أخبار

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

لا حول ولا قوة إلا بالله.. تعرف على سرها الأعظم

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 04 يوليو 2023 - 06:56 ص

لا حول ولا قوة إلا بالله.. عجبًا لأمر هذه الجملة العظيمة، إذ أنها تفتح أي قلوب قد أغلقت أمامك، وتنير مستقبلك، وتبعد أي ضغوط للحياة عنك في لحظات، وستجد قوة عجيبة داخلك تدفعك نحو التألق والنجاح، وتبعد عنك أي إحساس بالفشل أو الكآبة والحزن، فإذا كنت تسير في طريق تراه أنت أنه مغلق ولا محالة فرددها ستجد كل الأبواب وقد فُتحت، ولمّ لا وأنت تترك حولك وقوتك إلى حول الله وقوته، فهل هناك قوة أعظم من قوة الجبار المتعال؟.. بالتأكيد لا.

إذن إياك أن تنساها لحظة أو تتخطاها لحظة، ذلك أنك من خلالها تعترف بأنك لا تستطيع أن تفعل لنفسك أي شيء مهما كان بسيطًا إلا بحول الله و قوته .. فهي كنز من كنوز الجنة بدون أدنى شك، لكنها أيضًا من أعظم كنوز الدنيا، وهذا هو سرها الأعظم.. (و مَن ذََاق عَـرَف).


أجل القربات


عليك أن تعي يقينًا أن الأذكار من أجّل وأعظم القربات وأفضل الطاعات وأسهلها، إذ أنها لا تحتاج إلى طهارة ولا بذل مال، وإنما تحريك لسانك فقط، ولكن على أن يكون قلبك شاعر بكل حرف تنطقه.

و من هذه الأذكار التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر منها في العديد من المناسبات ويأمر أصحابه بها قول: الحوقلة، وهو قول: (لا حول ولا قوة إلا بالله)، فهذه العبارة تحمل من المعاني العميقة ما يُثبت الإيمان ويقوي اليقين، ويزيد صلة العبد بربه عز وجل، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أكثر من قول : لا حول ولا قوة إلا بالله ، فإنها من كنز الجنة).

وعنه أيضًا رضي الله عنه، قال: «أمرني خليلي بسبع : أمرني بحب المساكين والدنو منهم ، وأمرني أن أنظر إلى من هو دوني ولا أنظر إلى من هو فوقي ، وأمرني أن أصل الرحم وإن أدبرت ، وأمرني أن لا أسأل أحدا شيئا ، وأمرني أن أقول بالحق وإن كان مرا ، وأمرني أن لا أخاف في الله لومة لائم ، وأمرني أن أكثر من قول : لا حول ولا قوة إلا بالله فإنهن من كنز تحت العرش».

اقرأ أيضا:

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

أغلى وصية


وكانت (لا حول ولا قوة إلا بالله)، أغلى الوصايا التي يتواصى بها الصحابة الكرام فيما بينهم، فقد روى عامر بن سعد رضي الله عنه قال: لقيت أبا أيوب الأنصاري رضي الله عنه فقال: «ألا آمرك بما أمرني به رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ أن أكثر من لا حول ولا قوة إلا بالله، فإنها من كنوز الجنة»، ومعنى لا حول ولا قوة إلاّ بالله أي: لا تحوُّل من حال إلى حال، ولا حصول قوة للعبد على القيام بأيِّ أمر من الأمور، إلاّ بعون الله وتوفيقه وتسديده، فكيف بعبد تحولت قدرته الضعيفة الواهنة إلى قدرات الله التي لا مثيل لها ولا شبيه ولا نهاية.. فكأن الأمر يتحول إلى خيال من النعم والقدر والقوة، فعلى العبد أن يتمسك بالحوقلة ففيها النجاة لاشك.


الكلمات المفتاحية

لا حول ولا قوة إلا بالله أكثر من لا حول ولا قوة إلا بالله فإنها من كنوز الجنة أدعية وأذكار

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لا حول ولا قوة إلا بالله.. عجبًا لأمر هذه الجملة العظيمة، إذ أنها تفتح أي قلوب قد أغلقت أمامك، وتنير مستقبلك، وتبعد أي ضغوط للحياة عنك في لحظات، وستج