أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

فضل يوم عاشوراء ولماذا سمي بهذا الاسم ؟

بقلم | أنس محمد | الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 05:55 ص

يوم عاشوراء، هو أحد أيام الله المباركة، وهو اليوم الذي نجّى اللهُ تعالى فيه موسى وقومَه، وأغرقَ فرعونَ وقومَه؛ فصامه موسى شُكرًا، ثم صامه النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم؛ لِما رواه ابنُ عبَّاسٍ رضي الله عنهما قال: «قَدِمَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم المدينةَ، فوجد اليهودَ يصومون يومَ عاشوراءَ، فسُئِلوا عن ذلك، فقالوا: هذا اليومُ الذي أظهر اللهُ فيه موسى وبني إسرائيلَ على فِرعونَ؛ فنحن نصومُه تعظيمًا له، فقال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: «نحن أَولى بموسى منكم، فأمَرَ بصيامِه».

و عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه سئل عن يوم عاشوراء، فقال: "ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صام يومًا يتحرى فضله على الأيام إلا هذا اليوم".

ولم يقف فضل يوم عاشوراء على المسلمين فقط، ولكنه تعدى المسلمين لكافة الأديان الأخرى، حتى أن صوم يوم عاشوراء كان معروفًا بين الأنبياء عليهم السلام.

وأول من صام يوم عاشوراء نوح رغم أنه كان قبل موسى في البعثة والرسالة، ولكن بعض العلماء قال بأن صيام نوح يعني أن هذا اليوم من الأيام المباركة وقد جعلها الله ذكرى لنجاة موسى عليه السلام، وهلاك فرعون، وكان أهل الكتاب يصومونه، حتى أن قريشا في الجاهلية كانت تصومه.

وجاء صيام أهل الجاهلية لعاشوراء، وفقا لما رواه بعض الصحابة ومنهم عكرمة، حيث قال حينما سئل عن عاشوراء ما أمره؟ قال: "أذنبت قريش في الجاهلية ذنبًا فتعاظم في صدورهم فسألوا ما توبتهم؟ قيل: صوم عاشوراء يوم العاشر من محرم".

اقرأ أيضا:

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

 لماذا سمي بيوم عاشوراء؟


عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر المحرم الذي يفتتح به المسلمون عامهم الهجري، وفي يوم عاشوراء أصبح المستخدم هو يوم عشوراء بإزالة الألف التي تلحق حرف العين، وذلك لسبب أنه يوم مميز في الحياة الدينية الخاصة بالمسلمين وهو مختلف تمامًا عن عاشوراء الخاص باليهود.

واختلف العلماء في تحديد يوم عاشوراء هل هو التاسع من محرم أو العاشر، وقال القرطبي: "في الأصل صفة لليلة العاشرة؛ لأنه مأخوذ من العشر الذي هو اسم العقد واليوم مضاف إليها، فإذا قيل يوم عاشوراء فكأنه قيل يوم الليلة العاشرة، إلا أنهم لما عدلوا به عن الصفة غلبت عليه الاسمية فاستغنوا عن الموصوف فحذفوا الليلة فصار هذا اللفظ علمًا على اليوم العاشر، وعلى هذا فيوم عاشوراء هو العاشر من شهر الله المحرم وهذا قول الخليل وغيره، وقال الزين ابن المنير: الأكثر على أن عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله المحرم وهو مقتضى الاشتقاق والسمية.

 وذكر بن كثير أنه سمي بعاشوراء لكونه اليوم العاشر من المحرم، وقد ذكر بعضهم أنه سمي بذلك لحصول عشرة أحداث، ولكن هذا لم نجد له دليلا.

الكلمات المفتاحية

لماذا سمي بيوم عاشوراء؟ فضل يوم عاشوراء ولماذا سمي بهذا الاسم ؟ صيام يوم عاشوراء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يوم عاشوراء، هو أحد أيام الله المباركة، وهو اليوم الذي نجّى اللهُ تعالى فيه موسى وقومَه، وأغرقَ فرعونَ وقومَه؛ فصامه موسى شُكرًا، ثم صامه النبيُّ صلَّ