أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

ابنتي المراهقة تتركني أتناول طعامي وأعيش حياتي وحيدة.. ما العمل؟

بقلم | ناهد إمام | الاحد 05 فبراير 2023 - 05:12 ص

لديّ ابنة مراهقة عمرها 17 عامًا، وهبت لها حياتي بعد وفاة والدها، ومشكلتي أنها تقضي معظم وقتها مع صديقاتها، وتتناول معهم وجباتها وتتركني وحيدة أتناول طعامي،  وأعيش حياتي كلها وحدي، حتى الاحتضان تبخل به عليّ.

ماذا أفعل؟



الرد:


مرحبًا بك يا عزيزتي..

قلبي معك.

من حقك الشعور بالونس والحضن والدفء في العلاقة مع ابنتك، بكل تأكيد،  وما ذكرتيه يا عزيزتي هي احتياجات نفسية من حقك تمامًا، وربما تكون المشكلة أن ابنتك أصبحت تشبع احتياجاتها تلك من خلال الأصدقاء مثلًا بحسب طبيعة المرحلة العمرية لها، كمراهقة، ولم تعد كالسابق طفلة تشبع احتياجاتها النفسية من خلالك ووالدها.

احتياجاتنا النفسية يا عزيزتي تولد مع ولادتنا ولا تموت أو تنتهي إلا بالوفاة، ومصدر تسديدها أو اشباعها يختلف فقط من مرحلة لأخرى، فنحن أطفالًا نشبعها من خلال الأهل خاصة الوالدين، ثم في مرحلة المراهقة والرشد يتم هذا من خلال الأصدقاء، ثم من خلال شركاء الحياة من الأزواج.

فالحل هو ألا تتعاملي مع ابنتك في اشباع احتياجاتك النفسية كمصدر وحيد، وبحكمة، ويقظة أنها ابنتك وفقط، وستمنحك قدرًا من الاشباع وفق دورها كإبنة، لذا لابد لك من توسيع دائرة معارفك وأصدقائك والاقتراب من أهلك وأقاربك حتى لا تظلمي نفسك وابنتك وتثقلي عليها، وتطالبيها بدور ليس دورها أو طلبات فوق طاقته، مما يشعرها بالذنب ويشعرك بالحزن، وفي الوقت نفسه تخصصي يومًا في الأسبوع تقضونه معًا بدون أقارب ولا أصدقاء، تتناولون طعامكم معًا، تتنزهون، وتقضون يومكم فيما تحبون تشاركه معًا، وهكذا توازنين بين ما تمر به ابنتك في مرحلة المراهقة من شدة ارتباط بالأصدقاء وعلاقتك بها كأم، كعلاقة مهمة لا يجب أن تهمل أو تهمش.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.





الكلمات المفتاحية

عمرو خالد مراهقة طعام أصدقاء علاقة الأمومة اشباع الاحتياجات النفسية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لديّ ابنة مراهقة عمرها 17 عامًا، وهبت لها حياتي بعد وفاة والدها، ومشكلتي أنها تقضي معظم وقتها مع صديقاتها، وتتناول معهم وجباتها وتتركني وحيدة أتناول ط