أخبار

أشعر بالانهيار لطلب زوجتي الطلاق.. ما الحل؟

الملياردير الأمريكي يعرض الروبوت "أوبتيموس" في يوم الذكاء الاصطناعي

ما حكم المداومة على صيام يوم الإثنين فرحًا بموافقة يوم مولد النبي الكريم؟ الإفتاء ترد

"البحوث الإسلامية" يهنئ الأمة العربية والإسلامية بذكرى "ميلاد النبي".. تحلوا بإخلاقه والتمسوا سلوكياته

أذكار المساء..من قالها مائة لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به

أعمارهم أكثر من ألف عام.. 12 شقيقًا يدخلون موسوعة "جينيس"

6 عادات تحرق الدهون من بينها شرب الماء قبل الأكل

حكم إعطاء الأب من أموال الزكاة؟ (الأزهر يجيب)

تطبيقات مراقبة الأبناء.. هل يُنصح بها؟

في سعيك لتحقيق هدفك.. هذه أهم الأدوات

ماذا أقول عندما انوي الصلاة فى الفجر؟.. أمين الفتوى يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 21 سبتمبر 2022 - 12:31 ص

السؤال: ماذا أقول عندما انوي الصلاة فى الفجر هل أقول نويت صلاة الفجر أم أقول نويت صلاة الصبح؟

الجواب

أجابت دار الإفتاء المصرية، عبر البث المباشر على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، على سؤال أحد المتابعين يقول فيه "ماذا أقول عندما انوي الصلاة فى الفجر هل أقول نويت صلاة الفجر أم أقول نويت صلاة الصبح؟".
وأجاب الدكتور أحمد وسام - أمين الفتوى ومدير إدارة البوابة الإليكترونية بدار الإفتاء المصرية - قائلا :"إن كلا اللفظين هما لصلاة واحدة، نظرا لأن هذه الصلاة يسميها البعض صلاة الفجر ويسميها البعض الآخر صلاة لصبح، فكلاهما صحيح".
هذا وقد كان قد ورد قبل ذلك سؤالا لدار الإفتاء المصرية يقول فيه السائل : "ما الفرق بين صلاة الفجر وصلاة الصبح؟"، وكانت إجابة أمين الفتوى الدكتور أحمد ممدوح أن كلاهما صلاة واحدة، وضرب مثلا قالاً: "أحمد زي الحاج أحمد".
وأردف "أمين الفتوى" بالقول: إنه "حين يؤذن للفجر أن يصلي المسلم ركعتين خفيفتين سُنة عن النبي- صلى الله عليه وسلم- وإذا فرغ منهما يصلي الفريضة وهي ركعتان"، مضيفا "أن الفجر فريضة، وهو الذي يؤدى جماعة في المسجد مثله مثل بقية الصلوات المفروضة".


اقرأ أيضا:

ما حكم المداومة على صيام يوم الإثنين فرحًا بموافقة يوم مولد النبي الكريم؟ الإفتاء ترد

السؤال: آخذ دواء ولا استطيع الاستيقاظ لصلاة الفجر فماذا افعل؟


الجواب:

أجابت دار الإفتاء المصرية، في إحدى حلقات بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، على سؤال أحد المتابعين يقول فيه: "آخذ دواء ولا استطيع الاستيقاظ لصلاة الفجر فماذا افعل؟".
وأوضح الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا أنه جاء في الشرع الشريف أن النائم معذور ولا وزر عليه ومرفوع عنه القلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم رفع القلم عن ثلاث ومن بينهم النائم حتى يستيقظ، فإن أذن الفجر والإنسان متيقظ فيجب عليه الصلاة ولا يجوز أن ينام حتى يخرج الوقت فهذا خطأ.
وأوضح شلبي أنه لو كان المسلم مريضًا أو نام قبل الفجر فاستيقظ بعد شروق الشمس، ليس عليه وزر لأن خروج الوقت هنا ليس متعمدًا وإنما بسبب النوم، وهو عذر من الأعذار التي تسقط الوزر والإثم، "فإذا استيقظت توضأ وصلي الفجر بنية القضاء ولا وزر عليك"، وأضاف شلبي أن أحيانا نصلي الفجر قضاء ويكون علينا وزر، وهو أن يكون المسلم مستيقظًا في وقت صلاة الفجر ولكنه لا يصلي حتى خروج الوقت، فيصليه قضاء ويكون في نفس الوقت عليه وزر لأنه أخره بلا سبب.

أنام عن صلاة الفجر بسبب كثرة ساعات العمل فما الحكم؟

ما حكم تأخير صلاة الفجر بسبب النوم عنها لكثرة عدد ساعات العمل ليلًا؟.. سؤال ورد إلى الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قال في إجابته إنه لو كان الإنسان نائما هنا ليس على النائم تكليف وحرج، وأما لو كان الإنسان مستيقظا فيجب عليه أن يصلي الصلاة في وقتها.
وأضاف شلبي، في فيديو نشرته دار الإفتاء عبر قناتها على يوتيوب، أنه لو خرج الوقت بسبب النوم، واستيقظ الإنسان بعد طلوع الشمس، هنا يصلي الفجر بنية القضاء.
وأكد أمين الفتوى أن الإثم والذنب لو أن الإنسان كان مستيقظا ولم يصل فهنا تكون الحرمة، وأما لو نام الإنسان قبل الفجر، واستيقظ بعد خروج الوقت هنا يصلي الفجر قضاء ولا وزر في ذلك لوجود النوم.



ما حكم صلاة الفجر قضاء وقد أذن الظهر بسبب السفر؟

ورد سؤال إلى الشيخ محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، شخص يقول:" ركبنا القطار الساعة العاشرة للسفر فما حكم قضاء صلاة الفجر وقد أذن الظهر علينا؟".
في إجابته، قال أمين الفتوى إنه إذا كان القصد بالساعة العاشرة هنا صباحا فمن المفروض كان الإنسان يصلي الفرض في وقته، ولو استيقظ الانسان بعد خروج الوقت فعلى الإنسان ان يصلي الفجر قضاء قبل الخروج من البيت للسفر.
وأضاف شلبي، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر قناتها على يوتيوب، بأنه لو كان القصد بالساعة العاشرة مساء أي تم السفر قبل أذان الفجر ونام الإنسان ولم يستيقظ إلا مع أذان الظهر في هذه الحالة على الإنسان قضاء هذه الصلاة بخروج وقتها.
وأوضح أمين الفتوى أنه لو فات الإنسان وقت الصلاة بسبب النوم او نسيان وتذكر مع اذان الفرض الذي يليه، على هذا الشخص ان يقضي الفرض الذي فاته، مشيرا إلى أنه أن يبدأ الصلاة به مراعاة للترتيب.



أنام عن صلاة الفجر لظروف عملي.. فهل علي كفارة؟ وكيف أستيقظ لها؟

صلاة الفجر من الأعمال التي تفتح للمسلم فتوح العارفين، فقد وردت كثير من الأحاديث النبوية الشريفة الدالّة على ذلك ومن هذه الفضائل:

- من صلّى الفجر فهو في ذمّة الله، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- «من صلى صلاة الصبح فهو في ذمة الله»، رواه مسلم.

- المداومة على صلاة الفجر علامة فارقة بين المنافقين والمؤمنين فهي دليل للبرء من النفاق، قال -عليه السلام- :« أثقلُ الصلاةِ على المنافقينَ صلاةُ العشاءِ وصلاةُ الفجرِ ولو يعلمونَ ما فيهما لأَتَوْهُما ولو حَبْوًا».

- من صلى الفجر فكأنما قام الليل كله.

- يكون للمداوم على صلاة الفجر أجر حجّة وعمرة؛ إذا بقي يذكر الله حتى تطلع الشمس قال -عليه السلام- «من صلى الغداة في جماعة، ثمّ قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمره»؛ وصلاة الغداة هي صلاة الفجر،رواه الترمذي.

- صلاة الفجر غنيمة لا تعادلها غنائم الدنيا وكنوزها.

- النجاة من النار والبشارة لهم بدخول الجنة قال – صلى الله عليه وسلم-« لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل مغربها»، رواه مسلم.

- شهود الملائكة والثناء على من صلى الفجر حاضرًا، قال -عليه السلام- : «تجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الفجر»، رواه البخاري ومسلم.

- بشارة بنورٍ تام يوم القيامة، فقد روى عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- قوله:«بَشِّر المَشَّائين في الظلمات بالنور التام يوم القيامة»؛ وهي إشارة إلى صلاة العشاء وصلاة الفجر في وقتها لوجود العتمة.


كفارة النوم عن صلاة الفجر أو نسيانها

أخرج البخاري ومسلم عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ نَسِيَ صَلَاةً، أَوْ نَامَ عَنْهَا، فَكَفَّارَتُهَا أَنْ يُصَلِّيَهَا إِذَا ذَكَرَهَا.. لاَ كَفَّارَةَ لَهَا إِلَّا ذَلِكَ، ﴿وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي﴾».

وقد ذكروا في سبب ورود هذا الحديث ما أخرجه الترمذي وصححه، والنسائي عن أبي قتادة رضي الله عنه قال: ذَكَرُوا لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ نَوْمَهُمْ عَنِ الصَّلَاةِ، فَقَالَ: «إِنَّهُ لَيْسَ فِي النَّوْمِ تَفْرِيطٌ، إِنَّمَا التَّفْرِيطُ فِي اليَقَظَةِ، فَإِذَا نَسِيَ أَحَدُكُمْ صَلاَةً، أَوْ نَامَ عَنْهَا، فَلْيُصَلِّهَا إِذَا ذَكَرَهَا».

وذكروا سببًا آخر، وهو ما أخرجه أحمد عن أبي قتادة رضي الله عنه قال: كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ فِي سَفَرٍ، فَقَالَ: «إِنَّكُمْ إِنْ لَا تُدْرِكُوا الْمَاءَ غَدًا تَعْطَشُوا». وَانْطَلَقَ سَرَعَانُ النَّاسِ يُرِيدُونَ الْمَاءَ، وَلَزِمْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ، فَمَالَتْ بِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ رَاحِلَتُهُ، فَنَعَسَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ، فَدَعَمْتُهُ فَادَّعَمَ، ثُمَّ مَالَ حَتَّى كَادَ أَنْ يَنْجَفِلَ عَنْ رَاحِلَتِهِ، فَدَعَمْتُهُ، فَانْتَبَهَ، فَقَالَ: «مَنِ الرَّجُلُ»؟ قُلْتُ: أَبُو قَتَادَةَ. قَالَ: «مُذْ كَمْ كَانَ مَسِيرُكَ»؟ قُلْتُ: مُنْذُ اللَّيْلَةِ. قَالَ: «حَفِظَكَ اللهُ كَمَا حَفِظْتَ رَسُولَهُ». ثُمَّ قَالَ: «لَوْ عَرَّسْنَا». فَمَالَ إِلَى شَجَرَةٍ، فَنَزَلَ، فَقَالَ: «انْظُرْ هَلْ تَرَى أَحَدًا»؟ قُلْتُ: هَذَا رَاكِبٌ، هَذَانِ رَاكِبَانِ، حَتَّى بَلَغَ سَبْعَةً، فَقَالَ: «احْفَظُوا عَلَيْنَا صَلَاتَنَا».

فَنِمْنَا، فَمَا أَيْقَظَنَا إِلَّا حَرُّ الشَّمْسِ، فَانْتَبَهْنَا، فَرَكِبَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ، فَسَارَ، وَسِرْنَا هُنَيَّةً، ثُمَّ نَزَلَ فَقَالَ: «أَمَعَكُمْ مَاءٌ»؟ قَالَ: قُلْتُ: نَعَمْ، مَعِي مِيضَأَةٌ فِيهَا شَيْءٌ مِنْ مَاءٍ. قَالَ: «ائْتِ بِهَا»، فَأَتَيْتُهُ بِهَا. فَقَالَ: «مَسُّوا مِنْهَا، مَسُّوا مِنْهَا». فَتَوَضَّأَ الْقَوْمُ وَبَقِيَتْ جَرْعَةٌ. فَقَالَ: «ازْدَهِرْ بِهَا يَا أَبَا قَتَادَةَ؛ فَإِنَّهُ سَيَكُونُ لَهَا نَبَأٌ». ثُمَّ أَذَّنَ بِلَالٌ، وَصَلَّوْا الرَّكْعَتَيْنِ قَبْلَ الْفَجْرِ، ثُمَّ صَلَّوْا الْفَجْرَ، ثُمَّ رَكِبَ وَرَكِبْنَا. فَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: فَرَّطْنَا فِي صَلَاتِنَا. فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ: «مَا تَقُولُونَ؟ إِنْ كَانَ أَمْرَ دُنْيَاكُمْ فَشَأْنُكُمْ، وَإِنْ كَانَ أَمْرَ دِينِكُمْ فَإِلَيَّ». قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللهِ، فَرَّطْنَا فِي صَلَاتِنَا. فَقَالَ: «لَا تَفْرِيطَ فِي النَّوْمِ، إِنَّمَا التَّفْرِيطُ فِي الْيَقَظَةِ، فَإِذَا كَانَ ذَلِكَ فَصَلُّوهَا، وَمِنَ الْغَدِ وَقْتَهَا»

والحديث بمنطوقه يدل على أنه يجب قضاء الصلاة إذا فاتت بالنوم أو النسيان، ويدل على أنه يجب قضاؤها عند ذكرها؛ لأنه جعل الذكر ظرفًا للمأمور به؛ فيتعلق الأمر بالفعل فيه.


لا خلاف في هذا بين أحد من الفقهاء

وقد قسَّم الأمر فيه عند بعض الفقهاء بين ما ترك عمدًا. فيجب القضاء فيه على الفور. وقطع به بعض مصنفي الشافعية، وبين ما ترك بنوم أو نسيان. فيستحب قضاؤه على الفور. ولا يجب. واستدل على عدم وجوبه على الفور في هذه الحالة بأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لما استيقظ -بعد فوات الصلاة بالنوم- أخَّر قضاءَها. واقتادوا رواحلهم، حتى خرجوا من الوادي. وذلك دليلٌ على جواز التأخير. وهذا يتوقف على ألَّا يكون ثَمَّ مانعٌ من المبادرة.

وقد قيل: إن المانع أن الشمس كانت طالعةً. فأخَّرَ القضاء حتى ترتفع، بناءً على مذهب من يمنع القضاء في هذا الوقت. ورد بذلك بأنها كانت صبح اليوم، وأبو حنيفة يجيزها في هذا الوقت، وبأنه جاء في الحديث: "فما أيقظهم إلا حر الشمس" وذلك يكون بالارتفاع.

وقد يعتقد مانعٌ آخر، وهو ما دلَّ عليه الحديث، من أن الوادي به شيطانٌ، وأخَّر ذلك للخروج عنه.

ولا شك أنَّ هذا علةٌ للتأخير والخروج، كما دلَّ عليه الحديث، ولكن هل يكون ذلك مانعًا، على تقدير أن يكون الواجب المبادرة؟ في هذا نظرٌ، ولا يمتنع أن يكون مانعًا على تقدير جواز التأخير.

نصائح للاستيقاظ على صلاة الفجر

- النية : يجب أن تحضر النية يوميًا قبل النوم للاستيقاظ على صلاة الفجر وتسأل الله أن يعينك على القيام من النوم مهما كنت مجهدًا.

- المنبه: يجب أن تضبط المنبه عدّة مرات فمثلا أن تضبطه قبل الآذان، ومع موعد الآذان وليس هذا فحسب فيجب أن تضعه بعيدًا عنك كي لا تعود للنوم مرةً أخرى.

- شرب كميات من المياه: وهي خطوة عملية ستجعلك تستيقظ لكي تذهب إلى دورة المياه، وهي طريقة مجرّبة لدى كثير من الأشخاص لدرجة أنّهم أصبحوا يتقنون كميات المياه الواجب شربها ليستيقظوا على الموعد.

- عدم الإكثار من المأكولات على وجبة العشاء فليكن العشاء خفيفًا.



الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات أحكام الصلاة صلاة الفجر أحكام صلاة الفجر ماذا أقول عندما انوي الصلاة فى الفجر الإسلام المسلمين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أجابت دار الإفتاء المصرية، عبر البث المباشر على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، على سؤال أحد المتابعين يقول فيه "ماذا أقول عندما ان