أخبار

كيف حرص النبي على تصحيح صورة الإسلام في دعوته؟

كثيرًا ما تفسد علاقتنا.. هل وقفنا على هذه الأخطاء؟

كيف يزيد الايمان وبنقص؟ وما أثر ذلك على العمل والاستقامة على الحق

لكل والدين.. كيف تساهم في تطوير شخصية ابنك؟

اضطراب "سيكسسومنيا".. أسباب ممارسة "العلاقة الحميمة" بدون وعي أثناء النوم

من مسافة 226 مليون كلم.. رقم قياسي في إرسال بيانات من الفضاء إلى الأرض

الفرق بين الحقيقة والوهم.. كيف تأتي الله بقلب سليم؟

تفاصيل وساطة الرسول التي أرعبت أبو جهل وأعادت للأعرابي ماله ..قصة مثيرة

سر البركة في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم واستجابة الله له؟

تعرف على أحكام قضاء السنن .. وهل تقضى صلاة الكسوف لمن لم يصلها؟

6 وسائل للتحصين.. انتبه: وسائل التواصل الاجتماعي تصيب بالأمراض العقلية!

بقلم | عاصم إسماعيل | الاثنين 19 سبتمبر 2022 - 01:14 م


كشف الدكتور، نيكولاس كارداراس، أخصائي الطب النفسي بالولايات المتحدة كيف أن وسائل التواصل الاجتماعي تتسبب حرفيًا في إصابة المراهقين بمرض عقلي، مستشهدًا بحالة فتاة تتردد على عيادته في أوستن للعلاج النفسي من مجموعة متنوعة من الاضطرابات النفسية الشائعة بشكل متزايد: الاكتئاب وإيذاء النفس (قطع ذراعيها) واضطراب الشخصية الحدية، نتيجة إدمانها على "السوشيال ميديا".

الفتاة التي اختار لها اسمًا وهميًا "سوزي" خريجة جامعية تبلغ من العمر 22عامًا لم تظهر عليها أي أعراض مبكرة؛ فقد حصلت على درجات جيدة وكان لديها العديد من الأصدقاء في المدرسة الثانوية، وتتمتع بعلاقات مستقرة وبيئة منزلية مستقرة، وليس لديهم تاريخ من المرض العقلي في عائلتها، بحسب دراسة حالة نشرتها صحيفة "نيويورك بوست".

الجاني الحقيقي


لكن أثناء علاجها، اكتشف الجاني الحقيقي: لقد كانت تقضي 12-15 ساعة يوميًا على "إنستجرام" و"تيك توك"و"يوتيوب" بعد أن أصيبت بالاكتئاب عندما ذهب أصدقاؤها إلى الجامعة، بينما بقيت في المنزل ودخلت كلية المجتمع. في البداية حاولت فهم اكتئابها بشكل أفضل، وبدأت في متابعة اضطراب الشخصية الحدية على الإنترنت، لكنها بدون وعي بدأت في المحاكاة؛ مثل قطع ذراعيها بعد مشاهدة مقاطع فيديو للمؤثرين يعلنون أن القطع ساعدهم على الشعور بالسيطرة، أو على الأقل "الشعور بشيء ما".

واعترفت الفتاة بأنها لم تحب قط إيذاء نفسها، لكنها فعلت ذلك لأنها اعتقدت أن ذلك قد يريحها في النهاية. ولأنها تتضور جوعًا للحصول على هوية حقيقية، ذكرت أيضًا أن السلوكيات غير المنطقية وغير المنطقية التي انخرط فيها المؤثرون "جعلتهم ممتعين"، الأمر الذي شكل عامل جذب لها، وبمضي الوقت فقدت جميع أصدقائها وأمضت أيامها ولياليها بمفردها وعلى الإنترنت تتشكل من خلال المجتمع الذي تم إنشاؤه حديثًا.

لكن حدث شيء مذهل للغاية أثناء تلقيها العلاج. لقد تحسنت بسرعة كبيرة بمجرد إزالة جميع أجهزتها ووسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها. في غضون أسبوعين، كانت أكثر هدوءًا وأقل تفاعلًا؛ وكونت صداقات في البرنامج؛ لم تعد تقطع ذراعيها، وتبخرت كل أفكار الانتحار لديها.

لكنها إذا كانت مصابة بالفعل باضطراب الشخصية الحدية، فلم يكن من المفترض أن "تُشفى" بهذه السرعة؛ حيث يحتاج المصابون عادةً إلى عدة أشهر أو حتى سنوات من العلاج قبل أن يطرأ تحسن عليهم.

إذن ما الذي حدث؟ 


نحن نعيش في عصر العدوى الاجتماعية الرقمية. إنه وقت لا تنتشر فيه أمراض معينة عن طريق الانتقال البيولوجي، ولكن عن طريق العدوى الرقمية التي تهاجم جهاز المناعة النفسي، باستخدام الخوارزميات التي تكشف عن نقاط الضعف النفسية لدينا وتستغلها، نزيد المرض مع زيادة قوة شركات التكنولوجيا الكبرى.

وعلى الرغم من أننا نعلم الآن أن وسائل التواصل الاجتماعي ضارة بصحتنا العقلية، إلا أننا لا نستطيع التوقف. مثل مدمن الكحوليات الذي يعاني من التليف الكبدي، وكلما زاد السموم الرقمية التي نستهلكها، كلما أصبح نظام المناعة النفسي أضعف وأكثر عرضة للخطر، مما يجعلنا أكثر عرضة لمزيد من الاستهلاك والتلاعب وتعديل السلوك.

3 خطوات 


ويعد دليل وسائل التواصل الاجتماعي الخاص بشركة (بيج تيك) عملية بسيطة تتكون من ثلاث خطوات.

الخطوة الأولى: خلق التعود. استخدم تقنيات تعديل السلوك المدعومة بالخوارزمية الأكثر تعقيدًا لإنشاء التبعية.

الخطوة الثانية: بمجرد الإدمان، يبدأ الجهاز المناعي النفسي للشخص في التآكل. كما هو الحال في أي إدمان، هذا هو عالم الاكتئاب واليأس والشعور بالفراغ الذي لا يمكن ملؤه مؤقتًا إلا بالمزيد من السم.

الخطوة الثالثة: بمجرد إضعاف الشخص وإدمانه، يصبح عرضة لأي عدد من التلاعبات؛ ويشمل المزيد من الإدمان، وغسل الدماغ الأيديولوجي، وتشكيل الهوية، والتعدي على أفكارنا المقدسة.

يمكن أن تؤدي هذه العدوى الاجتماعية الرقمية أيضًا إلى التطرف الأيديولوجي.

اقرأ أيضا:

أهم ما تكتبه في سيرتك الذاتية.. 5 أشياء تفتح لك القبول في الوظيفة

6 نصائح للتحصين ضد وسائل التواصل الاجتماعي


إن أفضل طريقة لتحصين الذات من التأثيرات السامة الفيروسية لوسائل التواصل الاجتماعي تتعلق بالتركيز بشكل أقل على السم (وسائل التواصل الاجتماعي) وأكثر على تقوية جهاز المناعة النفسي للفرد. لذلك، في حين أنه من الجيد دائمًا الحد من استخدام الشخص لوسائل التواصل الاجتماعي وتأخيره، فمن المهم للغاية أن تصبح فيلسوفًا محاربًا في العصر الحديث من أجل تطوير العزيمة والتفكير النقدي، مع التمسك بالنصائح التالية:

1. بناء الجرأة والقدرة على الصمود. وفقًا لعالمة النفس أنجيلا داكويرث (مؤلفة كتاب "جيرت")، فإننا نطور العزيمة من خلال الاعتماد على التجارب، وبالتالي السماح لأنفسنا بارتكاب أخطاء يمكننا التعلم منها - ولا نتوقف أبدًا.

2. ابحث عن هدف يناسبك. كما قال عالم الأساطير جوزيف كامبل، "اعثر على نعيمك." مع الهدف يأتي الشغف ووضوح هوية المرء ومكانه في العالم - وبالتالي نصبح أقل عرضة للانغماس في هراء المؤثرين (على وسائل التواصل الاجتماعي).

3. الحفاظ على ممارسة بدنية. العقل السليم في الجسم السليم. سواء أكنت تطور روتينًا يوميًا للمشي، أو تبدأ في ممارسة اليوجا أو تتدرب على العشاري، حافظ على حركتك - فهو أفضل مضاد للاكتئاب لأن الرياضة ترفع مستويات الإندورفين ، وتخلق إحساسًا صحيًا بالإنجاز، وتساعد العقل على البقاء حادًا - وبالتالي التحصين من وسائل التواصل الاجتماعي السامة.

4. اقرأ الفلسفة الكلاسيكية. من أفلاطون وسقراط والرواقيين وماركوس أوريليوس. تتمتع الحكمة القديمة بجودة فائقة تم اختبارها عبر الزمن وترفع مستوى الشخص - ولا تحط من قدر القارئ أو تضعفه مثل التغريدات السطحية أو المنشورات التي تستهدف غرائزنا الأساسية. يعلمنا القدماء أيضًا كيفية تنمية مهارة التفكير النقدي التي تحافظ على سلامة العقل.

5. ساعد الآخرين. تم بناء العالم الرقمي الحديث لخلق نرجسية أنانية حيث تقوم الخوارزميات برعاية عالم رقمي مركزي. اكسر هذا النمط بالتركيز على مساعدة الآخرين - من خلال التطوع أو التوجيه أو ببساطة التعامل بلطف مع أحد الجيران. إن إظهار قيمة الإيثار هو ترياق للقيم الضحلة المتمثلة في إعطاء الأولوية للمتابعين أو تكوين وجهات نظر أو إبداءات الإعجاب.

6. كن مبدعًا. ابحث عن فرص لتوجيه ذاتك الإبداعية - من خلال الكتابة والرسم. الإبداع هو الترياق المضاد لفكر المجموعة المطابق لوسائل التواصل الاجتماعي. وعندما لا تبتكر، امنح نفسك الإذن للملل وأحلام اليقظة. بعد كل شيء، الملل هو أمة الإبداع. عندما تكون المعلومات محملة بشكل زائد على الدوام، لا توجد مساحة للتفكير الإبداعي أو للعقل للتجول والتجول ويكون فضوليًا.

الكلمات المفتاحية

6 نصائح للتحصين ضد وسائل التواصل الاجتماعي وسائل التواصل الاجتماعي تصيب بالأمراض العقلية خطورة قضاء وقت طويل في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كشف الدكتور، نيكولاس كارداراس، أخصائي الطب النفسي بالولايات المتحدة كيف أن وسائل التواصل الاجتماعي تتسبب حرفيًا في إصابة المراهقين بمرض عقلي، مستشهدًا