أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

التوكل على الله سبب فى نجاتك وتوسعة لحياتك.. هذه فضائله

بقلم | محمد جمال حليم | الاحد 04 فبراير 2024 - 05:54 ص
من جميل الصفات التي يجب أن يتحلى بها المؤمن التوكل على الله وهو في حقيقته خلوص القلب والجوارح لله تعالى وهي بهذا الوصف لا تتعارض مع الأخذ بالاسباب.

فضائل التوكل على الله:

للتوكل على الله فضائل كثيرة أهمها أن يوحد العبد قبلته لمعبود واحد ولا يشتت وجهته ، وهو إن فعل ذلك يكفيه الله ما أهمه قال تعالى: {وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ} (الطلاق:3).

التوكل على الله فى السنة النبوية:

ولقد حفلت السيرة النبوية المطهرة بمواقف كثيرة تظهر أهمية التوكل في حياة المؤمن وان بدونه يخسر الإنسان كثيرا بل يخسر كل شيء ولهذا أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بالتوكل على الله مع الأخذ بالأسباب وإعداد العُدَّة، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه: (أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأراد أن يترك ناقته، وقال: أأعْقِلها وأتوكل؟ أو أُطْلِقها وأتوكل؟! فقال صلى الله عليه وسلم: اعقلها (شد ركبة ناقتك مع ذراعها بحبل)، وتوكل) رواه الترمذي وحسنه الألباني.

مثال للتوكل على الله:


ومما ذكر في السيرة العطرة ما كان من موقف سراقة بن مالك الذي كان يبحث عن النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبه ـ للإمساك بهما أو القضاء عليهما لأخذ مكافأة من قريش، فساخت قوائم فرسه في الأرض حتى أيقن بالهلاك هو وفرسه، فعاد مرة أخرى وامتطى فرسه وانطلق فسقط مرة ثانية، ويصف أبو بكر رضي الله عنه ما حدث مع سراقة فيقول: (فارتحلنا بعد ما مالت الشمس وأتبعنا سراقة بن مالك، فقلت: أُتينا يا رسول الله، فقال:لا تحزن إن الله معنا، فدعا عليه النبي صلى الله عليه وسلم فارتطمت به فرسه إلى بطنها، فقال: إني أراكما قد دعوتما عليَّ، فادعوَا لي، فالله لكما أن أرَّد عنكما الطلب، فدعا له النبي صلى الله عليه وسلم فنجا، فجعل لا يلقى أحداً إلا قال: كفيتكم ما هنا، فلا يلقى أحدا إلا رده، قال: ووفَّى لنا) رواه البخاري.

الكلمات المفتاحية

فضائل التوكل على الله التوكل على الله فى السنة النبوية مثال للتوكل على الله

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من جميل الصفات التي يجب أن يتحلى بها المؤمن التوكل على الله وهو في حقيقته خلوص القلب والجوارح لله تعالى وهي بهذا الوصف لا تتعارض مع الأخذ بالاسباب.