أخبار

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

فيه ساعة إجابة.. تعرف على الأدعية المستحبة والمستجابة يوم الجمعة

هل يضمن الأمين إذا تلفت الأمانة بغير تعد منه ولا تفريط؟

7 مواطن مستحبة للدعاء في الصلاة وبهذا الموضع يكون العبد أقرب ما يكون من ربه

هذا ما يحدث قبل الموت مباشرة.. أبرز القصص والحكايات

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

افتح قلبك بمفاتيح الفرج.. كيف تمتلكها في يدك؟

كيف تحفظ إيمانك من الانحراف وتنجو بنفسك من التشتت؟

10 طرق للتخلص من الطاقة السلبية في البيت

كيف أتعامل مع أختي التي تعيش في أحلام النجاح وتفشل في الواقع؟

التواضع من المفاهيم التي ظلمت في الفهم والتطبيق.. تعرف على معناه وفضائله

بقلم | محمد جمال حليم | الجمعة 19 يوليو 2024 - 10:36 ص
لا يتصور أن يقع الكبر من المسلمين وسيدهم رسول الله الذين أمروا باتباعه سيد المتواضعين قال الله تعالى: ﴿ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِـمَنْ كَانَ يَرْجُو اللهَ وَالْيَوْمَ الآَخِرَ وَذَكَرَ اللهَ كَثِيْرَا ﴾.
التواضع خلق عظيم لا يقلل من شان المرء بل يزيده رفعة وجمالا وعزة وإجلالا، فالتواضع لا ينقص منك كما يشاع بل يزيدك هبة وحبا للناس فتعلو عند الله وعند الناس .

تواضع النبي:

وبالنظر لما كان عليه سول الله صلى الله عليه وسلم ندرك كم كان  متواضعا لين الجناح بأصحابه يهش ويبش للصغير والكبير سهل المعاشرة  وهو من هو لا يفاخر بحسبه ولا نسبه ولا وضعه ففي الحديث يقول صلى الله عليه وسلم -: "أنا سيد الناس يوم القيامة"، وقال - صلى الله عليه وسلم -: "أنا سيد ولد آدم، وأَوَّلُ مَن تنشق عنه الأرض، وَأَوَّلُ شافعٍ، وأَوَّلُ مُشفّع".
وصور التواضع في حياته صلى اله عليه وسلم كثير أذكر منها  أن من تواضعه - صلى الله عليه وسلم -: أن رجلًا كان يَقمُّ المسجد أو امرأة سوداء، فماتت أو مات ليلًا، فدفنه الصحابة، ففقدها النبي - صلى الله عليه وسلم - أو فقده، فسأل عنها أو عنه، فقالوا: مات، قال: "أفلا كنتم آذنتموني" فكأنهم صغَّروا أمرها أو أمره، فقال: "دلُّوني على قبرها" فدلوه فصلى عليها ثم قال: "إن هذه القبور مملوءة ظلمة على أهلها، وإن الله عز وجل ينوِّرها لهم بصلاتي عليهم".

تواضع الصالحين:

والصالحين من الصحابة  والتابعين هم اولى الناس باتباعه ولهذا كانوا يتحلون بالتواضع فقد سئل الحسن البصري: أي شيء التواضع؟ قال: يخرج المرء من بيته فلا يلقى مسلما إلا ظن أنه خير منه.
يقول مطرف بن الشخير: "والله ما رأيت أحدا من المسلمين إلا ظننت أنه خير مني: إن كان أكبر مني قلت أطاع الله قبلي وعبده أكثر مني، وإن كان أصغر مني قلت عصيت الله أكثر منه".

التواضع ينفعك ولا يضرك:

والتواضع من الأخلاق التي ظلمت في الفهم والتطبيق حيث يظن البعض ان التواضع يعني الاستكانة والخنوع والرضا بالدون بل العكس فالتواضع يعني اللين بعزة فيحفظ المسلم كرامته ولا يتفاخر كبرا بل يتواضع لله ورسوله وعباده الصالحين، ففي مسند الشهاب عن عَابِسِ بْنِ رَبِيعَةَ قَالَ: قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ تَوَاضَعُوا؛ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: (مَنْ تَوَاضَعَ لِلَّهِ رَفَعَهُ اللَّهُ).
وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما نقصت صدقةٌ من مال، وما زاد الله عبدًا بعفو إلا عزًّا، وما تواضعَ أحدٌ لله إلا رفعه الله).
قال سيد المتواضعين عليه افضل الصلوات وأزكى التسليم كما في الصحيح: (لن يدخل أحد منكم الجنة بعمله، قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمته)(رواه البخاري ومسلم).

الكلمات المفتاحية

تواضع النبي التواضع ينفعك ولا يضرك تواضع الصالحين

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لا يتصور أن يقع الكبر من المسلمين وسيدهم رسول الله الذين أمروا باتباعه سيد المتواضعين قال الله تعالى: ﴿ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَ