أخبار

حتى لا تنقلب فتنتهم في وجهك.. حافظ على مستقبل أولادك بهذه العبادة

بدون استخدام الأدوية.. أفضل طريقة لعلاج الانتفاخ ومشاكل البطن

لماذا أوصى الله بالوالدين دون تفرقة بين مؤمن وكافر؟.. تعرف على الحكمة الإلهية (الشعراوي)

التركيبة النفسية للنصاب .. متشابكة ومعقدة .. أهمها المبالغة في الحديث عن الإخلاص والأمانة!

كيف تتحكم بغضبك وتتفادى أمراض القلب والضغط؟

"دخان القريب يعمي".. متى تكتشف خنجر الصديق في ظهرك؟

حقوق حصلت عليها المرأة في الإسلام دون غيره

كيف تنجح في الاختبار؟.. نوح يعطيك القدوة في الثبات والتوكل على الله

مهموم بديوني .. لا تحزن عليك وردد هذه الأدعية

بشرى لأمة محمد: "يدخل من أمتي الجنة سبعون ألفًا بغير حساب"

"صحة ومزاج".. شرب الشاي يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 20 سبتمبر 2022 - 11:05 ص


توصل باحثون إلى أن شرب أربعة أكواب أو أكثر من الشاي الأسود أو الأخضر أو الصيني الأسود كل يوم قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 17 في المائة على مدار عقد من الزمن.

قال كبير الباحثين في الدراسة، شياينج لي، من جامعة ووهان للعلوم والتكنولوجيا في مدينة ووهان بالصين: "نتائجنا مثيرة لأنها تشير إلى أن الناس يمكنهم فعل شيء بسيط مثل شرب أربعة أكواب من الشاي يوميًا لتقليل احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني".

وأجرى الباحثون، مراجعة لـ 19 دراسة شملت أكثر من مليون بالغ من ثماني دول.

نتائج مثيرة 


ودرس الباحثون ما يقرب من 5 آلاف و200 بالغ ليس لديهم تاريخ من مرض السكري من النوع 2 ومتوسط أعمارهم 42، تم متابعتهم خلال الفترة ما بين عامي 1997 و2009 في مسح الصحة والتغذية بالصين.

وأجاب المشاركون في الدراسة على استبيانات تكرار الطعام والشراب، وقدموا معلومات عن عوامل نمط الحياة، مثل التمارين المنتظمة والتدخين واستهلاك الكحول.


وأفاد حوالي 46 في المائة من المشاركين أنهم شربوا الشاي. وحوالي 10 في المائة (522 شخصًا) طوروا مرض السكري من النوع 2 بنهاية الدراسة.

وقام الباحثون بتعديل الروابط المعروفة لمرض السكري، ووجدوا أن نتائج هذه الدراسة كانت متشابهة بالنسبة لمن يشربون الشاي وأولئك الذين لم يشربوا الشاي.

ثم أجرى فريق البحث، مراجعة منهجية لجميع الدراسات التي تبحث في شرب الشاي وخطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري لدى البالغين حتى سبتمبر 2021.

ونظر الفريق في ثلاثة أنواع من الشاي وعدد الأكواب، بما فيها أقل من كوب واحد في اليوم، وواحد إلى ثلاثة أكواب في اليوم، وأربعة أكواب أو أكثر في اليوم. كما نظروا في نوع الجنس وما إذا كان المشاركون في أوروبا أو الولايات المتحدة أو آسيا.

ووجد الباحثون هذه المرة، أنه مع تناول كل كوب، قلل من يشربون الشاي من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بنسبة 1 في المائة. بالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يشربوا الشاي، فإن البالغين الذين شربوا كوبًا إلى ثلاثة أكواب يوميًا قللوا من خطر الإصابة بنسبة 4 في المائة. أولئك الذين تناولوا ما لا يقل عن أربعة أكواب في اليوم قللوا من خطر الإصابة بنسبة 17 في المائة. حدث هذا بغض النظر عن الموقع أو الجنس أو نوع الشاي.

4 أكواب في اليوم


سيتم تقديم النتائج هذا الأسبوع في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري، في ستوكهولم. لكن النتائج المقدمة في الاجتماعات الطبية تعتبر أولية حتى يتم نشرها في مجلة محكمة.

وقال لي في بيان صحفي: "بينما يلزم إجراء المزيد من الأبحاث لتحديد الجرعة الدقيقة والآليات الكامنة وراء هذه الملاحظات، تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن شرب الشاي مفيد في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، ولكن بجرعات عالية فقط (على الأقل 4 أكواب في اليوم)".

وأضاف: "من المحتمل أن مكونات معينة في الشاي، مثل البوليفينول، قد تقلل من مستويات الجلوكوز في الدم، ولكن قد تكون هناك حاجة إلى كمية كافية من هذه المركبات النشطة بيولوجيًا لتكون فعالة. وقد يفسر أيضًا سبب عدم وجود ارتباط بين شرب الشاي ومرض السكري من النوع الثاني في دراستنا الجماعية، لأننا لم ننظر إلى زيادة استهلاك الشاي".

وتشمل قيود الدراسة الاعتماد على التقارير الذاتية لكميات الشاي المستهلكة. ومن الممكن أيضًا أن يكون نمط الحياة أو العوامل الفسيولوجية الأخرى قد أثرت على النتائج.

الكلمات المفتاحية

شرب الشاي يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري 4 أكواب شاي في اليوم الشاي ومرضى السكري

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصل باحثون إلى أن شرب أربعة أكواب أو أكثر من الشاي الأسود أو الأخضر أو الصيني الأسود كل يوم قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 17 في