أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

كيف أتواصل مع ابنتي المراهقة بشكل صحي بدون متاعب؟

بقلم | ناهد إمام | الثلاثاء 15 اغسطس 2023 - 08:13 ص

أنا أم لابنة واحدة مراهقة عمرها 16 عامًا، ومشكلتي أنني غير قادرة على التواصل معها بشكل جيد، فأنا أمام عنادها تنفلت أعصابي وأصرخ فيها، لذا فهي دائمة التذمر والعصبية، وتجلس كثيرًا منعزلة في غرفتها.

كيف أتواصل معها بشكل جيد، وصحي، بدون متاعب؟



الرد:


مرحبًا بك يا عزيزتي..

أحييك لحرصك على علاقتك بابنتك المراهقة، وسعيك للتعامل بشكل صحي وجيد معها.

لاشك أن مرحلة المراهقة، مرهقة، لكل من المراهق نفسه، ووالديه، ولاشك أيضًا على أن أي علاقة حتى يكون التواصل فيها جيدًا وفعالًا، لابد من التواصل لفظيًا وجسديًا بشكل متوازن وشامل.

فنظرة اعجاب بألوان ملابس ابنتك، وتربيته على كتفها، وقبلة على خدها، ومسحة على شعرها، إلى جانب كلمات تعبرين بها عن حبك لها سيكون لها بالغ الأثر في تحسين العلاقة وتوصيل مشاعر قبولك وحبك "غير المشروط" لها.

إن ما سبق يا عزيزتي هو بمثابة تمهيد وحرث التربة واعدادها لبذر بذور صداقتك مع ابنتك "المراهقة"، فالصراخ، والتهديد، والتخويف، والتوبيخ، والانتقاد، والاتهام، والتحقير والانتقاص، أساليب فاشلة تمامًا خصوصًا مع المراهق.

والآن أنت بصدد صديقة في مرحلة تسمى المراهقة لها سمات  طبيعية، لابد من معرفتها، وتفهمها، فكل المراهقين  يا عزيزتي يرفضون التسلط، وفرض الرأي، والنصيحة، وكل الأصدقاء يحبون من يسمعهم، ويشاركهم مشاعرهم، بدون توجيه ولا نصح، وكل الأصدقاء يحبون من يثق فيهم، ويحترم خصوصيتهم، ولا يراقب، أو يتجسس، أو يخوّن، وكل الأصدقاء يحبون مشاركة هواياتهم، وما يحبون فعله، والاعجاب بهم، والفخر بصداقتهم، والقرب منهم، ودعمهم، ومساندتهم،  فهيا يا عزيزتي افعلي ما سبق!

نعم، ما سبق هو مسودة عمل توصلك لهدف التواصل الجيد،  وتحسين علاقتك مع ابنتك المراهقة، ولا بأس بالطبع أن تشركيها في أعمال المنزل، والتسوق لشراء حاجيات البيت، ومناقشة الميزانية، حتى تنضج وتتعلم كيف تدير حياتها، ولا تكون اعتمادية أو جاهلة بهذه الخبرات المهمة.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.




 



الكلمات المفتاحية

مراهقة قبول غير مشروط مشاعر الحب غير المشروط المشاركة في الاهتمامات والهوايات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أنا أم لابنة واحدة مراهقة عمرها 16 عامًا، ومشكلتي أنني غير قادرة على التواصل معها بشكل جيد، فأنا أمام عنادها تنفلت أعصابي وأصرخ فيها، لذا فهي دائمة ال