أخبار

ما الذي تكشفه رائحة جسمك عن حالتك الصحية؟

نصائح لا تفوتك للتخفيف من أعراض القولون العصبي

الشيخ "الطبلاوي" (موهبة متفردة).. فشل في اختبار الإذاعة 9 مرات وأصبح مشهورًا في ربع ساعة

لماذا يموت الحب بعد الزواج؟.. 7 أسباب تثير الكراهية بين الزوجين

9 صفات للزوجة الصالحة في الإسلام.. تعرف عليها

"إن الحسنات يذهبن السيئات".. كيف نستكثر من الخير؟

كيف تكسب قلوب الناس؟.. أخلاق اقتد فيها بالنبي

كيف رد الله على الكافرين حين طلبوا النصر؟ وما مصير كل جبار في الأرض؟ (الشعراوي يجيب)

خيّرهم الإسكندر عن الشجاعة والعدل.. لن تتخيل إجابتهم

دعاء الصباح الذي كان يداوم عليه النبي

تعرضت لصدمة وزاد وزني بسبب كثرة تناولي الطعام من وقتها.. بم تنصحونني؟

بقلم | ناهد إمام | الخميس 07 سبتمبر 2023 - 07:22 م

عمري 26 عامًا وتعرضت لصدمة عاطفية قبل شهور، وبدأت بعدها أصبح نهمة جدًا في تناول الطعام، فأنا أتناول الوجبات الرئيسة، لكنني أهرع لفتح الثلاجة كلما شعرت بتوتر، ملل، ضيق، ذكريات مؤلمة.

زاد وزني بشكل مفزع، ولم يعد باستطاعتي ارتداء ملابسي المعتادة، فبم تنصحونني؟




الرد:


مرحبًا بك يا عزيزتي..

لاشك أن هناك علاقة بين "الأكل" و"المشاعر"، وهذه العلاقة من الصعب قطعها، لا لشيء سوى أنها ترتابط بتاريخ الشخص، علاقته مع نفسه، والآخرين، نشأته، ولكن هذا ليس نهاية العالم، فهناك طرقًا من الممكن استخدامها لتوقيف ما يحدث من أكل عاطفي، أبرزها طريقة الملاحظة والتسجيل، بمعنى أنه يجب عليك أنت تلاحظي نفسك وتحددي طبيعة مشاعرك الحالية،  والمواقف التي تتعرضين لها هنا والآن، وتلاحظي وتسجلي المرات التي تذهببي فيها لتناول أطعمة خارج نظامك في تناول الوجبات والأطعمة.

ستجعلك طريقة الملاحظة والتسجيل هذه تخاطبين نفسك قبل الإقدام على تناول أطعمة زائدة وجسمك ليس في حاجة إليها،  لأنك تتناوليها عاطفيًا وفقط، فهي ليست مرتبطة بحالة من الجوع ولكنها مرتبطة بحالة المشاعر التي أنت عليها في فترة الإقدام على تناولها.

يمكنك كذلك القيام بخطوة مهمة، وهي، سؤال نفسك:ماذا عليّ أن أفعل كبديل لتناول الطعام؟، فكل شخص يمكنه أن يحدد البديل للطعام "العاطفي"، ويكون له نفس الثر من تعزيز شعوره بالسعادة، أو ذهاب الملل، أو تخفيف التوتر والقلق، مثل الخروج في نزهة نيلية، بحرية،  مشاهدة فيلم في سينما، تحدث مع صديق، حضور ندوة، ذهاب للنادي، صالة ألعاب رياضية، إلخ.

لاشك أن الأمر صعبًا ويحتاج إلى إرادة وتدريب وصبر، لكنه ليس مستحيلًا، والنتيجة تستحق بذل الجهد والوقت، فلا شيء كالشعور بأنك بخير، ونجحت.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.




 



الكلمات المفتاحية

مشاعر أكل أكل عاطفي مشاعر قلق ملل ضبط عمرو خالد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عمري 26 عامًا وتعرضت لصدمة عاطفية قبل شهور، وبدأت بعدها أصبح نهمة جدًا في تناول الطعام، فأنا أتناول الوجبات الرئيسة، لكنني أهرع لفتح الثلاجة كلما شعرت