أخبار

"الرحمة المهداة".. ماذا فعل النبي حين رأى الحسن والحسين من فوق المنبر؟

آداب زيارة الحبيب صلى الله عليه وسلم.. هذا ما يليق بك وأنت على عتبات أبوابه

هل يمكن أن يكلمني النبي في المنام ويأمرني بأشياء.. وما فوائد ذلك؟

ولدت لـ 6 أشهر.. "عثمان" يأمر برجمها.. و"علي" يرده بالقرآن

لماذا المسلم مأمور بـ "التيمن" في كل شيء؟

تفعل الخير ثم تختمه بالشر دون شعور منك.. ما هي صفات الأشرار؟

الاعتذار لا يقلل منك بل يزيدك رفعة ومنزلة .. وهذا هو الدليل

الرزق يأتي بالسعي أم بالتوكل فقط على الله ؟..اختلف الإمامان مالك والشافعي وهكذا حسم الأمر

قبل أن تتزوج.. تعلم هذه الاستراتيجيات لعلاقة زوجية سعيدة

أسرار "سعيد بن زيد" مع الله.. لماذا كان مستجاب الدعوة؟

جانب مضيئ من حياة رسول الله.. مشاركته أهل بيته ومساعدته لهم

بقلم | محمد جمال حليم | الاثنين 04 ديسمبر 2023 - 09:53 ص
الرسول هو القدوة والأسوة التي نقتدي بها في امر ديننا قال تعالى: لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر ومذكر الله كثيرا..".

الرسول في بيته:

وإذا وقفنا على معاملته صلى الله عليه وسلم لأهل بيته وتأملناها وجدنا عجيبا أنه كان يشاركهم كل شيء ولا يبخل عليهم  -حشاه- بوقته وجهده فقد كان مثالا رائعا للزوج والأب الإنسان الذي يخفف عن أهل بيته ولا يتركهم فكان المثل الأعلى في التعاون، سواء كان ذلك في داخل بيته أم مع أصحابه، فقد كان متعاوناً في كل أحواله، في البيت يساعد أهله ويعاونهم.

عائشة تصف صنيع الرسول في بيته:

ولقد اختصر أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها كلاما كثيرا يمكن ان يقال بوصفها عمل الرسول ومساعدته لأهل بيته وهي زوجته وتنقل لنا هذا الخبر؛ فعن الأسود رضي الله عنه قال: سألت عائشة ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنع في بيته؟ قالت: (كان يكون في مهنة أهله ـ تعني في خدمة أهله ـ، فإذا حضرت الصلاة خرج إلى الصلاة)، وعن عروة رضي الله عنه قال: (قلتُ لعائشة: ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنع في بيته؟ قالت: يخيط ثوبه ويخصف نعله ويعمل ما يعمل الرجال في بيوتهم) رواه أحمد. وكذلك فى خارج بيته كان يتعاون مع أصحابه، والأمثلة الدالة على ذلك من السيرة النبوية كثيرة، فقد تعاون صلى الله عليه وسلم معه أصحابه وشاركهم ـ بعد هجرته إلى المدينة المنورة ـ في بناء مسجدٍ للمسلمين يصلون فيه، ويجتمعون فيه لبحث شئون حياتهم، فكان يحمل الطوب لبناء المسجد مثل أصحابه، وكان عمره في ذلك الوقت ثلاثاً وخمسين سنة، فلم يمنعه سنه ولا مكانته ومنزلته العالية ـ وهو رسول الله صلى الله عليه وسلم وسيد ولد آدم ـ مِنْ أن يتعاون مع أصحابه في بناء المسجد.

الرسول يشارك في حفر الخندق:

ولم تقف مشاركته صلى الله عليه وسلم أهل بيته فحسب أو أنه ينتقي الأمور السهلة اليسيرة لكن يشارك عموم المسلمين أشد الصعوبات فكان يغزو ويتقدم الصفوف ولا يخشى ولا يهاب .

ومن المواقف التي خلدتها السيرة انبي العطرة مشاركته صلى الله عليه وسلم في حفر الخندق؛ فعن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: (أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفر الخندق، قال وعرض لنا فيه صخرة لم تأخذ فيها المعاول، فشكوناها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجاء فأخذ المعول ثم قال: بسم الله، فضرب ضربة، فكسر ثلث الحجر، وقال: الله أكبر، أعطيتُ مفاتيح الشام، والله إني لأبصر قصورها الحمر من مكاني هذا، ثم قال: بسم الله، وضرب أخرى، فكسر ثلث الحجر، فقال: الله أكبر، أعطيت مفاتيح فارس، والله إني لأبصر المدائن، وأبصر قصرها الأبيض من مكاني هذا، ثم قال: بسم الله، وضرب ضربة أخرى فقلع بقية الحجر، فقال: الله أكبر، أعطيت مفاتيح اليمن، والله إني لأبصر أبواب صنعاء من مكاني هذا) رواه أحمد.
فهذه مواقف قليلة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم الأسوة والقدوة التي بمعرفتها واقتداء بها تسهل الأمور ونطلع على جانب مضيئ من حياة نبي وتعاملاته  نحتاجها في واقعنا المعاصر.

الكلمات المفتاحية

الرسول يشارك في حفر الخندق عائشة تصف صنيع الرسول في بيته الرسول في بيته القدوة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الرسول هو القدوة والأسوة التي نقتدي بها في امر ديننا قال تعالى: لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر ومذكر الله كثيرا.."