أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

هل يجوز الإحهاض خشية الضرر؟.. أمين الفتوى يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 08 اغسطس 2022 - 12:31 ص

السؤال: هل يجوز الإحهاض خشية الضرر؟

الجواب:

هل يجوز الإجهاض خشيةَ الضرر؟.. سؤال تلقاه الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، موضحا في رده أن مسألة إنزال الحمل لا يجوز إلا في حالة واحدة وهي أن تكون هناك خطورة على حياة الأم.
وقال أمين الفتوى عبر فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها على يوتيوب: بأن هذا الذي يحدد الطبيب وليس المفتي، ناصحًا السائلة بأن ترجع إلى الطبيب وأهل الاختصاص لكي يقرروا هل هذه المرأة تقدر على هذا الحمل أم لا.
وأوضح شلبي أن الطيب لو قرر بأن المرأة لا تتحمل هذا الحمل فيجوز لها الإجهاض، وإن قرر بأنها تستطيع أن تتحمل الحمل فلا يجوز لها أن تجهض.



هل الدم النازل بسبب الإجهاض يمنع من الصلاة؟

ورد سؤال من إحدى المتابعات لدار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، تقول فيه السائلة: "كنت حامل وفترة الحمل كانت شاقة ولم تكتمل واجهضت فهل الدم النازل بعد الاجهاض نفاس؟"
وأجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، حول حكم الدم النازل من المرأة بعد الاجهاض مؤكدًا ان الدم النازل بعد الاجهاض هو دم فساد أي استحاضة، فلا هو نفاس ولا هو حيض إلا لو نزل في ايام الحيض وبصفة الحيض واعراضه، فعليها ان تغتسل وان تتوضأ عند كل صلاة وتصلي بشكل طبيعي.
وفي فتوى سابقة لدار الافتاء المصرية حول حكم الشرع في الاستحاضة وموقف المرأة من التكاليف الشرعية فيها، أجاب الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء قائلًا إن حكم المستحاضة في الشرع أنها تتوضأ لكل صلاة وتصلي بهذا الوضوء الفرض الذي توضأت له في وقته وما شاءت من النوافل، ومتى توضأت لوقت الصلاة جاز لها فعل كل عبادة تحتاج إلى الوضوء؛ كقراءة القرآن ومس المصحف وحمله وصلاة النافلة وسجدة التلاوة وسجدة الشكر، وينتقض وضوءُها بخروج الوقت الذي توضأت لصلاته، وهذا غير نواقض الوضوء الأخرى التي ينتقض بها خلاف كونها مستحاضة.







الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى احكام وعبادات الإجهاض إجهاض المرأة حكم الإجهاض هل يجوز الإحهاض خشية الضرر الإسلام المسلمين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هل يجوز الإجهاض خشيةَ الضرر؟.. سؤال تلقاه الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، موضحا في رده أن مسألة إنزال الحمل لا يجوز إلا في حالة