أخبار

بعد ظهوره في دولة إفريقية.. كل ما تريد معرفته عن فيروس ماربورج

دراسة: الجلوس لفترة أقل يساعد على منع تفاقم آلام الظهر

اللين من أخلاق الأنبياء والصالحين.. كيف نحققه؟

منامات الصالحين.. تكشف أعمال السر (بشريات ومواعظ)

لهذه الأسباب الزوجة هي عماد الأسرة.. تعرف على صفات الزوجة الصالحة

أكبر الكبائر.. ذنب عظيم يقع فيه كثير من الشباب

10 مستحبات وسنن عظيمة مأثورة .. تغفر لك ما بين الجمعة والجمعة

10أسباب تعينك علي الخشوع في الصلاة ..وهذه أبرز علاماته .. ثوابه عظيم يشعرك بلذة العبادة

تريد أن تتوب بصدق؟.. هذا أفضل ما تدعو به ليقبل الله توبتك

لاتقاء الحسد.. هل يجوز ادعاء الفقر؟

ما حكم ذبح المرأة للأضحية؟

بقلم | أنس محمد | الجمعة 08 يوليو 2022 - 01:11 م

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية عن حكم ذبح المرأة للأضحية، هل هو جائز شرعًا أم لا؟.


وأجابت "الإفتاء" بأن الأضحية هي واحدة من شعائر الإسلام التي تؤدى بعد أداء صلاة عيدالأضحى، يقول الله تعالى:" إنا أعطيناك الكوثر* فصل لربك وانحر".

ويرى العلماء في أمر ذبيحة المرأة، أنها إذا كانت تستطيع القيام بذلك بإحسان مثلها مثل غيرها، فلا مشكلة فيها، وقد رخص لها النبي صلى الله عليه وسلم أن تفعل ذلك، وأن تضحي، كما رخص بل وأمر بأكل ذبيحة المرأة، مادامت تحسن القيام بذلك، فهي هنا تتساوى فيها مع الرجل ، لا فرق بين الناس في الجنس والنوع في هذا الأمر.

والاستدلال بالآيات الكريمة، بجواز، أن تضحي المرأة في الآية ( إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ ۝ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ )، [الكوثر:1-2]، والمعنى هنا ليس مخصوص، المعنى كان للنبي صلى الله عليه وسلم حيث كان ينحر، وكذلك أيضاً كان الصحابة ينحروا، كما أن كل مسلم له أن ينحر والنحرهو معناه الذبح، ليشمل المعنى الرجال والنساء.

 فالرجال تذبح، كما أن للمرأة كذلك أن تذبح إذا كان كل شخص مسلم يستطيع الإحسان في الذبح، أما الذي لا يستطيع الإحسان في الذبح سواء في ذلك كان هذا الشخص رجل أو امرأة، ومن لا يؤمر بالذبح يمكن له أن يلتمس هذا الأمر في غيره.

هل يجوز للمرأة أن تذبح وهي حائض؟


إن المرأة في هذا الأمر مثلها مثل الرجل في الأحكام التي تخص الذبح، حيث أن الحائض مثلها مثل غير الحائض في هذا الأمر، فإذا أرادت المرأة الذبح و كانت حائض، كما أنها استوفت الشروط المعتبرة للأضحية، والمعروفة فيما يخص الذبح فإن الذبيحة هنا حلال لا شك فيه، ولا يجب أو حتى يشترط أن تكون المرأة طاهرة من الحيض حتى تقبل ذبيحتها.

والدليل على هذا ما ورد من رواية البخاري عن كعب بن مالك أن هناك جارية لها كانت هذه الجارية ترعى الغنم، ورأت شاة من الغنم اقتربت من الموت، فقامت وكسرت حجر فذبحتها فقالت لأهلها، لا تأكلوا منها حتى يأتي النبي صلى الله عليه وسلم وتسأله، أو حتى ترسل إليه من يسأله ، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بأكلها بلا إثم.


الكلمات المفتاحية

ما حكم ذبح المرأة للأضحية؟ هل يجوز للمرأة أن تذبح الأضحية وهي حائض؟ أحكام ذبح الأضحية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية عن حكم ذبح المرأة للأضحية، هل هو جائز شرعًا أم لا؟.