أخبار

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.. لا تصدِّقوا آباءكم وأمهاتكم حين يقولون لكم: "شكراً"

10 خطوات تمكن الآباء من تربية أبنائهم وإقامة علاقات قوية معهم على الرغم من الطلاق

كيف تميز الحق من الباطل حتى لا يختلطا عليك؟

آيات قرآنية تحصنك من السحر والجن

عند ضيق الرزق والكرب.. دعاء الفرج وقضاء الحاجة وتيسير كل عسير

لا تحرم نفسك متعة الرجوع إلى الله بالاستغناء عن هذه الفضيلة

تنفق على زوجها وأولادها هل بذلك تسقط قوامته؟

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

"آمين".. هل تقال في صلاة الجماعة فقط؟

بقلم | عمر نبيل | الخميس 11 اغسطس 2022 - 10:01 ص


آمين.. ذلك اللفظ الذي يقال بعد انتهاء الإمام من قراءة الفاتحة في الصلاة، هل يقتصر قوله على صلاة الجماعة فقط، أم أنه يجوز في كل صلاة (جماعة وغيرها)؟

نعم يجوز ترديدها في دبر كل صلاة عقب قراءة الفاتحة، بل وعقب قراءة الفاتحة في العموم في أي وقت، فعلى الرغم من أنها ليست آية من سورة الفاتحة، إلا أنه يجوز ترديدها في كل مرة تقرأ فيها الفاتحة.

 إذن فهي ليست آية من الفاتحة، ولكن تُقال كلما قرأت الفاتحة، سواء في الصلاة أو خارجها، لأنها بمعنى استجب، أو اللهم استجب، وقد روى أبو داود عن أبي زهير النميري أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، وجد رجلاً يُلِح في المسألة، أي الدعاء، فوَقَف يَسمَع منه ثم قال: «أوْجَب إن خَتَم» وسئل عن الخَتْم فقال: «بآمين».


قضل قول آمين 


وفي فضل آمين يروى أن رسول الله صلى الله عليهوسلم ، قال: « لَقَّنَنِي جبريل آمين عند فَراغي من فاتحة الكتاب وقال: إنه كالخاتم على الكتاب»، وثَبَت في الحديث «إذا أمَّنَ الإمام فأمِّنوا، فإنه مَن وَافَق تأمِينه تأمِين الملائكة غُفِر له ما تَقَدَّم من ذَنْبه».

وفي ذلك يقول الإمام النووي رحمه الله في "الأذكار": «ويَجهَر به الإمام والمنفرد في الصلاة الجهريَّة، والصحيح أن المأموم أيضًا يَجهر به، سواء كان الجمع قليلاً أو كثيرًا، ويُستحب أن يكون تأمين المأموم مع تأمين الإمام لا قبله ولا بعده ـ للحديث المتقدم ـ وليس في الصلاة موضع يُستحب أن يَقتَرِن فيه قول المأموم بقول الإمام إلا في قوله آمين. وأما باقي الأقوال فيَتأخَّر قول المأموم».

اقرأ أيضا:

حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.. لا تصدِّقوا آباءكم وأمهاتكم حين يقولون لكم: "شكراً"


دوي بالمسجد


ويجوز قول آمين بشكل يدوي بالمسجد عقب قراءة الفاتحة من الإمام، وفي سنن ابن ماجه أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، كان إذا قال : «غير المغضوب عليهم ولا الضالين» قال: «آمين حتى يَسمَعها أهل الصف الأول فيَرْتَجَّ بها المسجد»، فيما تحدث الإمام القرطبي رحمه الله، عن أن كلمة "آمين" لم تكن قبلنا إلا لموسى وهارون عليهما السلام.

وذكر حديث ابن ماجه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «ما حَسَدَتْكُمُ اليهود على شيء ما حَسَدَتْكُمْ على السلام والتأمين»، والمراد بالسلام هو تحية المسلمين لأنها تحية أهل الجنة.. يُؤخَذ من هذا أنه يُندَب قول آمين لكل مُصَلٍّ بعد قراءة الفاتحة كما يُندَب الجهر بها للإمام والمأموم وتَحَرِّي موافقة المأموم للإمام فيها.

الكلمات المفتاحية

قضل قول آمين آمين هل تقال في صلاة الجماعة فقط؟ قراءة الإمام الفاتحة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled آمين.. ذلك اللفظ الذي يقال بعد انتهاء الإمام من قراءة الفاتحة في الصلاة، هل يقتصر قوله على صلاة الجماعة فقط، أم أنه يجوز في كل صلاة (جماعة وغيرها)؟