أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

هل يجوز أن تنظف الفتاة مكان عفتها قبل الزواج؟

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 16 اغسطس 2022 - 02:54 م



تسأل إحداهن (هل يجوز أن تحلق الفتاة مكان عفتها قبل الزواج؟).. والحقيقة أن مثل هذه الأسئلة في مجملها لهو بالأمر الغريب، إذ أنه لا يمكن أن يمنع دين النظافة بأي حال، وبما أن هذه الأمور -خصوصًا في الصيف- تأتي من باب النظافة، فتجوز ولا شيء فيها، لكن إذا كان ذلك من باب استغلال الأمر في أشياء أخرى، كالعادة السرية، فبالتأكيد هو محرم ولا جدال في ذلك.


بالتأكيد تتعرض الفتيات لفترة الحيض، وهي أمور تجلب أشياء غير نظيفة على بدن الفتاة، ومن ثمّ وجب عليها النظافة منها، فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أن امرأة سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن غسلها من المحيض فأمرها كيف تغتسل قال: «خذي فرصة من مسك فتطهري بها قالت كيف أتطهر قال تطهري بها قالت كيف قال سبحان الله تطهري فاجتبذتها إلي فقلت تتبعي بها أثر الدم»، إذن النظافة واجبة للفتيات ولا حرج في ذلك.

اقرأ أيضا:

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

النظافة من الفطرة


وبالأساس فإن نظافة الأماكن المظلمة، إنما هي من الفطرة، التي فطر الله عز وجل الناس عليها، فإن كل مسلم بالغ مكلف مأمور بالاستحداد وغيره من خصال الفطرة، سواء كان رجلا أو امرأة، وسواء في ذلك المتزوج وغيره، فمن ترك شيئا من هذه الخصال مدة يخرج فيها عما هو معتاد كان مخالفاً للسنة، فإن ترك الإزالة بالكلية كان الأمر أشد كراهة ومخالفة للفطرة والسنة.

وقد قال صلى الله عليه وسلم في الحديث: «خمس من الفطرة: الختان، والاستحداد، ونتف الإبط، وتقليم الأظافر، وقص الشارب»، وقد بيّن النبي صلى الله عليه وسلم أقصى أمد لترك تلك الخصال، ففي صحيح مسلم عن أنس رضي الله عنه قال: «وقت لنا في قص الشارب وتقليم الأظافر ونتف الإبط وحلق العانة ألا نترك أكثر من أربعين ليلة».


حلق الإبط والعانة 


أيضًا فإن الصلاة توجب النظافة، ربما من السنة حلق الإبط ونظافة الأماكن المظلمة، لكن كيف بفتاة تقبل على نفسها أن تقف بين يدي الله عز وجل، وهي ذات ريح غير طيبة، فإذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، قد أفهم المرأة التي سألته عن كيفية التطهر بضرورة استخدام (طيب للتطهر به)، فالمعنى أنه يجب على الفتاة نظافة هذه الأماكن كلما شاءت الظروف، لأن المسلم لابد له أن يكون نظيفًا مهما كان عمله، أو ظروفه المادية.


لكن الممنوع هنا، أن تلجأ الفتاة لصديقتها لكي تزيل لها شعر مكان عفتها، فهذا لا أصل فيه، ولا يجوز نهائيًا، وقد وردت النصوص الصحيحة الصريحة بتحريم اطلاع الرجل على عورة الرجل ، والمرأة على عورة المرأة ، وقد أجمع العلماء على هذا التحريم، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « لَا يَنْظُرُ الرَّجُلُ إِلَى عَوْرَةِ الرَّجُلِ وَلَا تَنْظُرُ الْمَرْأَةُ إِلَى عَوْرَةِ الْمَرْأَةِ».


الكلمات المفتاحية

هل يجوز أن تحلق الفتاة مكان عفتها قبل الزواج؟ حلق الإبط والعانة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تسأل إحداهن (هل يجوز أن تحلق الفتاة مكان عفتها قبل الزواج؟).. والحقيقة أن مثل هذه الأسئلة في مجملها لهو بالأمر الغريب، إذ أنه لا يمكن أن يمنع دين النظ