أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

"البحوث الإسلامية» يعقد مسابقة ثقافية إلكترونية للحج والعمرة.. تعرف علي تفاصيلها

بقلم | علي الكومي | الاثنين 04 يوليو 2022 - 04:42 م

أعلن مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف عن تنظيم مسابقة ثقافية للحج والعمرة وشعيرة الأضحية  لعام 1443هـ، وذلك في إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر ألدكتور  أحمد الطيب شيخ الأزهر، بتكثيف الأنشطة الثقافية والمعرفية للجمهور؛ من أجل التوعية الدينية بطريقة سهلة ومبسطة، واستخدام الأدوات والوسائل الإلكترونية الحديثة على تشجيع المجتمع على القراءة .

المسابقة تأتي في إطار جهود الأزهر الشريف في نشر الثقافة والمعرفة الدينية، ومواجهة تحديات المرحلة الراهنة، التي تعاني انتشار بعض المفاهيم المغلوطة والاستغلال الخاطئ للنصوص الشرعية، بالإضافة إلى الفتاوى الخاطئة التي تصدر من غير المؤهلين، وترسيخ المنهج الأزهري الوسطي الذي يحترم التعددية الدينية والمذهبية والفكرية، ويدعم التعايش السلمي المشترك بين الشعوب، ويبرز سماحة وإنسانية الإسلام.

مسابقة  ثقافية إليكترونيةللحج والعمرة

كما تهدف المسابقة إلى بناء جيل جديد لديه وعي بكل ما يدور حوله وعلى درجة عالية من الثقافة والمعرفة، حيث إن المعرفة هي أساس الحياة، والقراءة هي شعاع النور الذي نرى به الطريق أمامنا بدون أي تشويش أو تضليل، حيث تلك المسابقات إقبالًا كبيرًا من جانب الجمهور.

كذلك أتاح المجمع  كتابي: (دليل الحج والعمرة، ودليل المضحي) لمن أراد أن يستفيد منهما في الحصول على معلومات تتعلق بالموضوع المسابقة، حيث تم نشرهما بصيغة (PDF) على بوابة الأزهر الإلكترونية، ويشترط للمسابقة: ألا يقل سن المتسابق عن 12 عامًا، وأن يكون المتسابق مقيمًا على أرض مصر أيًّا كانت جنسيته، مع استيفاء البيانات المطلوبة على رابط المسابقة بموقع بوابة الأزهر الإلكترونية، مع الإجابة عن كافة الأسئلة المطلوبة.

كما يُمنح الفائزون مكتبة قيمة من إصدارات الأزهر الشريف، وتوزع الجوائز على الـ50 فائزًا الأُوَل، ويمكن المشاركة في المسابقة من خلال الدخول على الرابط الآتي:

وفي نفس السياق أصدر صدر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، الطبعة الرابعة من «دليل المضحي»، وذلك حرصًا من الأزهر الشريف على نشر الوعي الديني والمعرفي، ومع اقتراب عيد الأضحى المبارك.

ووافاد المركز في منشور له علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " أن دليل الحاج هو كتاب وجيز العبارة، يوضح العديد من أحكام وآداب الأضحية، ويجيب عن كثير من أسئلة المضحّين.

تطوير الوافدين ينظم معرض الكساء الخيري لسد احتياجات الطلاب

من ناحية أخري ينظم اليوم مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب، برعاية كريمة من فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، معرض الكساء الخيري للطلاب الوافدين بمقر المركز.

واشتمل المعرض على ملابس تناسب جميع المقاسات والأذواق، ومن المقرر أن المعرض سيستقبل الطلاب من اليوم حتى يوم الخميس المقبل الموافق ٧ يوليو٢٠٢٢م، من الساعة العاشرة صباحًا حتى الساعة الثالثة والنصف عصرًا؛ لسد احتياجات الطلاب الوافدين وإدخال البهجة والسرور في نفوسهم تزامنًا مع حلول عيد الأضحى المبارك.

يأتي ذلك انطلاقًا من دور المسؤولية المجتمعية للمركز، وفي إطار التعاون المشترك بين المركز، والعديد من المنظمات والمؤسسات الخيرية المعنية  بالطلاب الوافدين؛ لتوفير ما يلزمهم من احتياجات، وتقديم أوجه الدعم والرعاية لهم.


اقرأ أيضا:

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأموركما استقبلت الدكتورة نهلة الصعيدي، رئيس مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين، أسرة دنماركية أتت إلى  مصر ليلتحق  ابن لها بالدراسة بالأزهر الشريف.

في بداية اللقاء أبدت الأسرة سعادتها بإتاحة الفرصة لابنها بالدراسة في الأزهر، وهو ما اعتبرته تحقيقا لحلم روادها وهو ان يتعلم الابن علوم الشريعة واللغة العربية، كما سعدت الأسرة بمدى الاهتمام والتيسير في الإجراءات الخاصة  بالراغبين في الدراسة في الأزهر من خارج مصر، معتبرين بأن ذلك محفز قوي للمسلمين الأجانب في دراسة علوم الإسلام.

من جانبها، رحبت الدكتورة نهلة الصعيدي بالأسرة الدنماركية، وأكدت لهم بأن الأزهر يولي اهتماما كبيرا بالدارسين من الخارج؛ لأنهم أمانة في أعناق الأزهر وشيخه الذي يولي اهتماما كبيرا بأبنائه الوافدين ويتابع أمورهم بنفسه، كما أننا حريصون على أن يعود كل دارس إلى وطنه سفيرا لهذه الجامعة العريقة التي تهتم بحفظ علوم الإسلام ونشر سماحة هذا الدين الحنيف

الكلمات المفتاحية

الازهر الشريف مجمع البحوث الاسلامية مسابقة ثقافية للحج والعمرة معرض للطلاب الوافدين مركز تطوير الطلاب الوافدين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لمسابقة تأتي في إطار جهود الأزهر الشريف في نشر الثقافة والمعرفة الدينية، ومواجهة تحديات المرحلة الراهنة، التي تعاني انتشار بعض المفاهيم المغلوطة والا