أخبار

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

خطيب أختي تجاوز معها جنسيًا وفسخت الخطوبة لكنها حزينة.. ما الحل؟

هذا وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها.. أسرار وانوار وفضائل وبركات

إذا أردت الخلوة بربك تناجيه وتشكو له حالك وتطهر نفسك وتهذبها فعليك بهذه العبادة.. قيام الليل

اجعل الساعتين لله.. هذا هو المقصود الحقيقي من "ساعة وساعة"!

سنة نبوية مهجورة .. داوم عليها بعد تلاوة القرآن يجزل الله لك العطاء الوفير

"العظماء الخمسة".. قرّاء أبدعوا في تلاوة القرآن وأعجزوا مَن بَعدَهُم

قانون قرآني يحارب شح الإنفاق ويزيد من رصيد مالك (الشعراوي)

"لقمان الحكيم" يخلّص سيده من رهان بهذه الحيلة

هل يجوز لي الاستمتاع بزوجتي أثناء الحيض؟

مع بدء العام الدراسي .."البحوث الإسلامية» يطلق حملة توعية بعنوان: "أهل العلم أحياء"

بقلم | علي الكومي | الاثنين 26 سبتمبر 2022 - 04:41 م

أعلن مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف عن إطلاق حملة توعوية بعنوان: «أهل العلم أحياء»، تزامنًا مع قرب بدء العام الدراسي الجديد؛ حيث تستمر فعالياتها لمدة أسبوعين وبمشاركة وعاظ وواعظات الأزهر؛ تنفيذًا لتوجيهات فضيلة الإمام الأكبر أ.د. أحمد الطيب_شيخ الأزهر بتكثيف التوعية المجتمعية من خلال الحملات التوعوية المستمرة؛ على أن تلامس تلك الحملات اهتمامات الناس وواقعهم، وتوعيتهم بكل القضايا التي ترتبط باهتماماتهم ارتباطًا مباشرًا وتمسُّ حياتهم اليومية.

وقال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية د. نظير عياد، إن الحملة تأتي في إطار المشاركة المجتمعية لوعاظ وواعظات الأزهر الشريف في عملية التوعية المجتمعية الشاملة؛ خاصة في تلك المرحلة المهمة التي تحتاج منّا أن نكون جميعًا على درجة عالية من الوعي بكل ما يدور حولنا، وإدراك قيمة الانتماء للمجتمع والوطن، وأهمية تحقيق ذلك عمليًا على أرض الواقع من خلال أخلاقنا وإخلاصنا في عملنا، والاهتمام بالعملية التعليمية وتشجيع الأبناء على تحصيل العلوم.

حملة أهل العلم  أحياء

أضاف عياد أن محاور الحملة تستهدف توعية جميع المشاركين في العملية التعليمية، والتأكيد على دور كل فرد منهم في تلك العملية التشاركية، والتي تسعى إلى بناء جيل جديد على درجة عالية من العلم والثقافة والمعرفة؛ فالوطن يقوم على قدرات أبنائه وإرادتهم في النجاح وعزيمتهم القوية في مواجهة أي تحديات يمكن أن تنال من قيامهم بدورهم.

أوضح الأمين العام أن الحملة تركز على مجموعة من الرسائل المهمة التي تستهدف التأكيد على أهمية العلم ودوره في بناء الأمم والمجتمعات المتقدمة، إضافة إلى بيان ضرورة الاهتمام بالأخلاق الفاضلة، وضرورة البعد عن الرذائل والأخلاق المذمومة، وأن تكون القيم المجتمعية النبيلة فضيلة يتحلى بها طالب العلم قبل تحصيله للعلوم.

أشار عيّاد إلى أن الحملة سيتم تنفيذها عن طريق التواصل المباشر لوعاظ وواعظات الأزهر في مختلف أماكن تواجد الجماهير خاصة في المدارس والمعاهد على مستوى الجمهورية، إضافة إلى التوعية الإلكترونية على موقع المجمع على بوابة الأزهر الإلكترونية، وصفحات التواصل الاجتماعي «فيس بوك وتويتر وتليجرام».

أخري  وقع وفد الأزهر الذي أوفده الإمام الأكبر إلى جمهورية جامبيا بروتوكول تعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعليم العربي والإسلامي بجامبيا،  وذلك للارتقاء بآليات تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها، والإشراف الفني والمتابعة المستمرة لمراكز تعليم اللغة العربية، وتوفير الكتب ووضع المناهج وتحدد طرق التدريس المناسبة مع المراحل العمرية المختلفة التي تدرس بهذه المراكز.

الازهريوقع بروتوكول لتعليم اللغة العربية

ووقع البروتوكول من جانب الأزهر د. نهلة الصعيدي رئيس تطوير الوافدين ومستشار الإمام الأكبر، كما وقع من جانب جامبيا الشيخ عيسى فودي دابو الأمين العام لمجلس التعليم العربي والإسلامي، الدكتور نظير عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، وعدد من مسؤولي التعليم بدولة جامبيا.

وأكد الدكتور نظير عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، ورئيس وفد الأزهر إلى دولة جامبيا، أن الأزهر الشريف بمنهجه العلمي يعد أحد أهم الأسباب في الحفاظ على اللغة العربية وبقائها سليمة  ضد كل محاولات التجريف، لذلك يحرص على دعم كل الجهود التي تسعى لترسيخ تعليم اللغة العربية، وهذا الأمر من شأنه أن يمكن أبنائنا من الوعاء الأول لفهم شريعتهم، بجانب الوعاء الثاني وهو الفكر والذي يعمل الأزهر على ضبط الآخر من خلال منهجه الوسطي والمعدل.

اقرأ أيضا:

لماذا ارتبط الاحتفال بعيد الفطر بالكعك والحلويات؟

وبدورها قالت الدكتورة نهلة الصعيدي، رئيس مركز تطوير الطلاب الوافدين بالأزهر، لدينا في الأزهر منهجية علمية حديثة في تعليم اللغة العربية معتمدة على كل الأدوات والأساليب الحديثة التي وصل إليها التعليم، وهو ما يسر على الطلاب الوافدين بالأزهر من سرعة إتقان اللغة العربية الأمر الذي يسر عليهم أن يقطعوا شوطًا كبيرًا وهام في رحلة تعلمهم العلوم الشرعية التي جاء من أجلها، وحرصين كل الحرص على نقل هذه التجربة إلى دولة جامبيا وكل الأقطار التي تسعى إلى تعليم اللغة العربية لأبنائها ليتمكنوا من دراسة تراثهم الإسلامي الغني والوفير، وتساعدهم في تعزيز العلاقات مع بقية الدول الإسلامية والعربية الأخرى.

وبين الشيخ عيسى فودي دابو الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم العربي والإسلامي بدولة جامبيا، أن افتتاح مراكز لتعليم اللغة العربية تحت إشراف الأزهر الشريف سوف يخفف كثير من المعاناة ويوفر كثير من الجهد على الراغبين في دراسة أمور الشريعة فضلًا عن فتح آفاق كبيرة لدارسي دولة جامبيا في التعاون العلمي مع كثير من الجامعات الإسلامية والعربية في العالم من خلال تمكنهم من دراسة اللغة العربية في وقت مبكر، وفي فترة زمنية بسيطة وما هو مالم يتوفر لهم في السابق نتيجة تطلب الأمر السفر للخارج بالإضافة لحاجته لنفقات كثيرة، وهو ما تلاقي بفضل التعاون مع الأزهر الشريف في افتتاح هذه المراكز

الكلمات المفتاحية

الأزهر الشريف مجمع البحوث الاسلامية أهل العلم أحياء اللغة العربية جامبيا

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled إن الحملة تأتي في إطار المشاركة المجتمعية لوعاظ وواعظات الأزهر الشريف في عملية التوعية المجتمعية الشاملة؛ خاصة في تلك المرحلة المهمة التي تحتاج منّا أ