أخبار

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

حتى تنال البركة وتأخذ الأجر.. ابتعد عن هذه الأشياء عند الطعام

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

يهينني ويتخلى عني فأغادره فيعتذر فأعود ثم يعاود الكرة.. ماذا أفعل؟

بقلم | ناهد إمام | الاحد 22 اكتوبر 2023 - 05:42 م

أنا فتاة ارتبطت بعلاقة عاطفية مع شاب وعدني بالزواج منذ سنة ونصف تقريبًا،  ولم يفعل، ودّعنا بعضنا كثيرًا خلالها على إثر خلافات بيننا، ثم عاودنا التواصل والتواعد على البدء من جديد،  فهو غالبًا يصعّد المشكلات بيننا فيتخلى هو أو يدفعني دفعًا للتخلي لإتهامه لي بعدم الإهتمام به وعدم اشباعه عاطفيًا... و... و.. وهو ليس حقيقياً.

 إنه يشعرني بالإنتقاص والإهانة والإهمال فاضطر للمغادرة،  وأنا متألمة، ثم يعاود الرجوع والوعود، نحن ننقطع تمامًا، لا نتحدث هاتفيُا، ونمحو بعضنا على حساباتنا على مواقع التواصل الإجتماعي، ننفصل بعنف وغباء، ثم نعود بلهفة وشوق، أنا أحبه فأعود، ولكنني تعبت من هذه العلاقة، ماذا أفعل؟



الرد:



مرحبًا بك يا عزيزتي..

قلبي معك.

حق لك التعب يا عزيزتي والشعور بالأسى والإرهاق، فالعلاقات تهتريء،  وتتميع،  وتتمزق بالإنفصال ثم المعاودة ثم الإنفصال ثم المعاودة،  كالخدوش التي مع تكرارها تتمزق قماشة القلب القماش.

في العلاقة الزوجية يا عزيزتي على قدسيتها، وميثاقها، وديمومتها، كان التقنين الشرعي لـ " الطلاق " - وهو ما يعني الإنفصال وانفصام العلاقة -  " الطلاق مرتان "،  " مرتان " بعدها " امساك بمعروف " أو " تسريح بإحسان"، والله سبحانه وبحمده أعلى وأعلم  فلتحديد عدد المرات لإمكانية الإنفصال والمعاودة بـ " مرتين "  فقط حكمة، وهو ما تم ذكره، فليس الأمر عبثيًا، وليس المرء جمادًا، بل حتى الجماد يبلى على كثرة الرد،  فما بالك بعاطفة وعلاقة؟!

ما هو واضح يا عزيزتي  أنك ارتبطت بشخص اكتشف ووضح لديه تمامًا أنك متسامحة، محبة، بل محتاجة إلى حبه، منتظرة له،  تغفرين وتتقبلين الأعذار، أنت سهلة الطبع والخلق، لينة، هينة، طيعة، ما يمكن تسميته بـ " الشخصية الإرضائية " !

 أنت له علاقة مريحة، يشير بإصبع " الإسقاطات والمبررات الواهية والأكاذيب" فتغادرين، ثم بإصبع الاحتياج النفسي والعاطفي فتعودين، وهو اعتاد ذلك كله منك، فأصبح يتلاعب-  بقصد أو بدون قصد- بمشاعرك،  فخيوط شخصيتك معه، وأنت عروس ماريونت، هكذا يراك، وهكذا يفعل بك، يمل منك فيغادر ويختلق أسبابًا مؤذية لك، فتغادرين وعلى الرغم من ألم الإهانة تعودين!

" علاقة إدمانية " يا عزيزتي وليست "حبًا"، هو ليس جادًا، ولا يرغب في العلاقة لكنه يحتاج إلى" الجرعة " فينتكس،  فيعاود الرجوع، ثم يبتعد، ثم يعود،  وهكذا،  ربما،  حتى يجد "مادة" أخرى غيرك يدمنها.

هناك قاعدة في العلاقات يا عزيزتي مفادها أن " المعاودة السهلة هي بوابة تكرار الإنفصال "، وأنت تنفذينها ببراعة منقطعة النظير، تعودين بسهولة وهو يعرف هذا،  ولكن " تكرار" الإنفصال مؤكد، ووجودك في علاقة مؤذية هكذا سيصيب مشاعرك بالعطب، ويستنزف طاقتك وعاطفتك، ويستهلك وقتك وعمرك، ويسمم حياتك كلها، فلا تصدقيه مرة أخرى، ولا تعودي، فأنت تستحقين علاقة "حقيقية"، "صحية"،  تحترم فيها مشاعرك، وتجدين فيها التقدير، ووحده الشعور بالاستحقاق وحبك لنفسك سيجعلك تخافين عليها ولا تمنحيها مرة أخرى لمن لا يستحق هكذا، وليخلف الله عليك بعلاقة صحية، جادة، تجدين فيها نفسك واحترامك لها، فخزائن الله ملآى يا عزيزتي، فلا تخشي من ذي العرش إقلالًا.

تعلمي قول"لا" لتحمي نفسك، وتعلمي كيف تشبعين احتياجاتك النفسية والعاطفية بشكل صحي،  ومن مصادر آمنة، حتى لا يجمح بك الاحتياج للري من الماء الآسن، ويمكنك هنا طلب المساعدة النفسية المتخصصة لتتعلمي هذا كله،  وتبدأين السير في رحلة تعافي من هذه العلاقة السامة، وتصبحين نسخة أفضل من نفسك أكثر نضجًا ووعيًا.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.

اقرأ أيضا:

حب من طرف واحد لأستاذي الجامعي الشاب متزوج .. ماذا أفعل؟

اقرأ أيضا:

تائه ومشوش ولا تستطيع فراقها.. كيف تتخلص من لوعة الحب من طرف واحد؟


الكلمات المفتاحية

اهانة علاقة ادمانية عمرو خالد حب زواج احتياج نفسي نضج نفسي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أنا فتاة ارتبطت بعلاقة عاطفية مع شاب وعدني بالزواج منذ سنة ونصف تقريبًا، ودعنا بعضنا كثيرًا خلالها على إثر خلافات بيننا، ثم عاودنا التواصل والتواعد ع