أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

5 عادات لوضع المكياج تعرضك لخطر فقدان البصر والتجاعيد.. تعرفي عليها

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 18 سبتمبر 2022 - 02:00 م

تحرص النساء على الاهتمام كثيرًا بمظهرهن، لكنها قد يرتكبن العديد من الأخطاء الشائعة أثناء وضع مساحيق الماكياج على الوجه، الأمر الذي قد يترتب عليها مخاطر محتملة قد تهدد صجة بشرتهن وتؤدي إلى ظهور التجاعيد، فضلاً عن الإضرار بصحة العين على المدى الطويل .

حذرت الدكتورة فالاري جيروم، أخصائية البصريات من أن "عدم وضع المكياج بشكل مسؤول يمكن أن يكون له تأثير على صحة عينيك ورؤيتك"، ومن ذلك تهيج الجفن، مما يؤدي إلى تطور قشور الجلد، "الذي لايؤدي فقط إلى تغيرات وتلف الجلد بشكل دائم، ولكنه يساهم أيضًا في ظهور التجاعيد".

وقالت وفقًا لصحيفة "ذا صن"، إن "تنظيف المكياج واستخدامه بمسؤولية واستخدام مكياج" نظيف "قدر الإمكان يمكن أن يحافظ على صحة جفونك وعينيك ويجعلك تشعرين بالراحة."

وربطت التحذيرات سابقًا بين محدد العيون وتشوش الرؤية. بينما يرتبط مكياج العين بشكل عام بجفاف العين والتهيج وخدش القرنية والالتهابات. وفي الحالات الشديدة، يمكن أن تؤدي عدوى العين إلى فقدان البصر بشكل مؤقت أو دائم.

ما العادات التي يمكن أن تعرض عينيك للخطر؟


1- وضع المكياج دون غسل يديك أولاً


قال خبيرة التجميل، سافرون هيوز: "تحمل يديك الكثير من الجراثيم التي يمكن أن تنتقل بسهولة إلى وجهك أو أدوات المكياج. نظفي يديك جيدًا لمدة 20 ثانية قبل وضع المكياج، خاصة إذا كنت تستخدمين أصابعك في وضع منتجات مثل الكونسيلر".

وتضيف أن هذه القاعدة "تنطبق في أي وقت تلامس يديك بشرتك، سواء كان ذلك بوضع مرطب أو مكياج".

2- نسيان تنظيف فرش المكياج


كم مرة تتذكرين فيها تنظيف فرش المكياج جيدًا؟

قد يؤدي عدم تنظيف فرشاتك صحية إلى كارثة، لأنها تعتبر "أرضًا خصبة للبكتيريا والأوساخ. عندما تذهبين لوضع الماكياج باستخدام ظلال عيون أو فرشاة كحل غير مغسولة، فإنك تنشرين تلك البكتيريا على رموشك وربما في عينيك".

تضيف هيوز: "يمكن أن تسبب الأوساخ الناتجة عن الفرشاة المتسخة ظهور البثور والاحتقان وتهيج الجلد،وينطبق الشيء نفسه على عينيك. إن إعادة هذه البكتيريا إلى عينيك يمكن أن يسد غدد العين ويمكن أن يسبب العدوى".

لذلك، فإن الحل هو تنظيف الفرشاة بعمق مرة واحدة في الأسبوع باليد، باستخدام الصابون أو شامبو الأطفال والماء الفاتر. ويمكن تنظيفها يوميًا، من أجل الإزالة المثلى لأي تراكم للبكتيريا.

3- مشاركة المكياج مع الآخرين


قد تحب الفتاة في سن المراهقة تبادل المكياج ومشاركته مع صديقاتها، لكن القيام بذلك قد يعرضك أنت وصديقك للخطر.

قالت هيوز: "إن مشاركة الماسكارا أو الآيلاينر أو أي منتج آخر يلامس عينيك أمر محظور لحمايتها من الأذى. عند استخدام ظلال العيون، يتم التقاط المكياج من اللوحة ثم نقله إلى العين. من الشائع العودة إلى نفس ظلال العيون لتكوين اللون، ومن خلال القيام بذلك، فإنك تضعين البكتيريا من عينك مرة أخرى على المنتج".

وعند استخدم صديقة له، قد ينتهي بك الأمر بنقل البكتيريا بينكما عبر لوحة المكياج.

4- استخدام مستحضرات التجميل منتهية الصلاحية 


قد لا يكون المكياج طعامًا له تاريخ استخدام واضح، لكن هذا لا يعني أنه لا يمكن أن تنتهي صلاحيته. لذا تحقق من الملصقات على حقيبة المكياج الخاصة.

قد يكون لديك عناصر كنت تحبها وتستخدمها لمدة ستة أشهر (أو أكثر!)، لكن هيوز قالت إن الماسكارا وحدها "يجب أن يتم إيقافها كل ثلاثة أشهر بمجرد فتحها".

وحذرت من ذلك بشكل خاص، لأن "الرموش تؤطر العيون لأنها تحميها من الجزيئات والغبار في البيئة التي يمكن أن تلحق الضرر بعينيك"، لذا فإن استخدام ماسكارا منتهية الصلاحية وقشرية ومليئة بالبكتيريا لن يفيدها.

قالت هيوز: "عند وضع الماسكارا أو غيرها من منتجات المكياج منتهية الصلاحية مباشرة على جفونك ورموشك، فإنك تزيدين من فرصة حدوث مشاكل".

وتضيف: "إذا لاحظت تغيرًا في ملمس الماسكارا أو مظهرها، فمن الآمن التخلص منها والحصول على أخرى جديدة، لأن هذا قد يكون علامة على وجود بكتيريا".

5- عدم إزالة مستحضرات التجميل قبل النوم 


قد تستلقين على السرير ووجهك ممتلئ بالمكياج، لكن عدم إزالة مكياجك يمكن أن يلحق الضرر بعيونك.

قالت هيوز: "يجب دائمًا التفكير في إزالة المكياج كخطوة أخيرة في روتين المكياج. لا ينبغي تخطي ذلك، مهما كنت متعبًا. عدم إزالة مكياجك يمكن أن يتسبب في انسداد الجسيمات المهيجة للمنطقة وفرك سطح عينك، مما يتسبب في ظهور دمل أو عدوى أخرى".

الكلمات المفتاحية

5 عادات لوضع المكياج تعرضك لخطر فقدان البصر والتجاعيد وضع مستحضرات التجميل قبل النوم استخدام مستحضرات التجميل منتهية الصلاحية مشاركة المكياج مع الآخرين نسيان تنظيف فرش المكياج وضع المكياج دون غسل يديك أولاً

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تحرص النساء على الاهتمام كثيرًا بمظهرهن، لكنها قد يرتكبن العديد من الأخطاء الشائعة أثناء وضع مساحيق الماكياج على الوجه، الأمر الذي قد يترتب عليها مخاط