجيا الفضاء

بقلم | علي الكومي | الاحد 03 يوليو 2022 - 06:33 م

 يشارك مركز الأزهر العالمي للفك الشرعي وعلوم الفضاء بمجمع البحوث الإسلامية في الملتقى العلمي الأول بين وادي العلوم والتكنولوجيا والذي تنظمه جامعة سوهاج بالتعاون مع المركز، تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب_شيخ الأزهر الشريف.

ويُعد هذا الملتقي واحدًا من أوائل الملتقيات العلمية بالجامعات المصرية وفي صعيد مصر بصفة خاصة، والذي يهدف إلى الدمج بين العلوم الدينية وعلوم الطبيعة والحياة، وفي إطار أهداف التنمية المستدامة والاستعدادات التي تتخذها الدولة المصرية للحوار الوطني واستضافة قمة المناخ "cop 27" وهو أحد الإنجازات المهمة للجمهورية الجديدة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

الملتقى العلمي الأول للفلك وتكنولوجيا الفضاء

ومن المقرر أن يشارك في الملتقى العلمي والثقافي والدعوي والتوعوي خبراء في المجال الدعوي والأكاديمي لمناقشة مجموعة من القضايا المجتمعية المهمة وفي مقدمتها التغيرات المناخية لبيان أثر استخدام تكنولوجيا الفضاء تجاه التغيرات المناخية وما يترتب على ذلك من ظواهر جوية وكونية وتأثيرها على أوقات العبادات المختلفة في أرجاء الكرة الأرضية.

وتتناول محاور الملتقي، دور الفلك وتكنولوجيا الفضاء في مواجهة التغيرات المناخية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة (أثر تطور النشاط الشمسي تجاه التغيرات المناخية – عرض المشاكل والحلول المقترحة)، الأديان والرسالات السماوية تجاه الحفاظ على البيئة (أثر التغيرات المناخية على التراث الإسلامي والحضارة المصرية - أثر التغيرات المناخية على بعض أحكام العبادات الشرعية)، دور الشباب المصري والعربي لدعم مبادرات الدول تجاه التغيرات المناخية، السياسات والاجراءات القانونية تجاه حماية البيئة لمجابهة التغيرات المناخية.

من ناحية أخري كرم الدكتور سلامة داود، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، اليوم الأحد، الطالبة رقية عمرو محمد الصافي، بالصف الثالث الإعدادي بمنطقة القليوبية الأزهرية، في ضوء التعاون القائم بين رئاسة قطاع المعاهد الأزهرية، واللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، والألكسو، والإسسكو، والذي ساهمت في فوزها بتمثيل مصر في المسابقة الدولية “أولمبياد الألكسو” لتعزيز قدرات الطفل العربي في منهحيات البحث العلمي.

تكريم طالبة شاركت في أولمبياد الألكسو

يأتي ذلك برعاية الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، وبتوجيه من الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، والدكتور سلامة داود، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية.

وبناءً على توجيهات الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، وتعليمات الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، بشأن اشتراك الأزهر الشريف بجميع الفعاليات المحلية، والإقليمية، والدولية، فقد حصل قطاع المعاهد الأزهرية على عضو لتمثيل مصر في أولمبياد الألكسو للبحث العلمي.

اقرأ أيضا:

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟



الكلمات المفتاحية

جامعة الازهر جامعة سوهاج الملتقي الاول للفلك علوم الفضاء مجمع البحوث

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ويُعد هذا الملتقي واحدًا من أوائل الملتقيات العلمية بالجامعات المصرية وفي صعيد مصر بصفة خاصة، والذي يهدف إلى الدمج بين العلوم الدينية وعلوم الطبيعة وا