أخبار

أجل مناسك العمرة بعد الإحرام وتجاوز الميقات.. فما الحكم؟

أطعمة تساعد على الإقلاع عن التدخين.. تعرف عليها

المشروبات الغازية والإفراط في تناول القهوة يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

لا تجعلها ثقيلة على أذنك.. النصيحة حب في الله لا تبغض صاحبها

كرم يفوق الخيال.. هذا ما فعله "الحسن بن علي" عندما رأى عبدًا يطعم كلبًا

تعرف على مصير الأطفال الذين يموتون صغارًا.. وهل يشفعون لآبائهم؟

أذكار قرآنية تنجيك من الخوف والفقر والمكر.. يكشفها عمرو خالد

القرآن يأسر القلوب والأسماع وهذا هو الدليل

حينما يبارك الله في الذرية.. ماذا قال أخو الحسن والحسين لمن أراد الوقيعة بينهم؟

زكوات أجرها كبير ولا تكلف مليمًا واحدًا!

الحمامات العمومية.. هل هي محرمة على النساء؟

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 29 يوليو 2022 - 01:27 م



قد تضطر المرأة عند خروجها مثل مثل الرجل إلى دخول الحمام خصوصًا إذا كانت طاعنة في السن، أو مريضة بالسكر مثلاً، وهو مرض يحتاج فيه المرء للتبول كثيرًا، فكيف تتصرف في هذه الأحوال؟.. خصوصًا أن البعض يفتي بمنع النساء من دخول الحمامات العمومية، ويقول إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بذلك، أو أن إحداهن بالفعل ترفض دخولها حياءً منها.

ورسول الله صلى الله عليه وسلم بالفعل حذر من دخول النساء الحمامات، إلا أنه استثنى الضرورة منها، وبالتالي لا إثم على المرأة في ذلك، طالما كان الأمر للضرورة، وإن كان بالفعل بات في مكان عمل ومحطات المواصلات (المترو والقطارات وغيرها)، الحمامات الخاصة بالنساء، وهو ما يسهل الأمر كثيرًا على النساء لقضاء حاجتهن.

اغتسال النساء


أيضًا هؤلاء الذين يقولون بحرمة دخول النساء الحمامات العمومية، عليهم أن يعوا أن الأقرب للمقصود منها هو الاغتسال وليس قضاء الحاجة، كما يحق للمرأة الحائض استخدام مثل هذه الحمامات طالما وجبت الضرورة، أو إن كانت نِفاسًا، أو بها مرض ما، لما روى أبو داود عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إنها ستفتح لكم أرض العجم، وستجدون فيها بيوتاً يقال لها الحمامات، فلا يدخلنها الرجال إلا بالأزر، وامنعوها النساء إلا مريضة أو نفساء».

ولحديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها الذي أخرجه أحمد وابن ماجه والحاكم وصححه الألباني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أيما امرأة وضعت ثيابها في غير بيت زوجها، فقد هتكت ستر ما بينها وبين الله عز وجل»، ولحديث أم سلمة الذي رواه أحمد، والطبراني في الكبير، والحاكم، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أيما امرأة نزعت ثيابها في غير بيتها خرق الله عز وجل عنها ستره».

اقرأ أيضا:

أجل مناسك العمرة بعد الإحرام وتجاوز الميقات.. فما الحكم؟

أقوال العلماء


وقد اختلف بعض أهل العلم حول دخول النساء للحمامات، فقال بعض الحنابلة يُحرم، وقال ابن الجوزي وابن تيمية: إن المرأة إذا اعتادت الحمام وشق عليها إن تركت دخوله إلا لعذر، أنه يجوز لها دخوله، فإن دخلت فعليها أن تستر عورتها، ولها عند جمهور الفقهاء -خلافاً للحنابلة في المعتمد- أن تكشف عما ليس بعورة من بدنها بالنسبة إلى النساء المسلمات، وهو ماعدا ما بين السرة إلى الركبة.

وعند بعض الفقهاء يجب عليها في الحمام أن تستر جميع بدنها، أما الذمية، فليس لها عند الجمهور أن تنظر إلى شيء من بدن المرأة المسلمة إلا الوجه والكفين، ولهذا نص الشافعية على أن المرأة الذمية تمنع من دخول الحمام مع النساء.

وقد كتب عمر رضي الله عنه إلى أبي عبيدة بن الجراح رضي الله عنه: «أنه بلغني أن نساء أهل الذمة يدخلن الحمامات مع نساء المسلمين، فامنع من ذلك، وحل دونه، فإنه لا يجوز أن ترى الذمية عرية المسلمة».

الكلمات المفتاحية

الحمامات العمومية.. هل هي محرمة على النساء؟ اغتسال النساء خارج المنزل قضاء المرأة حاجتها خارج المنزل خلع المرأة ملابسها خارج المنزل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قد تضطر المرأة عند خروجها مثل مثل الرجل إلى دخول الحمام خصوصًا إذا كانت طاعنة في السن، أو مريضة بالسكر مثلاً، وهو مرض يحتاج فيه المرء للتبول كثيرًا، ف