أخبار

كيف أختار الصحبة الصالحة؟ .. د. عمرو خالد يجيب

كم لله من عبد صالح لا تعرفه.. حكايات مبكية

كيف تعالج نفسك من السحر بالقرآن الكريم؟

يبنون المساجد والمدارس ويكتبون عليها أسماءهم.. احرص على إخلاصك في العمل

أودع زوجي والدته دارًا للمسنين نزولًا على رغبتها ثم غضبت عليه.. ما العمل؟

صلاة تحرمك على النار وأخرى تنال بها الرحمة

ظالم أم مظلوم.. كم مرة ظلمت غيرك ولعبت دور الضحية؟

"نذر الطاعة".. سيف على رقبة صاحبه فلا تتلاعب به

ما حكم إنفاق الزوج على زوجته التي غادرت المنزل إلى بيت أبيها؟

في دينك ودنياك.. أيهما أفضل العمل بالعدل أم بالفضل؟

إذا أردت الخلوة بربك تناجيه وتشكو له حالك وتطهر نفسك وتهذبها فعليك بهذه العبادة.. قيام الليل

بقلم | محمد جمال حليم | الخميس 18 ابريل 2024 - 05:55 ص
 الليل من العبادات التي تزكي القلوب وتصفي النفوس وترفع قدر المؤمن بينه وبين ونفسه وبين الله بل وبين عباده الصالحين.
وهذه العبادة لا تكون إلا لمن أراد الله به خير فهو يسعى للخير فيوفقه الله لها فتكون فيها شرفه ورفعته وعلو درجته ومنزلته.. لأنها عبادة المتقين .. وعبادة المحسنين، كما وصفهم هنا في سورة السجدة بأن جنوبهم كانت تتجافى عن المضاجع، يعني تترك النوم والفراش لتقوم بين يدي الله، كذلك وصفهم بذلك في سورة آل عمران: {لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا}... إلى أن قال: {الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ}(آل عمران: 15، 17). والسحر هو آخر الليل..
وكذا في سورة الذاريات: {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (15) آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَٰلِكَ مُحْسِنِينَ (16) كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ (17) وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ}(الذاريات:15، 18).

فوائد قيام الله:
ولأن قيام الليل عبادة فإنها تزكي النفوس وتطهرها بشكل مضاعف لأنها عبادة خفية تدل على حب العبد للطاعة وأنه مخلص لا يبتغي الشهرة ولا الإطراء لأنه عبد الله بعيدا عن أعين الناس وعن مراقبة الناظرين كان أدعى للخشوع وأقرب للإخلاص؛ ولذلك كان السابقون يحبون عبادة السر، صدقة أو صياما أو صلاة، وكانوا يستخفون بأعمالهم قدر استطاعتهم حتى لا يداخلها الرياء والسمعة.. ولقد امتدح رسول الله عبادة السر وعمل الخفاء فقال: (صنائع المعروف تقي مصارع السوء، وصدقة السر تطفئ غضب الرب، وصلة الرحم تزيد في العمر)(رواه الطبراني بسند حسن عن أبي أمامة).
وفي حديث السبعة الذين يظلهم الله يوم القيامة: (ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه).
وروى الطبراني في معجمه الكبير وابن المبارك في الزهد: (فضل صلاة الليل على صلاة النهار، كفضل صدقة السر على صدقة العلانية).

قيام الليل ومجاهدة النفس:
معلوم أن النفس تريد الراحة والنوم فمن اعتاد قيام الليل استطاع تهذيب نفسه رغبة في الثواب من الله، وأن مجاهدة النفس في قيام الليل من أسباب دخول الجنة، ونيل أفضل الثواب؛ فلما سأله معاذ: "يا نَبيَّ اللهِ، أخبِرْني بعملٍ يُدخِلُني الجنَّةَ، ويُباعِدُني مِن النَّارِ" قال فيما قال: (وصَلاةُ الرَّجُلِ في جَوفِ اللَّيلِ، ثُمَّ قَرَأَ: {تَتَجَافَىٰ جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ . فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}[السجدة: 16-17].
قيام الليل وتزكية النفوس:
من أراد أن يزكي نفسه بمعنى أنه يطهها من أدرانها فعليه بقيام الليل فقد روى الإمام أحمد ومسلم عن حكيم بن حزام: "أنه أتى السيدة عائشة رضي الله عنها فقال أخبريني عن قيام النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: ألست تقرأ سورة المزمل ؟ قال: بلى، قالت: فإن الله افترض قيام الليل في أول هذه السورة، فقام النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه حولاً (سنة كاملة) وأمسك الله خاتمتها اثني عشر شهرًا في السماء حتى أنزل في آخر هذه السورة التخفيف فصار قيام الليل تطوعًا بعد فريضة".
وقال ابن عباس رضي الله عنهما: إن قيام الليل كان فريضة في أول الأمر على النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه سنة كاملة حتى نسخ الله هذا في آخر السورة.. يعني سورة المزمل.

قيام الليل وتنزل الله بالرحمات:
ومن أروع واجمل فوائد وفضائل قيام الليل أنك تكون بعيمة الله تعالى الذي يتنزل عليك تنزلا يليق به ففي الحديث القدسي الذي رواه البخاري ومسلم  يقول صلى الله عليه وسلم: (ينزلُ اللهُ كلَّ ليلةٍ إلى السماءِ الدنيا، حين يبقى ثلثُ الليلِ الآخرِ، فيقولُ: من يدعوني فأستجيبُ له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرُني فأغفرُ له).
فيَنزِلُ ربُّنا سُبحانَه إلى السَّماءِ الدُّنيا نُزولا يَليقُ بجلاله مِن غَيرِ تَكْييفٍ ولا تَعْطيلٍ، ومِن غيرِ تحريفٍ ولا تمثيلٍ، ويُناديُ: مَن يَدْعوني فأسْتَجيبَ له؟ ومَن يَسأَلُني فأُعطيَه، ومَن يَستغفِرُني فأغفِرَ له؟

قيام الله ومناجاة الله والتفكر في آياته:
وقيام الله حيث السكون والهدوء بوالبعدعن النشا وما يشغل يكون فيه حضور القلب والعقل معا وهو مناخ التدبر والتفكر في هدوء وطمأنينة، قال تعالى: {إن ناشئة الليل هي أشد وطئا واقوم قيلا}(المزمل:6)؛ وذلك لأن تمام التذكر والتدبر يكون مع الهدوء والسكون وانقطاع الشواغل، فيكون القلب أكثر استعدادا للفهم والتقبل والتأمل فيما يسمعه، فيواطئ القلب اللسان فيحس بلذة العبادة، وحلاوة المناجاة، ويعرف معنى الأنس بالله.
قيل للحسن البصري: ما لقوام الليل من أحسن الناس وجوها؟ قال: خلوا بنور الله في الظلام فأكسبهم نورا من نوره.
ومن ثم فقد ذكر العلماء أن اليل  لغة الصالحين ومناخ الآوابين وموطن الفتوحات الربانية والمواهب الإلهية تتنزل في الأسحار عندما ينزل ربنا جل وعلا إلى سماء الدنيا فيفتح على القائمين من أبواب الفهم والمعرفة والحكمة والرحمة ما ليعلمه إلا الله؛ ولهذا قال النبي صلى الله عليه سلم: (أقرب ما يكون العبد من ربه في جوف الليل الآخر، فإن استطعت أن تكون ممن يذكر الله في تلك الساعة فكن)(رواه النسائي والترمذي وقال: حسن صحيح).


الكلمات المفتاحية

قيام الليل فضائل قيام الليل مناجاة الله

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الليل من العبادات التي تزكي القلوب وتصفي النوفس وترفع قدر المؤمن بينه وبين ونفسه وبين الله بل وبين عباده الصالحين.